Translate حول الصفحة لأي لغة تريدها

الاثنين، 16 أغسطس 2021

ج1----/1---تقريب التقريب تقريب التهذيب /ابن حجر ج 1/1.. الي 1531..

تقريب التهذيب /ابن حجر ج 1 /(1/)

تقريب التهذيب لخاتمة الحفاظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852 ه دراسة وتحقيق مصطفى عبد القادر عطا طبعة مقابلة على نسخة بخط المؤلف وعلى تهذيب التهذيب وتهذيب الكمال الجزء الاول دار المكتبة العلمية بيروت - لبنان
(1/1)
جميع الحقوق محفوظة لدار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الثانية 1415 ه.
- 1995 م.
دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان ص.
ب: 9424 / 11 - - تلكس: - 41245 Le Nasher هاتف 366134 - 602133 - 868051 - 815573 فاكس: 602133 / 9611 / 00
(1/2)
بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله فهو المهتد، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.
وأشهد أن لا إله اله الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، والصلاة والسلام على خير خلقه المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ونبينا إمام المرسلين، محمد الامين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين، وبعد: فإن الحكم على الحديث صحة وحسنا وضعفا إنما هو مبني على أمور عدة منها: عدالة الرواة وضبطهم، أو الطعن بتلك العدالة، أو الضبط والاتقان.
ومعرفة ما يتمتع به كل راو من رواة الحديث أمر ليس بالسهل كما أن أقوال العلماء تختلف في الرجل الواحد، فمنهم المتشدد، ومنهم المعتدل، ومنهم المتساهل.
وهذا الاختللاف في الحكم على الراوي يترتب عليه الاختلاف في الحكم على الحديث صحة، أو حسنا، أو ضعفا، أو كونه موضوعا.
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة بتصبحوا على ما فعلتم نادمين) [ الحجرات: 6 ].
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نضر الله امءا سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه، فرب مبلغ أوعى من سامع ".
أخرجه الترمذي في سننه، وابن ماجة، والامام أحمد، وابن حبان.
وعليه فقد أخذ الصحابة رضي الله عنهم أجمعين التثبت من الرواية عند أخذها وعند أدائها، وظهرت القاعدة القائلة: " إنما هذه الاحاديث دين، فانظروا عمن تأخذونها ".
وبرز بذلك علم " الجرح والتعديل " واهتم به العلماء اهتماما بالغا، وبذلوا
جهودا مضنية من دراسة أحوال الرجال الذين نقلوا السنة النبوية.
(1/3)
قال العراقي في " فتح المغيث " (3 / 314) واعن بعلم الجرح والتعديل * فإنه المرقاة للتفضيل بين الصحيح والسقيم واحذر * من غرض بالجرح أي خطر وكانت جماعة أهل الحديث عليهم رحمة الله، وغلعلى رأسهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أتباعهم، أحق بهذا الامر، فشمروا عن ساعد الجد، وآثروا قطع المفاوز في طلب السنن والآثار، كما تصدى هؤلاء لمعرفة الثقات والضعفاء في كل عصر حسب الحاجة إليها، فعدلوا وجرحوا، ووثقوا وأعطوا كل ذي حق حقه، وأنزلوا كلا منزلته من غير مبالاة بشئ، ولا محاباة أحد، حتى لم يراعوا في هذا السبيل أبا ولا ابنا ولا رحما وقريبا، ولا صديقا وقرينا.
وكتبوا القواعد في معرفة المقبول والمردود من الرواة والمرويات، ثم أفردوا التأليف في الجرح والتعديل، وكتابة تواريخ الرواة، ونقدوا الرجال في يقظة وعلم.
ومن أهم كتب الرواية هي الكتب الستة، وهي: صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وسنن الترمذي، وسنن أبي داود، وسنن النسائي، وسنن ابن ماجة.
ونظرا الهميتها فقد اهتم العلماء بالنظر في أسانيد رواياتها ومعرفة المردود منها والمقبول، وألفوا في رواتها كتبا خاصة، أحيانا في كل كتاب على حدة، أو في رجال كتابين أو أكثر.
حتى جاء الامام الحافظ أبو محمد عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي المتوفى سنة 600 ه بجمع رجال الكتب الستة فكان عملا لم يسبقه به أحد، بل كل من جاء بعده عيال عليه، وأسماه: " الكمال في أسماء الرجال ".
كتهب التقريب وأصله:
ويعد كتاب التقريب هذا الذي نحن بصدد التقديم له هو أحد مختصرات " كتاب الكمال " للمقدسي.
فكتاب " الكمال " للمقدسي يعتبر أصلا لمن جاء بعده من الكتب في هذا الباب، إلا أنه أطال في ذكر تاريخ الراوي، فأعوزه بعض الاستدراك والتحرير والتهذيب، فهذبه الحافظ أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي المتوفى سنة 742 ه في كتاب " تهذيب الكمال " أقام في عمله ثمان سنين إلا شهرا واحدا، وذكر
(1/4)
ابن حجر العسقلاني أنه لم يعرف بعض رجاله فلم يذكر شيئا عن أحوالهم، بل لا يزيد على قوله: روى عن فلان، وروى عنه فلان وقد قصد المزي استيعاب شيوخ صاحب الترجمة واستيعاب الرواة عنه، ورتب ذلك على حروف المعجم في كل ترجمة، وحصل من ذلك على الاكثر.
إلا أنه يؤخذ على " تهذيب الكمال " للمزي: أنه لم يذكر رجال كل مصنفات اصحاب الصحاح الستة، فترك تصانيفهم في التواريخ، قال ابن حجر: وبقي عليه من تصانيفهم التي على الابواب عدة كتب منها: بر الوالدين للبخاري، ومتاب الانتفاع بأهب السباع لمسلم، وكتاب الزهد، وكتاب دلائل النبوة، وكتاب الدعاء، وابتداء الوحي، وأخبار الخوارج، كلهم لابي داود.
وأفرد كتاب " عمل اليوم والليلة " للنسائي عن السنن، وهو من جملة كتاب السنن في رواية ابن الاحمر وابن سيار، وكذلك أفرد " خصائص علي " وهو من جملة " كتاب المناقب " في رواية ابن سيار، ولم يفرد " التفسير " وهو من رواية ابن حمزة وحده، ولا " كتاب: الملائكة، والاستعاذة، والطب وغير ذلك، وقد تفرد بذلك راو دون راو عن النسائي.
إلا أنه قد أجمع العلماء على أنه من أعظم ما ألف في هذا الفن، فقال ابن السبكي: أجمع على أنه لم يصنف مثله ولا يستطاع ".
وقد تناول العلماء كتاب " تهذيب الكمال " للمزي بالتهذيب والاختصار.
فمن مختصراته: " تذهيب تهذيب الكمال "، للذهبي المتوفى سنة 648 ه.
قال ابن حجر فيه: أطال العبارة فيه، ولم يعد ما في التهذيب غالبا، وإن زاد ففي بعض الاحايين وفيات بالظن والتخمين، أو مناقب لبعض المترجمين، مع إهمال كثير من التوثيق والتجريح اللذين عليهما مدار التضعيف والتصحيح.
واختصره الذهبي في كتاب " الكاشف ".
وعمل العراقي ذيلا على كتاب " الكاشف " واختصر " تذهيب الكمال " للذهبي، وأضاف إليه: صفي الدين أحمد بن عبد الله الخزرجي، وأسماه " خلاصة الخزرجي " وممن اختصر " تهذيب الكمال " الحافظ أبو بكر بن أبي المجد الحنبلي،
(1/5)
وشمس الدين محمد بن علي الدمشقي، وأبو العباس أحمد بن سعد العسكري، وتقي الدين أبو بكر أحمد بن شهبة الدمشقي.
ومن أحسن مختصرات " تهذيب الكمال " وأكملها كتاب " تهذيب التهذيب " لابن حجر، واقتصر فيه على ما يفيد الجرح والتعديل حاصة مما أطال به أصله، فحذف الاحاديث التي خرجها صاحب الاصل من مروياته العالية من الكوافقات والابدال وعير ذلك من أنواع العلوم، فإن ذلك بالمعاجم والمشيخات أشبه منه بموضوع الكتاب.
وحذف منه ما يبلغ ثلث الكتاب، واقتصر من شيوخ الرجل ومن الرواة عنه على الاشهر والاحفظ والمعروف، ولم يحذف من الترجمة القصيرة سيئا في الغالب، واقتصر في الترجمة المتوسطة على ذكر الشيوخ.
الرواة الذين عليهم رقم في الغالب، وفي الترجمة الطويلة على من عليه رقم الشيخين مع ذكر جماعة غيرهم، ولم يلتزم سياق الشيوخ والرواة في الترجمة اللواحدة على حروف المعجم، وحذف كصيرا من الخلاف في وفاة الرجل.
وزاد في الرجال من هو على شرط أصله، وما ذكره صاحب " الكمال " وحذفه
المزي، وما التقطه من تذهيب الذهبي فإنه زاد قليلا، وتراجم التقطها من الكتب الستة ممن ترجم المزي لنظيرهم، وانتفع بما جمعه علاء الدين مغلطاي على " تهذيب الكمال " للمزي.
ثم اختصر ابن حجر كتابه " تهذيب التهذيب " في كتابنا هذا " تقريب التهذيب " وجعل فيه من المزايا ما ليس في " تهذيب التهذيب "، فمن مميزاته: (1) ذكر فيه مؤلفات أصحاب الكتب الستة، وهي: 1 - الادب المفرد، للبخاري.
2 - خلق أفعال العباد، للبخاري.
3 - جزء القراءة خلق الامام، للبخاري.
4 - جزء رفع اليدين، للبخاري.
5 - مقدة صحيح مسلم.
6 - المراسيل، لابي داود.
7 - فضئل الانصار، لابي داود.
(1/6)
8 - كتاب الناسخ، لابي داود.
9 - كتاب القدر، للابي داود.
10 - كتاب التفرد، لابي داود.
11 - كتاب المسائل، لابي داود.
12 - مسند مالك، لابي داود.
13 - كتاب الشمائل، للترمذي.
14 - مسند علي، للنسائي.
15 - مسند مالك، للنسائي.
16 - عمل اليوم والليلة، للنسائي.
17 - خصائص الامام علي، للنسائي 18 - كتاب التفسير، لابن ماجة.
(2) ذكر ابن حجر في " التقريب " فصلا في بيان المبهمات من النسوة على ترتيب من روى عنهن رجالا ونساء.
(3) تلخيص الملام على الراوي بعبارة جامعة محررة.
(4) ضبط ما يقع من الاسماء والالقاب والكنى والانساب بالحرف غالبا.
(5) انفرد بذكر طبقة الراوي على ما ذكره في مقدمته " ليعلم من ذلك إجمالا شيوخ الراوي وتلامذته وسنة وفاته.
(6) هذا بالاضافة إلى أنه صغير الحجم على الرغم من أنه يشمل على حوالي 9000 ترجمة.
مراتب الجرح والتعديل في التقريب: استعمل المؤلف ألفاظا للجرح والتعديل وصفها في مقدمة الكتاب فقال: " انني أحكم على كل شخص منهم بحكم يشمل أصح ما قيل فيه وأعدل ما وصف به، بألخص عبارة وأخلص إشارة بحيث لا تزيد كل ترجمة على سطر واحد غالبا..".
(1/7)
ثم قال: " وباعتبار ما ذكرت انحصر للي الكلام على أحوالهم في اثنتي عشرة مرتبة، وحصر طبقاتهم في اثنتي عشرة طبقة، فأما المراتب: فأولها: الصحابة، فأصرح بذلك لشرفهم.
الثانية: من أكد مدحه ب " أفعل " ك " أوثق الناس " أو بتكرير الصفة ك " ثقة ثقة " أو معنى ك " ثقة حافظ ".
الثالثة: من أفرد بصفة ك " ثقة " أو " متقن " أو " ثبت " أو " عدل ".
الرابعة: من قصر عن درجة الثالثة قليلا، وإليه الاشارة ب " صدوق سيئ الحفظ " أو " صدوق يهم " أو " له أوهام " أو " يخطئ " أو " تغير بأخرة "، ويلتحق بذلك من رمي بنوع من البدعة: كالتشيع، والقدر، والنصب، والارجاء، والتجهم، مع بيان الداعية من غيره.
الخامسة: من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الاشارة بلفظ " مقبول " حيث يتابع، وإلا فلين الحديث.
السادسة: من روى عنه أكثر من واحد ولم يوثق وإليه الاشارة بلفظ " مستور " أو " مجهول الحال ".
السابعة: من لم يوجد فيه توثيق لمعتبر، ووجد فيه الضعف ولو لم يفسر، وإليه الاشارة بلفظ " ضعيف " الثامنة: من لم يرو عنه غير واحد ولم يوثق، وإليه الاشارة بلفظ " مجهول ".
التاسعة: من لم يوثق البتة، وضعف مع ذلك بقادح، وإليه الاشارة ب " متروك " أو " متروك الحديث ".
العاشرة: من اتهم بالكذب.
الحادية عشرة، من أطلق علليه اسم الكذب والوضع.
رموز التقريب: استخدم ابن حجر رموزا إشارة إلى من أخرج حديثه صاحب الترجمة، ومن هذه الرموز ما نص عليها في مقدمة الكتاب ومنها ما لم ينص عليها في المقدمة ولكنه أتى بها في ثنايا التراجم، ونسوق فيما يلي الرموز المستعملة في الكتاب:
(1/8)
1 - البخاري في صحيحه (خ).
2 - البخاري في صحيحه معلقا (خت).
3 - البخاري في الادب المفرد (بخ).
4 - البخاري في خلق أفعال العباد (عخ).
5 - البخاري في جزء القراءة خلق الامام (ز).
6 - البخاري في رفع اليدين (ي).
7 - مسلم في صحيحه (م).
8 - مسلم في المقدمة (مق).
9 - أبو داود في سننه (د).
10 - أبو داود في المراسيل (مد).
11 - أبو داود في فضائل الانصار (صد).
12 - أبو داود في الناسخ (خد).
13 - أبو داود في القدر (قد).
14 - أبو داود في التفرد (ف).
15 - أبو داود في المسائل (ل).
16 - أبو داود في مسند مالك (كد).
17 - الترمذي في سننه (ت).
18 - الترمذي في الشمائل (تم).
19 - النسائي في سننه (س).
20 - النسائي في مسند علي (عس).
21 - النسائي في عمل اليوم والليلة (سي).
22 - النسائي في مسند مالك (كن).
23 - النسائي في خصائص الامام علي (ص).
24 - ابن ماجة في سننه.
(ق).
25 - ابن ماجة في التفسير (فق).
(1/9)
26 - وأن كان حديث الرجل في أحد الاصول الستة اكتفى برقمه ولو أخرج له في غيرها.
27 - وأن اجتمعت في الاصول الستة فرمزها (ع).
28 - وأن كان لهم سوى الشيخين فرمزه (4).
(1/10)
الامام ابن حجر العسقلاني في سطور اسمه ونسبه ومولده ونشأته: هو أبو الفضل، شهاب الدين، أحمد بن عى بن محمد بن حجر الكناني، العسقلاني، المصري، الشافعي، حافظ الدنيا في عصره، قاضي القضاة.
قال السخاوي: عرف بابن حجر، لقب لبعض آبائه.
وقال ابن العماد: نسبة إلى آل الحجر، قوم يسكنون الجنوب على بلاد الجريد، وأرضهم قابس.
ولد ابن حجر بمصر العتيقة، ثاني عشري شعبان المكرم من سنة 773 ه، وتوفي عنه أبوه وهو طفل في رجب من سنة 779 ه، وتربى في كنف وصيه الزكي الخروبي، وأدحل الكتاب بعد إكمال خمس سنين، وكان سريع الحفظ، فحفظ القرآن وهو ابن تسع على الشيخ صدر الدين الصفتي شارح مختصر التبريزي، وحفظ " العمدة " و " الحاوي الصغير "، و " ألفية العراقي في علوم الحديث "، و " مختصر ابن الحاجب " في الاصول، والملحة.
وقرأ على الصدر الابشيهي شيئا من العلم، وبحث في صغره بمكة في سنة
784 ه عند حجته الاولى بحثا في " عمدة الاحكام " لعبد الغني المقدسي على الحافظ أبي حامد محمد بن ظهيرة المتوفى سنة 785 ه، وعلى عفيف الدين النشاوري عبد الله بن محمد النيسابوري المكي.
وصلى التراويح بالمسجد الحرام بالقرآن الكريم في هذه السنة.
نشأته العلمية ورحلاته: لازم ابن حجر بعد بلوغه الشمس ابن القطان أحد أوصيائه في علم الفقه، والعربية، والحساب، وغيرها.
(1/11)
كما لازم أيضا في اللفقه والعربية النور الآدمي، وفي الفقه الإبناسي، والبلقيني، وابن الملقن.
وفي غالب الفنون: العز ابن جماعة، فدرس عليه " المنهاج " و " جمع الجوامع "، و " شرح المختصر "، و " المطول "، وسائر العلوم.
وأخذ العربية أيضا عن الغماري، والادب والعروض عن البشتكي.
وكان أول اشتغاله بالادب والتاريخ، وقال الشعر الحسن، وأجاد فيه حتى قال بعض العلماء فيه: " كان شاعرا طبعا، محدثا صناعة، فقيها تكلفا ".
وانتقل إلى القاهرة، ثم طلب علم الحديث، وأول ذلك 796 ه كما ذكره السخاوي، فتخرج فيه على الزين العراقي، وسمع من كثير من العلماء، ورحل إلى الاقطار، واستكثر من الشيوخ، ورحلل وسمع في مكة، ودمشق، واليمن، وفي بعض البلدان المصرية، فجاور بمكة سنة 785 ه، وسع بها على العفيف النشاوري صحيح البخاري، وكان أول شيخ سمع عليه الحديث، وسمعه من عبد الرحيم بن رزين بمصر سنة 806 ه.
وسمع في دمشق سنة 802 ه من أصحاب القاسم بن عساكر، والحجار، وسليمان بن حمزة.
ورحل إلى الاسكندرية، وإلى قوص سنة 793 ه، وإلى القطيعة بالصعيد
بمصر، وحج مرات، دسمع من عللماء الحرمين، وبيت المقدس، ونابلس، والرملة، وغزة.
وذكر السيوطي أنه شرب من ماء زمزم ليصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ، فبلغها وزاد عليها، واجتمع له من الشيوخ ما لم يجتمع لغيره من أهل عصره، كما ذكره السخاوي في الضوء اللامع، والجواهر.
شيوخه الذين أخذ عنهم: 1 - أبو اسحاق إبراهيم بن أحمد التنوخي البعلبكي، في علم القراءات، وقد كان عالي السند فيها.
2 - الزين العراقي، في علوم الحديث ومتعلقاته.
3 - النور الهيثمي، وكان حافظا للمتون.
4 - البلقيني، وكان كثير الحفظ، واسع الاطلاع.
(1/12)
5 - ابن الملقن، سراج الدين، أبو حفص، عمر بن علي، وكان كثير التصانيف.
6 - مجد الدين الفيروزآبادي، وكان حافظا للغة، واسع المعرفة بها.
7 - العماري، وكان إماما في العربية.
8 - العز بن جماعة، وكان متفننا في علوم كثيرة، حتى كان يقول: أنا أقرأ في خمسة عشر علما لا يعرف علماء عصري أسماءها.
9 - أبو العباس أحمد بن عمر البغدادي اللؤلؤي.
10 - أبو هريرة عبد الرحمن بن الحافظ الذهبي.
11 - أبو سعد عبد الكريم السمعاني.
12 - الكمال، أحمد السنباطي.
13 - ابن المطرز.
14 - ابن عرفة الورغمي المالكي.
15 - البالسي.
16 - السيدة مريم بنت الاذرعي.
17 - السيدة فاطمة، والسيدة عائشة، بنتي محمد بن عبد الهادي.
وقد جمع ابن حجر شيوخه وترجم لهم في كتابه " المجمع المؤسس بالمعجم المفهرس " (1) جمع فيه أسامي شيوخه غلى حروف المعجم، وقسمهم إلى قسمين: الاول: فيمن حمل عنه على طريق الرواية، والثاني: فيمن قرأ عليه شيئا على طريق الدراية، وقسمهم من حيث العلو إلى خمس طبقات، وذكر في ترجمة كل شيخ ما سمع منه، ليكون كالفهرست لمسموعاته، وفرغ من تأليفه يوم الخميس 16 جمادى الآخرة من سنة 829 ه.
تلاميذه: 1 - شيخ الاسلام، زكريا بن محمد الانصاري.
2 - شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي.
__________
(1) قمت بتحقيقه على عدة نسخ خطية منها نسخة بخط المصنف، وهو تحت الطبع.
(*)
(1/13)
3 - الجمال إبراهيم القلقشندي.
4 - الشرف عبد الحق السنباطي.
5 - العز بن فهد.
6 - وابن أركماش.
7 - البرهان البقاعي.
وغيرهم.
المناصب والوظائف التي تولاها: درس ابن حجر، وأفتى، وأملى، في مجالس، وتولى مشيخة التدريس في كثير من المدارس، وولي القضاء، وصنف التصانيف النافعة، وانفرد بمعرفة فنون الحديث
لا سيما رجاله وما يتعلق بهم.
فدرس بالحسنية، والمنصورية التفسير.
ودرس الحديث بالبيبرسية، والجمالية المستجدة، والحسنية، والزينية، والشيخونية، وفي جامع ابن طولون، والقبة المنصورية.
وتولى الاسماع بالمحمودية.
وتولى الفقه بالخروبية بمصر، والشريفية الفخرية، والشيخونية، والصالحية النجمية، والصلاحية المجاورة للامام الشافعي، والمؤيدية.
وولي مشيخة البيبرسية، والافتاء بدار العدل.
وولي الخطابة بالجامع الازهر، ثم بجامع عمرو بن العاص.
وتولى خزانة المكتبة المحمودية، وعملل لها فهرسا.
وأملى من حفظه ما نيف على ألف مجلس، وأملى في خانقاه بيبرس نحوا من عشرين سنة، ثم انتقل إلى دار الحديث الكاملية بين القصرين.
وفوض إليه الملك المؤيد القضاء بالديار الشامية مرارا فأبى، وباشر القضاء في مصر في عهد الملك الاشرف برسباي، ثم اعتزل القضاء، وأعيد إليه مرارا.
آثاره العلمية: ألف ابن حجر المؤللفات العديدة المفيدة، وابتدأ في التصنيف في حدود سنة 796 ه كما في " الجواهر والدرر "، وكان سريع الكتابة، غير جيد الخط، وما كان
(1/14)
يجري في كتاباته على نمط واحد، فكان يتراجع فتصير مبيضته مسودة، لذلك اختلفت نسخ مؤلفاته.
وانتشرت كتبه في عصره، وزادت على الخمسين بعد المائة، ومن هذه المؤلفات ما يلي:
1 - الاصابة في تمييز الصحابة.
2 - فتح الباري في شرح صحيح البخاري.
3 - لسان الميزان.
4 - تهذيب التهذيب.
5 - تعجيل المنفعة.
6 - الاحتفال ببيان أحوال الرجال.
7 - الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة.
8 - نزهة الالباب في الالقاب.
9 - تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس.
10 - القول المسدد في الذب عن المسند.
مرضه ووفاته: أصيب بأسهال ورمي دم عام 852 ه وبقي بهذه العلة إلى أن توفي بعد صلاة العشاء من ليلة السبت المسفرة عن اليوم الثامن والعشرين من ذي الحجة سنة 852 ه.
ودفن بتربة بني الخروبي بين تربة الشافعي ومسلم السلمي، بالقرب من اللامام الليث بن سعد مقابل جامع الديلمي، رحم الله الامام ابن حجر وأسكنه فسيح جناته.
(1/15)
الكتاب ومنهج التحقيق طبع كتاب التقريب خمس طبعات قبل هذه: الاولى: نسخة حجرية طبعت سنة 1292 ه بهامشها كتاب المغني للفتني الهندي.
الثانية: نسخة طبعت سنة 1318 ه.
الثالثة: نسخة طبعت سنة 1920 م.
الرابعة: نسخة طبعت في لكنهو بالهند عام 1356 ه.
الخامسة: نسخة طبعت بعناية محمد سلطان النمنكاني صاحب المكتبة العلمية بالمدينة المنورة، حققها وعلق حواشيها وقدم لها عبد الوهاب عبد اللطيف الاستاذ بكلية الشريعة بالازهر، وهي الطبعة المتداولة الان.
ولما كان بهذه الطبعة الاخيرة ما لا يعد ولا يحصى من الاخطاء والسقطات التي قلبت الحكم على الراوي من " ثقة رمي بالقدر " إلى " رمي بالقدر " مع سقوط كلمة " ثقة " وسقوط العديد من التراجم بالكامل، وكذلك تحريف الرموز التي وضعها المؤلف مع كل ترجمة، وخللو بعض التراجم من الجرح أو التعديل، وتداخل بعض التراجم مع بعضها البعض وكأنها ترجمة واحدة بينما هي اثنتان، إلى آخر هذه الاخطاء التي أشرنا إلى كل منها في موضعها بهامش لكل خطأ ظاهر، وأهملنا بعض الاخطاء التي لا تخفى على القارئ.
فلما كان ذلك رأيت أن أقوم بتحقيق هذا الكتاب والذي عليه الاعتماد الكبير في دراسة الاسانيد بين المهتمين بالحديث النبوي الشريف، ولا سيما مع وجود نسخة خطية بخط المؤلف نفسه.
(1/16)
وصف المخطوطة: اعتمدنا في تحقيق الكتاب على النسخة الخطية التي بخط المؤلف نفسه المحفوظة في دار الكتب المصرية تحت رقم وفن 533 تاريخ تيمور والتي تتألف من 430 صفحة يتراوح عدد سطورها ما بين 30 إلى 25 سطر تقريبا، فلم يلتزم المؤلف (وهو الناسخ أيضا) التوحيد في عدد سطور كل صفحة، وكذلك عدد كلمات كل سطر.
والنسخة كتبت كلها بخط المؤلف الامام ابن حجر، وقد فرغ منها في يوم الاربعاء رابع عشر جمادى الآخرة عام سبعة وعشرين وثمانمائة.
ولا يخفى على الباحث أن خط ابن حجر من الخطوط التي تصعب قراءتها، فخطه متشابك غير منقوط، يحتاج إلى تدقيق وتدريب على قراءته.
وقد نهجنا المنهج الآتي في تحقيق الكتاب: - 1 - نسخنا الكتاب من نسخته السابق الاشارة إليها، ثم أعدنا قراءتها على الاصل مرة، وعلى المطبوعة مرة أخرى، ثم أثبتنا الاختلافات بينها في الهامش.
2 - رقمنا التراجم برقم مسلسل، متجاهلين التراجم التي يحيل فيها المؤلف الترجمة إلى ترجمة في مكان آخر من الكتاب نظرا للاحتلاف في الاسم، أو شهرة صاحب الترجمة بكنيته أو غير ذلك.
فمثل هذه التراجم تضع بدلا من الرقم نقطة سوداء هكذا () مع عدم اعتبارها من الترقيم.
3 - أثبتنا كذلك الاختلافات التي وقعت بين المخطوط، والمطبوع، وكتاب " تهذيب الكمال " (الذي طبع منه 15 جزءا حتى وقت الانتهاء من التحقيق) وكذلك " تهذيب التهذيب " لابن حجر.
ورمزنا للمطبوعة بالرمز (ط) وللمخطوط بالرمز (الاصل) وسمينا كل الكتب الاخرى.
4 - خرجنا كل ترجمة على كتابي " تهذيب الكمال " و " تهذيب التهذيب " وآثرنا عدم الاطالة في التخريج لكي لا نثقل الهوامش.
5 - قمنا بربط التراجم التي لم تأخذ رقما بالاحالة إلى الترجمة المحال إليها بواسطة المؤلف، وذلك بوضع هامش لهذه التراجم أثبتنا فيه رقم الترجمة المحال إليها، لكي يتم الربط بين التراجم بعضها البعض.
(1/17)
6 - قدمنا للكتاب بمقدمة متواضعة.
وبعد، فنرجو من الله عزوجل أن يتقبل مني هذا العمل وينفع به الناس جميعا، وأن يتجاوز عن أخطائي فيه، فقد أبى الله ألا يتم إلا كتابه.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين مصطفى عبد القادر عطا الاهرام في: 26 من شعبان 1412 ه 1 من مارس 1992 م
(1/18)
صورة الغلاف من المخطوط تحت رقم ورمز 533 تاريخ تيمور
(1/19)
صورة الصفحة الاولى من المخطوط
(1/20)
صورة الصفحة الاخيرة من المخطوط
(1/21)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي رفع بعض خلقه على بعض درجات، وميز بين الخبيث والطيب الدلائل والسمات (الواضحات والبينات) (1)، وتفرد بالملك فإليه منتهى الطلبات والغربات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو الاسماء الحسين والصفات، الناقد البصير لاخفي الخفيات، الحكم العدل، فلا يظلم مثقال ذرة ولا يخفي عنه مقدار ذلك في الارض (2) والسموات.
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المبعوث بالايات البينات، والحجج النيرات، الامر بتنزيل الناس ما يليق بهم من المنازل والمقامات، صلى الله وسلم (3) عليه وعلى اله وصحبه الساگة الانجاب الكرماء الثقات.
أما بعد: فإني لما فرغت من تهذيب " تهذيب الكمال في أسماء الرجال " الذي
جمعت فيه مقصود التهذيب، لحاظ عصره أبي الحجاج المزي ز من تمييز أحوال الرواة المذكورين فيه وضممت إليه مقصود إكماله، للعلامة علاء الدين مغلطاي، مقتضرا منه على ما اعتبرته عليه، وصححته، من مظانه، من بيان أحوالهم أيضا، وزدت عليهما في كثير من التراجم ما يتعجب من كثرته لديهما، ويستغرب خفاؤه عليهما، وقع الكتاب المذكور من طلبة الفن موقعا حسنا، عند المميز البصير، إلا أنه طال إلى أن جاوز ثلث الاصل، " والثلث كثير "، فالتمس مني بعض الاخوان أن أجرد له الاسماء خاصة، فلم أوثر ذلك لقلة جدواه على طالبي هذهالفن، ثم رأيت أن أجيبه إلى مسألته، وأسعفه بطلبته، على وجه يحصل مقصوده بالافادة، ويتضمن
(1/23)
الحسنى التي أشار إليها وزيادة، وهي: أنني (5) أحكم على كل شخص منهم بحكم يشمل أصح ما قيل فيه، وأعدل ما وصف به: بألخص عبارة، وأخلص إشارة، بحيث لا تزيد كل ترجمته على سطر واحد غالبا، يجمع اسم الرجل واسم / أبيه وجده، ومنتهى أشهر نسبته ونسبه، وكنيته ولقبه، مع ضبط ما يشكل من ذلك بالحروف، ثم صفته التي يختص بها من جرح أو تعديل، ثم العريف بعصر كل راو منهم، بحيث يكون قائما مقام ما حذقفته من ذكر شيوخه والرواة عنه، إلا من لا يؤمن لبسه.
وباعتبار ما ذكرته: انحصر لي الكلام على أحوالهم في اثنتي عشرة مرتبة، وحصر طبقاتهم في اثنتي عشرة طبقة.
فأما المراتب: فأولها: الصحابة: فأصرح بذلك لشرفهم.
الثانية: من أكد مدحه: إما: بأفعل: كأوثق الناس، أو بتكرير الصفة لفظا: كثقة ثقة، ومعنى: كثقة حافظ.
الثالثة: من من أفرد بصفة، كثقة، أو متقن، أو ثبت، أو عدل،
الرابعة: من قصر عن درجة الثالثة قليلا وإليه الاشارة، بصدوق، أو لا بأس به، أو ليس به بأس.
الخامسة من قصر عن (درجة) الرابعة قليلا، وإليه الاشارة بصدوق، سيئ الحفظ، إو صدوق يهم، أو: له أوهام، أو يخطئ، أو تغير بأخرة، ويلتحق بذلك من رمي بنوع من البدعة: كاتشيع، والقدر، والنصب، والارجاء، والتجهم مع بيان الداعية من غيره.
السادسة: من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الاشارة بلفظ: مقبول، حيث يتابع، وإلا فلين الحديث.
(1/24)
السابعة: من روى عنه أكثر من واحد ولم يوثق، وإليه الاشارة بلفظ: مستور، أو مجهول الحال، الثامنة: من لم يوجد فيه توثيق لمعمتر، ووجد فيه إطلاق الضعف، ولو لم يفسر، وإليه الاشارة بلفظ: ضعيف.
التاسعة: من لم يرو عنه غير واحد، ولم يوثق، وإليه الاشارة بلفظ: مجهول.
العاشرة: من لم يوثق البته، وضعف مع ذلك بقادح، وإليه الاشارة بمتروك، أو متروك الحديث، أو واهي الحديث، أو ساقط.
الحادية عشرة: من اتهم بالكذب.
الثانية عشرة: من أطلق عليه اسم الكذب، والوضع.
وأما الطبقات: فالاولى: الصحابة على اختلاف مراتبهم، وتمييز من ليس له منهم إلا مجرد الرؤية (7) من غيره.
الثانية: طبقة كبار التابعين كابن المسيب، فإن كان مخضرما صرحت بذلك،
الثالثة: الطبقة الوسطى من التابعين، كالحسن وابن سيرين.
الرابعة: طبقة تليها، جل روايتهم عن كبار التابعين، كالزهري وقتادة.
الخامسة: الطبقة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السماع من / الصحابة، كالاعمش.
السادسة: طبقة عاصروا الخامسة، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة، كابن جريج.
السابعة: طبقة أتباع التابعين، كمالك والثوري.
الثامنة: الطبقة الوسطى منهم، كابن عيينة وابن علية.
(1/25)
التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين، كيزيد بن هارون، والشافعي وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق.
العاشرة: كبار الاخذين عن تبع الاتباع، ممن لم يلق التابعين، كأحمد بن حنبل.
الحادية عشرة: الطبقة الوسطى من ذلك، كالذهلي والبخاري.
الطبقة (8) الثانية عشرة: صغار الاخذين عن تبع الاتباع، كالترمذي.
وألحقت بها باقي شيوخ الائمة الستة، الذين تأخرت وفاتهم قليلا، كبعض شيوخ النسائي.
وذكرت وفاة من عرفت سنة وفاته منهم.
فإن كان من الاولى والثانية: فهم قبل المائة.
وإن كان في الثالثة إلى آخر الثامنة: فهم بعد المائة.
وإن كان من التاسعة إلى آخر الطبقات: فهم بعد المائتين، ومن نذر عن ذلك
بينته.
/ وقد اكتفيت بالرقم على أول اسم كل راو إشارة إلى من أخرج حديثه من الائمة، فالبخاري في صحيحه: خ، فإن كان حديثه عنده معلقا: خت، وللبخاري في " الادب المفرد "، بخ، وفي " خلق أفعال العباد ": عخ، وفي جزء القراءة: ز، وفي " رفع اليدين " ي.
ولمسلم: م ولابي داود: د، وفي " المراسيل " له: م د، وفي " فضائل الانصار ": صد، وفي
(1/26)
" الناسخ) " خ د، وفي " القدر ": قد، وفي " التفرد ": ف، وفي " المسائل ": ل، وفي " مسند مالك: " كد.
وللترمذي: ت، وفي " الشمائل " له: ت م، وللنسائي: س، وفي " مسند علي " له: ع س، وفي " مسند مالك: " ك ن.
ولابن ماجة: ق، وفي التفسير له: فق (11).
فإن كان حديث الرجل في أحد الاصول الستة، أكتفي برقمة، ولو أخرج له في غيرها.
وإذا اجتمعت فالرقم: 4.
وأما علامة: ع فهي لهم سوي الشيخين.
ومن ليست له عندهم رواية، مرقوم عليه: تميزز، إشارة إلى أنه ذكر ليتميز عن غيره.
ومن ليست عليه علامة نبه عليه، وترجم قبل أو بعد.
وسميته: " تقريب التهذيب "، والله سبحانه وتعالى أسأل أن ينفع به قارئه وكاتبه والناظر فيه، وأن يبلغنا من فضله، وإحسانه ما نؤمله ونرتجيه، إنه ولي ذلك والقادر
عليه، لا إله إلا هو، عليه توكلت وإليه أنيبه * * *
(1/27)
حرف الالف ذكر من اسمه أحمد 1 - احمد بن ابراهيم بن خالد الموصلي، أبو علي، نزيل بغداد صدوق من العاشرة، مات سنة ست وثلاثين، / دفق 2 - احمد بن ابراهيم بن فيل - باسمه الحيوان المعروف - أبو الحسن البالسي نزيل انطاكية، صدوق من الثانية عشرة، مات سنة سنة اربع وثمانين، / كن 3 - أحمد بن إبراهيم بن كثير بن زيد الدورقي النكري بضم ا البغدادي ثقة حافظ من العاشرة مات سنة ست وأربعين م د ت ق 4 - أحمد بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن بكار بن عبد الملك بن الوليد بن بسر بن أبي أرطاة البسري بضم الموحدة بعدها الركعة يكنى أبا عبد الملك صدوق من الحادية عشرة مات سنة تسع وثمانين س أحمد بن إبراهيم التيمي صوابه إبراهيم بن محمد [ يأتي فيمن اسمه إبراهيم ] 5 - أحمد بن الأزهر بن منيع أبو الأزهر العبدي النيسابوري صدوق كان
(1/29)
يحفظ ثم كبر فصار كتابه أثبت من حفظه من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وستين س ق 6 - أحمد بن إسحاق بن الحصين بن جابر السلمي أبو إسحاق السرماري بضم المهملة وبفتحها وحكي كسرها واسكان الراء صدوق من الحادية عشرة
مات سنة اثنتين وأربعين خ 7 - أحمد بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي أبو إسحاق البصري ثقة كان يحفظ من التاسعة مات سنة إحدى عشرة / م د ت س 8 - أحمد بن إسحاق بن عيسى الأهوازي البزاز صاحب السلعة أبو إسحاق صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمسين د أحمد بن إسماعيل بن محمد السهمي أبو حذافة سماعه للموطأ صحيح وخلط في غيره من العاشرة مات سنة تسع وخمسين ق أحمد بن إشكاب الحضرمي أبو عبد الله الصفار واسم إشكاب مجمع وهو بكسر الهمزة بعدها غدا ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة سبع عشرة أو بعدها خ 11 - أحمد بن أيوب بن راشد الضبي الشعيري بفتح المعجمة أبو الحسن مقبول من العاشرة بخ 12 - أحمد بن بديل بن قريش أبو جعفر اليامي بالتحتانية قاضي الكوفة صدوق له أوهام من العاشرة مات سنة ثمان وخمسين ت ق
(1/30)
13 - أحمد بن بشير المخزومي مولى عمرو بن حريث أبو بكر الكوفي صدوق له أوهام من التاسعة مات سنة 197 خ ت ق 14 - أحمد بن بشير البغدادي آخر متروك خلطه عثمان الدارمي بالذي قبله وفرق بينهما الخطيب فأصاب من العاشرة تمييز 15 - أحمد بن بكار بن أبي ميمونة الأموي مولاهم أبو عبد الرحمن الحراني صدوق كان له حفظ من العاشرة مات سنة أربع وأربعين س
16 - أحمد بن بكار الباهلي أبو هانئ البصري صدوق من العاشرة تمييز 17 - أحمد بن أبي بكر بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف أبو مصعب الزهري المدني الفقيه صدوق عابه أبو خيثمة للفتوى بالرأي من العاشرة مات سنة اثنتين وأربعين وقد نيف على التسعين ع 18 - أحمد بن ثابت الجحدري أبو بكر البصري صدوق من العاشرة مات بعد الخمسين ق 19 - أحمد بن جعفر المعقري بفتح الميم وكسر القاف نزيل مكة مقبول من الحادية عشرة مات سنة خمس وخمسين م 20 - أحمد بن جناب بفتح الجيم وتخفيف النون بن المغيرة المصيصي أبو الوليد صدوق من العاشرة مات سنة ثلاثين م د س
(1/31)
21 - أحمد بن جواس بفتح الجيم وتشديد الواو وآخره الركعة الحنفي أبو عاصم الكوفي ثقة من العاشرة مات سنة ثمان وثلاثين م د 22 - أحمد بن جواس الإستوائي أبو جعفر مقبول من الحادية عشرة تمييز 23 - أحمد بن الحجاج البكري المروزي ثقة من العاشرة مات سنة اثنتين وعشرين خ 24 - أحمد بن حرب بن محمد بن علي بن حيان بن مازن الطائي الموصلي.
صدوق من العاشرة مات سنة ثلاث وستين وله تسعون س 25 - أحمد بن الحسن بن جنيدب بالجيم والنون مصغر الترمذي أبو الحسن ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة خمسين تقريبا خ ت
26 - أحمد بن الحسن بن خراش البغدادي أبو جعفر صدوق من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وأربعين وله ستون م ت 27 - أحمد بن حفص بن عبد الله بن راشد السلمي النيسابوري أبو علي بن أبي عمرو صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين خ س 28 - أحمد بن حماد بن مسلم أبو جعفر المصري صدوق من الحادية عشرة مات سنة ست وتسعين س 29 - أحمد بن حميد الطر يثيثي بضم أوله وراء ومثلثتين مصغرا يكنى
(1/32)
أبا الحسن ويعرف بدار أم سلمة ثقة حافظ من العاشرة مات سنة عشرين وقيل بعدها خ س أحمد بن حنبل هو بن محمد بن حنبل - أحمد بن أبي الحواري هو بن عبد الله بن ميمون 3 0 - أحمد بن خالد بن موسى الوهبي الكندي أبو سعيد صدوق من التاسعة مات سنة أربع عشرة / زع 31 - أحمد بن خالد الخلال، بالمعجمة، أبو جعفر البغدادي الفقيه ثقة من العاشر مات سنة سبع وأربعين ت س 32 - أحمد بن الخليل البغدادي نزيل نيسابور أبو علي التاجر ثقة من الحادية عشرة مات سنة ثمان وأربعين س 33 - أحمد بن الخليل بن ثابت البغدادي البرجلاني بضم الموحدة والجيم بينهما راء ساكنة يكنى أبا جعفر صدوق من الحادية عشرة مات سنة سبع وسبعين تمييز
34 - أحمد بن الخليل بن حرب القومسي نسبه أبو حاتم إلى الكذب من الحادية عشرة تمييز
(1/33)
35 - أحمد بن خلاد عن يزيد بن هارون يحتمل أن يكون هو ابن خالد أسمع وهو من العاشرة عخ - أحمد بن أبي داود المنادي هو محمد بن عبيد الله يأتي في المحمدين { خ ] - أحمد بن أبي رجاء المقرئ هو بن نصر [ خ ] - أحمد بن أبي رجاء الهروي هو بن عبد الله بن أيوب [ خ ] - أحمد بن أبي سريج الرازي هو بن الصباح [ خ دس ] 36 - أحمد بن سعد بن الحكم بن محمد بن سالم الجمحي المصري أبو جعفر بن أبي مريم صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وخمسين د س 37 - أحمد بن سعيد بن إبراهيم الرباطي المروزي أبو عبد الله الأشقر ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة ست وأربعين خ م د ت س 38 - أحمد بن سعيد بن بشير الهمداني أبو جعفر المصري صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وخمسين د 39 - أحمد بن سعيد بن صخر الدارمي أبو جعفر السرخسي ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وخمسين أيضا خ م د ت ق
(1/34)
40 - أحمد بن سعيد بن يزيد بن إبراهيم التستري قيل إن مسلما روى عنه وهو مقبول من الحادية عشرة [ مات سنة ثلاث وخمسين ] / م
- 41 أحمد بن سعيد بن يعقوب الكندي أبو العباس الحمصي صدوق من العاشرة س - أحمد بن سعيد الحراني صوابه بن أبى شعيب أحمد بن أبي السفر هو أحمد بن عبد الله بن محمد / [ ت س ق ] 42 - أحمد بن سفيان أبو سفيان النسائي صدوق مصنف من الحادية عشرة س / - أحمد بن سليمان المروزي هو بن أبي الطيب [ خ ت ] 43 - أحمد بن سليمان بن عبد الملك أبو الحسين الرهاوي ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة إحدى وستين س / 44 - أحمد بن سنان بن أسد بن حبان بكسر المهملة بعدها موحدة أبو جعفر
(1/35)
القطان الواسطي ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة تسع وخمسين وقيل قبلها خ د م س ق 45 - أحمد بن سيار بن أيوب أبو الحسن المروزي الفقيه ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة ثمان وستين وله سبعون سنة س / 46 - أحمد بن شبيب بن سعيد الحبطي بفتح المهملة والموحدة أبو عبد الله البصري صدوق من العاشرة مات سنة تسع وعشرين خ خد س 47 - أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار أبو عبد الرحمن النسائي الحافظ صاحب السنن مات سنة ثلاث وثلاثمائة وله ثمان وثمانون سنة 48 - أحمد بن صالح المصري أبو جعفر بن الطبري ثقة حافظ من العاشرة
تكلم فيه النسائي بسبب أوهام له قليلة ونقل عن بن معين تكذيبه وجزم بن حبان بأنه إنما تكلم في أحمد بن صالح الشمومي فظن النسائي أنه عنى بن الطبري مات سنة ثمان وأربعين وله ثمان وسبعون سنة خ د تم
(1/36)
- 49 أحمد بن صالح البغدادي ثقة من الحادية عشرة وليس هو محمد بن الح الملقب كيلجة [ مات سنة خمس وأربعين ] / س 50 - أحمد بن الصباح النهشلي أبو جعفر بن أبي سريج الرازي المقرئ ثقة حافظ له غرائب من العاشرة مات بعد سنة أربعين خ د س 51 - أحمد بن أبي الطيب سليمان البغدادي أبو سليمان المعروف بالمروزي صدوق حافظ له أغلاط ضعفه بسببها أبو حاتم وما له في البخاري سوى حديث واحد متابعة وهو من العاشرة مات في حدود الثلاثين خ ت 52 - أحمد بن أبي طيبة عيسى بن سليمان بن دينار الدارمي أبو محمد الجرجاني صدوق له أفراد من العاشرة مات سنة ثلاث ومائتين / س 53 - أحمد بن عاصم بن عنبسة العباداني أبو صالح نزيل بغداد صدوق من الحادية عشرة ق 54 - أحمد بن عاصم أبو محمد البلخي زاهد من الحادية عشرة وما عرف
(1/37)
أبو حاتم حاله في الحديث وله في الرقاق من البخاري موضع واحد مات سنة سبع وعشرين / خ 55 - أحمد بن عبد الله بن أيوب أبو الوليد بن أبي رجاء الهروي ثقة من العاشرة مات سنة اثنتين وثلاثين / خ 56 - أحمد بن عبد الله بن الحكم بن أبي فروة الهاشمي يعرف بابن الكردي أبو الحسين البصري ثقة من العاشرة مات سنة سبع وأربعين
م ت س - أحمد بن عبد الله الغداني يأتي في بن عبيد الله 57 - أحمد بن عبد الله بن أبي شعيب مسلم الحراني أبو الحسن مولى قريش ثقة من العاشرة مات سنة ثلاث وثلاثين وقيل غير ذلك / خ د ت س 58 - أحمد بن عبد الله بن علي بن سويد بن منجوف بنون ساكنة ثم جيم وآخره فاء أبو بكر السدوسي صدوق من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وخمسين / خ د س 59 - أحمد بن عبد الله بن علي بن أبي المضاء بتخفيف المعجمة والمد المصيصي القاضي ثقة من الثانية عشرة مات سنة ثمان وأربعين / س 6 0 - أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي السفر بفتح الفاء سعيد ابن يحمد بضم التحتانية وكسر الميم يكنى أبا عبيدة الكوفي صدوق يهم من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين / ت س ق 61 - أحمد بن عبد الله بن ميمون بن العباس بن الحارث التغلبي بفتح المثناة
(1/38)
وسكون المعجمة وكسر اللام يكنى أبا الحسن بن أبي الحواري بفتح المهملة والواو الخفيفة وكسر الراء ثقة زاهد من العاشرة مات سنة ست وأربعين / د ق 62 - أحمد بن عبد الله بن يوسف العرعري بمهملات مستور من الحادية عشرة ق 63 - أحمد بن عبد الله بن يونس بن عبد الله بن قيس التميمي اليربوعي الكوفي ثقة حافظ من كبار العاشرة مات سنة سبع وعشرين وهو بن أربع وتسعين سنة / ع.
64 - أحمد بن عبد الجبار بن محمد العطاردي أبو عمر الكوفي ضعيف وسماعه للسيرة صحيح من العاشرة لم يثبت أن أبا داود أخرج له مات سنة اثنتين
وسبعين وله خمس وتسعون سنة / د 65 - أحمد بن عبد الرحمن بن بكار بن عبد الملك بن الوليد بن بسر بضم الموحدة وسكون المهملة يكنى أبا الوليد البسري صدوق تكلم فيه بلا حجة من العاشرة مات سنة ثمان وأربعين ت ق [ س ]
(1/39)
66 - أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد بن عثمان الدشتكي بفتح أوله وسكون المعجمة وفتح المثناة الفوقانية مقرئ لقبه حمدون صدوق من العاشرة / د 67 - أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم المصري لقبه بحشل بفتح الموحدة وسكون المهملة بعدها شين غدا يكنى أبا عبيد الله صدوق تغير بأخرة من الحادية عشرة مات سنة أربع وستين / م 68 - أحمد بن عبد الرحمن المخزومي مستور من الحادية عشرة / ق 69 - أحمد بن عبد الملك بن واقد حكى الحراني أبو يحيى الأسدي ثقة تكلم فيه بلا حجة من العاشرة مات سنة إحدى وعشرين خ س ق 70 - أحمد بن عبد الواحد بن واقد التميمي المعروف بابن عبود الدمشقي صدوق من الحادية عشرة مات سنة أربع وخمسين د س 71 - أحمد بن عبد الواحد بن سليمان الرملي أبو جعفر صدوق من الحادية عشرة تمييز 72 - أحمد بن عبد الواحد بن يزيد العقيلي الجويري بفتح الجيم وبالموحدة مستور من الثانية عشرة مات سنة خمس وثلاثمائة تمييز 73 - أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي بفتح الحاء المهملة وسكون الواو بعدها الركعة يكنى أبا عبد الله صدوق من الحادية عشرة مات سنة تسع
وسبعين س
(1/40)
74 - أحمد بن عبدة بن موسى الضبي أبو عبد الله البصري ثقة رمي بالنصب من العاشرة مات سنة خمس وأربعين م ع.
75 - أحمد بن عبدة الآملي بالمد وضم الميم يكنى أبا جعفر صدوق من الحادية عشرة د ت 76 - أحمد بن عبيد الله بن سهيل بن صخر الغداني بضم المعجمة والتخفيف بصري يكنى أبا عبد الله صدوق من العاشرة مات سنة أربع وعشرين وقيل بعد ذلك / خ د.
77 - أحمد بن أبي عبيد الله بشر السليمي بفتح المهملة وكسر اللام الوراق بصري يكنى أبا عبد الله ثقة من العاشرة مات بعد الأربعين.
/ ت س.
78 - أحمد بن عبيد بن ناصح أبو جعفر النحوي يعرف بأبي عصيدة.
قيل إن أبا داود حكى عنه وهو لين الحديث وهو من الحادية عشرة مات بعد السبعين د
(1/41)
79 - أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي أبو عبد الله الكوفي ثقة من الحادية عشرة مات سنة إحدى وستين خ م س ق.
80 - أحمد بن عثمان بن أبي عثمان عبد النور بن عبد الله بن سنان النوفلي يكنى أبا عثمان بصري يلقب أبا الجوزاء بالجيم والزاي ثقة من الحادية عشرة مات سنة ست وأربعين / خ م س ق.
81 - / أحمد بن علي بن سعيد بن إبراهيم المروزي أبو بكر القاضي ثقة حافظ من الثانية عشرة مات سنة اثنتين وتسعين وله نحو من تسعين سنة / س.
- أحمد بن علي المنجوفي هو أحمد بن عبد الله، تقدم 82 - أحمد بن علي النميري إمام مسجد سلمية صدوق ضعفه الأزدي بلا حجة من التاسعة د.
83 - أحمد بن عمر بن حفص بن جهم بن حكى الكندي الوكيعي أبو جعفر الجلاب بالجيم ثقة من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين.
/ م ل 84 - أحمد بن عمر الحميري أبو جعفر البغدادي المخرمي - بضم الميم وفتح المعجمة وتشديد الراء يعرف بحمدان صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين خ.
(1/42)
85 - أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح بمهملات أبو الطاهر المصري ثقة من العاشرة مات سنة خمسين م د س ق أحمد بن أبي عمرو أبو العباس القلوري يأتي في الكنى أحمد بن أبي عمرو السلمي هو: ابن حفص تقدم 86 - أحمد بن عيسى بن حسان المصري يعرف بابن التستري صدوق، تكلم في بعض سماعاته قال الخطيب بلا حجة من العاشرة مات سنة ثلاث وأربعين خ م س ق 87 - أحمد بن عيسى التنيسي المصري ليس بالقوي من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وسبعين تمييز 88 - أحمد بن الفرات بن خالد الضبي أبو مسعود الرازي نزيل أصبهان ثقة حافتكلم فيه بلا مستند من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين.
د 89 - أحمد بن فضالة بفتح الفاء أبو المنذر النسائي صدوق ربما أخطأ، من الحادية عشرة مات سنة سبع وخمسيس / س.
90 - أحمد بن محمد بن إبراهيم الأبلي بضم الهمزة والموحدة وتشديد اللام -
يكنى أببكر العطار صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وسبعين / د.
(1/43)
91 أحمد بن محمد بن إبراهيم بن بنت حاتم السمين مروزي نزيل بغداد ثقة من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وثمانين / تمييز 92 - أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أبي خلف البغدادي ثقة من العاشرة مات سنة ثلاث وثلاثين / د.
93 - أحمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي يكنى أبا جعفر صدوق كانت فيه غفلة لم يدفع بحجة قاله أحمد من العاشرة مات سنة ثمان وعشرين / د.
94 - أحمد بن محمد بن ثابت بن عثمان الهدي أبو الحسن بن شبويه بمعجمة بعدها موحدة ثقيلة ثقة من العاشرة مات سنة ثلاثين.
/ د.
95 - أحمد بن محمد بن جعفر الطرسوسي صدوق من الثانية عشرة وقال ابن عساكر إنما هو محمد بن أحمد بن جعفر ولم يذكر بن يونس غيره.
/ س 96 - أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني المروزي نزيل بغداد أبو عبد الله أحد الأئمة ثقة حافظ فقيه حجة وهو رأس الطبقة العاشرة مات سنة إحدى وأربعين وله سبع وسبعون سنة.
/ ع.
97 - أحمد بن محمد بن عبيد الله بن أبي رجاء الثغري بالمثلثة بعدها معجمة ساكنة يكنى أبا جعفر النجار الطرسوسي صدوق، من الحادية عشرة.
/ س 98 - أحمد بن محمد بن المعلى الأدمي البصري أبو بكر صدوق.
من الحادية عشرة.
/ قد.
(1/44)
99 - أحمد بن محمد بن المغيرة بن سنان الأزدي الحمصي صدوق من
الحادية عشرة مات سنة أربع وستين.
/ س 100 - أحمد بن محمد بن موسى أبو ا لعباس السمسار المعروف بمردويه، ثقة حافظ من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين / خ ت س.
101 - أحمد بن محمد بن نيزك بكسر النون بعدها تحتانية ساكنة ثم زاي مفتوحة ثم كاف بن حبيب البغدادي أبو جعفر الطوسي صدوق في حفظه شئ من الحادية عشرة مات سنة ثمان وأربعين.
/ ت.
102 - أحمد [ بن يحيى ] بن نيزك بن صالح الهمذاني: بفتح الميم أبو العباس القومسي صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمس وسبعين.
/ تمييز 103 - أحمد بن محمد بن هانئ أبو بكر الأثرم ثقة حافظ له تصانيف من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وسبعين قاله بن قانع.
/ س.
104 - أحمد بن محمد بن الوليد بن عقبة بن الأزرق بن عمرو الغساني، أبو محمد أو أبو الوليد ثقة، من العاشرة مات سنة سبع عشرة، وقيل: سنة اثنتين وعشرين.
/ خ.
105 - أحمد بن محمد بن عون القواس أبو الحسن المقرئ صدوق له أوهام من العاشرة مات سنة خمس وأربعين.
/ تمييز.
(1/45)
106 - أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان أبو سعيد البصري، صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين.
/ ق.
107 - أحمد بن مصرف بن عمرو اليامي بالتحتانية الكوفي صدوق من الحادية عشرة.
/ س.
108 - أحمد بن المعلى بن يزيد الأسدي
الدمشقي أبو بكر صدوق، من الثانية عشرة مات سنة ست وثمانين.
/ س.
109 - أحمد بن المفضل الحفري بفتح المهملة والفاء أبو علي الكوفي، صدوق شيعي في حفظه شئ من التاسعة مات سنة خمس عشرة.
/ د س.
110 - أحمد بن المقدام أبو الأشعث العجلي بصري صدوق صاحب حديث طعن أبو داود في مروءته من العاشرة مات سنة ثلاث وخمسين وله بضع وتسعون.
/ خ ت س ق.
111 - أحمد بن المنذر بن الجارود البصري أبو بكر القزاز صدوق من الحادية عشرة قديم الموت [ مات ] سنة ثلاثين.
/ م 112 - أحمد بن منصور بن راشد الحنظلي المروزي لقبه زاج بزاي
(1/46)
وجيم صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين وقيل غير ذلك.
/ م.
113 أحمد بن منصور بن سيار البغدادي الرمادي أبو بكر ثقة حافظ طعن فيه أبو داود لمذهبه في الوقف في القرآن من الحادية عشرة مات سنة خمس وستين وله ثلاث وثمانون / ق.
114 - أحمد بن منيع بن عبد الرحمن أبو جعفر البغوي [ نزيل بعداد ] الأصم ثقة حافظ من العاشرة مات سنة أربع وأربعين، وله أربع وثمانون.
/ ع.
115 - أحمد بن موسى بن معقل المصري المقرئ صدوق لم يذكره المزي من الثانية عشرة وهو في الطهارة لابن ماجة.
/ ق.
- أحمد بن موسى عن إبراهيم بن سعد، نسب ألى جده وهو أحمد بن محمد بن موسى تقدم.
116 - أحمد بن ناصح المصيصي أبو عبد الله صدوق ملعاشرة.
/ س.
117 - أحمد بن نصر بن زياد النيسابوري الزاهد المقرئ أبو عبد الله بن أبي جعفر ثقة فقيه حافظ من الحادية عشرة مات سنة خمس وأربعين.
/ س ت.
118 أحمد بن نصر بن شاكر الدمشقي أبو الحسن بن أبي رجاء صدوق،
من الثانية عشرة مات سنة اثنتين وتسعين / س
(1/47)
119 - أحمد بن نصر بن مالك بن الهيثم الهدي أبو عبد الله ثقة من العاشرة قتل ظلما سنة إحدى وثلاثين / ل 120 - أحمد بن النضر بن عبد الوهاب النيسابوري أبو الفضل ثقة حافظ من الحادية عشرة / خ.
121 - أحمد بن نفيل بالنون والفاء مصغر السكوني الكوفي صدوق من العاشرة / س.
122 - أحمد بن هاشم بن أبي العباس الرملي صدوق في حفظه شئ، من العاشرة أيضا / ل 123 - أحمد بن الهيثم بن حفص الثغري بالمثلثة والغين المعجمة قاضي طرسوس صدوق من الثانية عشرة.
/ س 124 - أحمد بن يحيى بن زكريا الأودي أبو جعفر الكوفي العابد ثقة، من الحادية عشرة مات سنة أربع وستين.
/ س.
125 - أحمد بن يحيى بن محمد بكثير الحراني صدوق من الثانية عشرة.
/ س.
126 - أحمد بن يحيى بن الوزير بن سليمان التجيبي بضم المثناة وكسر الجيم بعدها تحتانية ثم موحدة أبو عبد الله المصري ثقة من الحادية عشرة مات سنة خمس وستين وله أربع وتسعون / د س.
(1/48)
127 - أحمد بن يزيد بن إبراهيم بن الورتنيس بفتح الواو وسكون الراء وفتح المثناة الفوقانية وكسر النون الثقيلة بعدها ياء أخيرة ساكنة ثم [ سين ] مهملة،
/ يكنى أبا الحسن الحراني، ضعفه أبو حاتم، من العاشرة ولم يرو عنه البخاري إلا حديثا واحدا متابعة.
/ خ.
128 - أحمد بن يزيد بن روح الداري الفلسطيني، مستور من الثانية عشرة.
/ ق.
129 - أحمد بن يعقوب المسعودي أبو يعقوب أو أبو عبد الله الكوفي ثقة من التاسعة مات سنة بضع عشرة.
/ خ.
130 - أحمد بن يوسف بن خالد الأزدي أبو الحسن النيسابوري المعروف بحمدان حافظ ثقة من الحادية عشرة، مات سنة أربع وستين وله ثمانون سنة.
/ م د س ق.
- أحمد بن يونس، هو: بن عبد الله نسب إلى جده.
- أحمد.
عن بهز، هو: ابن سعد بن صخر.
/ خ.
- أ.
عن الانصاري هو: ابن محمد بن حنبل.
/ خ - أحمد.
عن بن وهب، هو: بن صالح أو بن عيسى.
/ خ - أحمد عن عبيد الله بن معاذ، هو: ابن النضر.
/ خ
(1/49)
- أحمد عن محمد المقدمي هو: ابن النضر أو ابن سيار.
/ خ ذكر بقية حرف الألف 131 - إلى إبراهيم آبي اللحم بالمد بلفظ اسم الفاعل من الإباء صحابي غفاري يقال إن اسمه خلف وقيل غير ذلك استشهد بحنين ت س 132 - آدم بن أبي إياس عبد الرحمن العسقلاني أصله خراساني يكنى أبا الحسن نشأ ببغداد ثقة عابد من التاسعة مات سنة إحدى وعشرين خ خد ت س ق 134 - آدم بن سليمان القرشي الكوفي والد يحيى صدوق من السابعة
م ت س 134 - آدم بن علي العجلي الشيباني صدوق من الثالثة س خ 135 - أبان بن إسحاق الأسدي النحوي كوفي ثقة تكلم فيه الأزدي بلا حجة من السادسة ت 136 - أبان بن تغلب بفتح المثناة وسكون المعجمة وكسر اللام أبو سعد الكوفي ثقة تكلم فيه للتشيع من السابعة مات سنة أربعين م 4
(1/50)
137 - أبان بن سلمان شيخ بن جريج صوابه زبان بفتح الزاي والتثقيل يأتي الفساد أبان بن صالح بن عمير بن عبيد القرشي مولاهم وثقه الأئمة ووهم ابن حزم فجهله وابن عبد البر فضعفه من الخامسة مات سنة بضع عشرة وهو ابن خمس وخمسين خت 4 138 - أبان من صمعة بمهملتين مفتوحتين الأنصاري بصري صدوق تغير آخرا من السابعة وحديثه عند مسلم متابعة مات سنة ثلاث وخمسين م س خ ق 139 - أبان بن طارق بصري مجهول الحال من السادسة د 140 - أبان بن عبد الله بن أبي حازم بن صخر بن العيلة بفتح العين المهملة الأسماء الأحمسي الكوفي صدوق في حفظه لين من السابعة مات في خلافة أبي جعفر ع 141 أبان بن عثمان بن عفان الأموي أبو سعيد وقيل أبو عبد الله مدني ثقة من الثالثة مات سنة خمس ومائة بخ م 4 142 - أبان بن أبي عياش فيروز البصري أبو إسماعيل العبدي متروك من الخامسة مات في حدود الأربعين د
(1/51)
143 - أبان بن يزيد العطار البصري أبو يزيد ثقة له أفراد من السابعة
مات في حدود الستين خ م د ت س ذكر من اسمه إبراهيم 144 - إبراهيم بن أدهم بن منصور العجلي وقيل التميمي أبو إسحاق البلخي الزاهد صدوق من الثامنة مات سنة اثنتين وستين بخ ت 145 - إبراهيم بن إسحاق بن عيسى البناني بضم الموحدة ثم نون مولاهم أبو إسحاق الطالقاني نزيل مرووربما نسب إلى جده صدوق يغرب من التاسعة مات سنة خمس عشرة م د ت مق 146 - إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة الأنصاري الأشهلي مولاهم أبو إسماعيل المدني ضعيف من السابعة مات سنة خمس وستين وهو ابن اثنتين وثمانين سنة د ت س - إبراهيم بن إسماعيل بن رزين يأتي في بن سليمان 147 - إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الملك بن أبي محذورة مجهول وضعفه الأزدي من السابعة د 148 - إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع الأنصاري أبو إسحاق المدني ضعيف من السابعة أيضا خت ق
(1/52)
149 - إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل الحضرمي أبو إسحاق الكوفي ضعيف من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين ت 150 - إبراهيم بن إسماعيل الصائغ مجهول الحال من الثامنة سي 151 - إبراهيم بن إسماعيل اليشكري ويقال هو التبان مجهول الحال من الثامنة أيضا د ق 152 - إبراهيم بن إسماعيل ويقال إسماعيل بن إبراهيم الحجازي مجهول
الحال من الثالثة د ق 153 - إبراهيم بن أبي أسيد بفتح الهمزة البراد المدني صدوق من السابعة د بخ 154 - إبراهيم بن أعين الشيباني العجلي البصري نزيل مصر ضعيف من التاسعة ق 155 - إبراهيم بن بشار الرمادي أبو إسحاق البصري حافظ له أوهام من العاشرة مات في حدود الثلاثين د ت 156 - إبراهيم بن بشار الخراساني صاحب إبراهيم بن أدهم وثقه ابن حبان من العاشرة أيضا تمييز
(1/53)
157 - إبراهيم بن أبي بكر المكي الأخنسي ويقال إبراهيم بن بكير بن أبي أمية مستورمن السادسة س - إبراهيم بن أبي بكر بن أبي شيبة هو بن عبد الله يأتي 158 - إبراهيم بن جرير بن عبد الله الأسماء صدوق إلا أنه لم يسمع من أبيه وقد روى عنه بالعنعنة وجاءت رواية بصريح التحديث لكن الذنب لغيره من الثالثة د ق س - إبراهيم بن جميل هو بن موسى يأتي 159 - إبراهيم بن الحارث بن إسماعيل البغدادي أبو إسحاق نزيل نيسابور صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمس وستين خ كد 160 - إبراهيم بن الحارث بن مصعب بن الوليد بن عبادة بن الصامت صدوق من الثانية عشرة ل 161 - إبراهيم بن حبيب بن الشهيد الأزدي أبو إسحاق البصري ثقة من التاسعة مات سنة ثلاث ومائتين س
- إبراهيم بن أبي حبيبة هو بن إسماعيل تقدم 162 - إبراهيم بن الحجاج بن زيد السامي بالمهلمة أبو إسحاق البصري ثقة يهم قليلا من العاشرة مات سنة إحدى وثلاثين أو بعدها س
(1/54)
163 إبراهيم بن الحجاج النيلي بكسر النون أبو إسحاق البصري ثقة من العاشرة أيضا مات سنة اثنتين وثلاثين تمييز 164 - إبراهيم بن الحسن بن الهيثم الخثعمي أبو إسحاق المصيصي المقسمي ثقة من الحادية عشرة د س 165 - إبراهيم بن الحسن بن نجيح الباهلي المقرئ البصري ثقة من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين تمييز 166 - إبراهيم بن الحكم بن أبان العدني ضعيف وصل مراسيل من التاسعة فق 167 - إبراهيم بن حمزة بن سليمان بن أبي يحيى الرملي البزاز أبو إسحاق صدوق من العاشرة د 168 - إبراهيم بن حمزة بن محمد بن حمزة بن مصعب بن عبد الله بن الزبير الزبيري المدني أبو إسحاق صدوق من العاشرة مات سنة ثلاثين خ د س 169 - إبراهيم بن حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي بضم الراء وبعدها همزة الزبيري المدني أبو إسحاق الكوفي ثقة من الثامنة مات سنة ثمان وسبعين خ م مد ت س 170 - أبراهيم بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف الزهري من الثامنة أيضا ذكر بن حبان أنه مات كالذي قبله تمييز - إبراهيم بن حنين هو بن عبد الله بن حنين سيأتي
(1/55)
171 - إبراهيم بن خالد الصنعاني المؤذن ثقة من التاسعة مات على رأس المائتين د س 172 - إبراهيم بن خالد بن أبي وابنه الكلبي أبو ثور الفقيه صاحب الشافعي ثقة من العاشرة مات سنة أربعين م د ق 173 - إبراهيم بن خالد اليشكري قيل هو أبو ثور وأنكر ذلك بن خلفون وهو من الحادية عشرة مق 174 - إبراهيم بن دينار البغدادي أبو إسحاق التمار ثقة من العاشرة مات سنة اثنتين وثلاثين م 175 - إبراهيم بن زياد البغدادي المعروف بسبلان بفتح المهملة والموحدة ثقة من العاشرة مات سنة ثمان وعشرين م د س 176 - إبراهيم بن سالم بن أبي أمية التميمي المدني أبو إسحاق المعروف ببردان بفتح الموحدة والراء صدوق من السادسة مات سنة ثلاث وخمسين د 177 - إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري أبو إسحاق المدني نزيل بغداد ثقة حجة تكلم فيه بلا قادح من الثامنة مات سنة خمس وثمانين ع
(1/56)
179 - إبراهيم بن سعيد الجوهري أبو أسحاق الطبري نزيل بغداد ثقة حافظ تكلم فيه بلا حجة من العاشرة مات في حدود الخمسين / م 4 180 - إبراهيم بن سعيد المدني أبو إسحاق مجهول الحال من السابعة 181 - أبرهيم بن سليمان رزين أبو إسماعيل المودب الاردني بضم الهمزة وسكون الراء وضم الدال بعدها نون ثقيلة نزيل بغداد مشهور بكنيته
صدوق يغرب من التاسعة قيل اسم أبيه إسماعيل ق 182 - إبراهيم بن سليمان الافطس الدمشقي ثقة ثبت إلا أنه يرسل من الثامنة / ت ق 183 - إبرهيم بن سويد بن حيان بمهملة وتحتانية مدني ثقة يغرب من الثامنة / خ د 184 - إبراهيم بن سويد النخعي ثقة لم يشبت أن النائي ضعفه من السادسة م 4 - إبراهيم بن أبي سويد الذارع هو ابن الفضل يأتي [ تمييز ] إبراهيم بن شمرهو ابن أبي عبلة
(1/57)
185 - إبراهيم بن شماس الغازي أبو إسحاق السمرقندي نزيل بغداد ثقة من العاشرة مات سنة إحدى وعشرين / ل فق 186 - إبراهيم بن صالح بن در هم الباهلي أبو محمد البصري فيه ضعف من التاسعة / د.
187 - إبراهيم بن صدقة البصري، صدوق من التاسعة [ أيضا ].
/ ت 188 - إبراهيم بن طريف الشامي مجهول تفرد عنه الاوزاعي وقد وثق من السابعة.
/ مد 189 - إبراهيم بن طهمان الخراساني أبو سعيد سكن نيسابور ثم مكة ثقة يغرب تكلم فيه لإرجإ ويقال رجع عنه من السابعة مات سنة ثمان وستين.
/ ع.
190 - إبراهيم بن عامر بن مسعود بن أمية بن خلف الجمحي ثقة من السادسة.
/ د س.
191 - / إبراهيم بن أبي العباس السامري بفتح الميم وتشديد الراء ثقة تغير بأخرة فلم يحدث من العاشرة.
/ س.
192 - إبراهيم بن عبد الله بن أحمد الخلال المروزي إسحاق صدوق من العاشرة مات سنة إحدى وأربعين.
/ س.
(1/58)
193 - إبراهيم بن عبد الله بن أبي حاتم الهروي أبو إسحاق نزيل بغداد صدوق حافظ تكلم فيه بسبب القرآن من ست وستون.
/ ت ق.
194 - إبراهيم بن عبد الله بن الحارث بن حاطب الجمحي صدوق روى مراسيل من السابعة.
/ ت 195 - إبراهيم بن عبد الله بن حنين الهاشمي مولاهم المدني أبو إسحاق ثقة من الثالثة مات بعد المائة ع 196 - إبراهيم بن عبد الله بن عبد بلا إضافة القاري بتشديد ياء النسب أرسل عن علي مقبول من الثالثة س 197 - إبراهيم بن عبد الله بن قارظ بقاف وظاء غدا وقيل هو عبد الله بن إبراهيم بن قارظ وهم من زعم أنهما اثنان صدوق من الثالثة بخ م د س ق 198 - إبراهيم بن عبد الله بن قريم بالقاف والراء وزن حسين الأنصاري قاضي المدينة مستور من العاشرة ت 198 - إبراهيم بن أبي موسى الأشعري له رؤية ولم يثبت له سماع إلا من بعض الصحابة ووثقه العجلي مات في حدود السبعين م س ق
(1/59)
200 - إبراهيم بن أبي بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي أبو شيبة
الكوفي صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمس وستين س ق 201 - إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي المدني صدوق من الثالثة م د س ق 202 - إبراهيم بن عبد الله بن المنذر الصنعاني مستور من الحادية عشرة ت 203 - إبراهيم بن عبد الأعلى الجعفي مولاهم الكوفي ثقة من السادسة م د س ق 204 - إبراهيم بن عبد الرحمن السكسكي أبو إسماعيل الكوفي مولى صخير بالمهملة ثم المعجمة مصغرا صدوق ضعيف الحفظ من الخامسة خ د س 205 - إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي مقبول من الثالثة خ س ق 206 - إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري قيل له رؤية وسماعه من عمر أثبته يعقوب بن شيبة مات سنة خمس وقيل ست وتسعين خ م د س ق 207 - إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي البصري صدوق له مناكير قيل إنها من قبل الراوي عنه من العاشرة د ت س
(1/60)
208 - إبراهيم بن عبد الرحمن بن يزيد بن أمية المدني مجهول من السابعة ت 209 - إبراهيم بن عبد السلام بن عبد الله بن باباه بفتح الموحدتين بغير همز المخزومي المكي ضعيف من الثامنة ق
210 - إبراهيم بن عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة الجمحي المكي يكنى أبا إسماعيل صدوق يخطئ من السابعة عخ ت س 211 - إبراهيم بن عبد العزيز بن مروان بن شجاع الحراني صدوق من الحادية عشرة س 212 - إبراهيم بن عبد الملك البصري أبو إسماعيل القناد بالقاف والنون صدوق في حفظه شئ من السابعة ت س 213 - إبراهيم بن أبي عبلة بسكون الموحدة واسمه شمر بكسر المعجمة ابن يقظان الشامي يكنى أبا إسماعيل ثقة من الخامسة مات سنة اثنتين وخمسين خ م د س ق 214 - إبراهيم بن عبيد بن رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان الزرقي الأنصاري المدني صدوق من الرابعة م 215 - إبراهيم بن عثمان العبسي بالموحدة أبو شيبة الكوفي قاضي واسط مشهور بكنيته متروك الحديث من السابعة مات سنة تسع وستين ت ق
(1/61)
216 - إبراهيم بن عطاء بن أبي ميمونة البصري صدوق من السابعة د ق 217 - إبراهيم بن عقبة بن أبي عياش الأسدي مولاهم المدني أخو موسى ثقة من السادسة م د س ق 218 - إبراهيم بن عقيل بن معقل الصنعاني صدوق من الثامنة د 219 - إبراهيم بن علي بن حسن بن أبي رافع المدني نزيل بغداد ضعيف من التاسعة ق 220 - إبراهيم بن عمر بن جلس الصنعاني صنعاء اليمن أبو إسحاق صدوق من السابعة د س
221 - إبراهيم بن عمر بن سفينة لقبه بريه وهو تصغير إبراهيم مستور من السابعة د ت 222 - إبراهيم بن عمر بن مطرف الهاشمي مولاهم أبو إسحاق بن أبي الوزير المكي نزيل البصرة صدوق من التاسعة خ 4 223 - إبراهيم بن عمر الصنعاني صنعاء اليمن آخر مستور من العاشرة د 224 - إبراهيم بن عمرو ويقال عمر الصنعاني صنعاء دمشق مستور من السابعة / مد
(1/62)
225 - إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري المدني مجهول من الثامنة / ت 226 - إبراهيم بن العلاء بن الضحاك بن المهاجر بن عبد الرحمن الزبيدي الحمصي المعروف بابن زبريق بكسر الزاي وسكون الموحدة مستقيم الحديث إلا في حديث واحد يقال إن ابنه محمدا أدخله عليه من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين وله ثلاث وثمانون د 227 - إبراهيم بن عيينة بن أبي عمران الهلالي مولاهم الكوفي أبو إسحاق أخو سفيان صدوق يهم من الثامنة مات قبل المائتين د س ق 228 - إبراهيم بن الفضل المخزومي المدني أبو إسحاق ويقال إبراهيم بن إسحاق متروك من الثامنة ت ق 229 - إبراهيم بن الفضل بن أبي سويد الذارع - [ بالذال المعجمة ] - البري وأكثر ما يجئ منسوبا إلى جده مقبول من التاسعة تمييز 230 - إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة ها الإمام أبو إسحاق ثقة حافظ له تصانيف من الثامنة مات سنة
خمس وثمانين وقيل بعدها ع 231 - إبراهيم بن محمد بن حاطب الجمحي المدني صدوق من الخامسة / د 232 - إبراهيم بن محمد بن خازم بمعجمتين أبو إسحاق بن أبي معاوية الضرير الكوفي صدوق ضعفه الأزدي بلا حجة مات سنة ست وثلاثين من العاشرة د
(1/63)
233 - إبراهيم بن محمد بن سعد بن أبي وقاص المدني ثم الكوفي ثقة قال ابن حبان لم يسمع من صحابي من السادسة ت س 234 - إبراهيم بن محمد بن طلحة التيمي أبو إسحاق المدني ثقة من الثالثة مات سنة عشرومائة وله أربع وسبعون م 4 235 - إبراهيم بن محمد بن العباس المطلبي المكي بن عم الإمام الشافعي أبو إسحاق صدوق من العاشرة مات سنة سبع أو ثمان وثلاثين ومائتين س ق 236 - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جحش الأسدي صدوق من الخامسة ق 237 - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن عبيد الله بن معمر التيمي المعمري أبو إسحاق البصري قاضيها ثقة من الحادية عشرة مات سنة خمسين / د س 238 - إبراهيم بن محمد بن عرعرة بمهملات السامي بالمهملة البصري نزيل بغداد ثقة حافظ تكلم أحمد في بعض سماعه من العاشرة مات سنة إحدى وثلاثين م س - إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء هو بن محمد بن أبي يحيى يأتي قريبا
(1/64)
239 - إبراهيم بن محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبوه بن الحنفية صدوق من الخامسة ت عس ق - إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر يأتي 240 - إبراهيم بن محمد بن المنتشر بن الأجدع الهمداني الكوفي ثقة من الخامسة ع 241 - إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي أبو إسحاق المدني متروك من السابعة مات سنة أربع وثمانين وقيل إحدى وتسعين ق 242 - إبراهيم بن محمد بن يوسف بن سرج بالجيم الفريابي نزيل بيت المقدس صدوق تكلم فيه الساجي من العاشرة ق 243 - إبراهيم بن محمد الزهري الحلبي نزيل البصرة صدوق يخطئ من الحادية عشرة ق 244 - إبراهيم بن محمد عن معاوية بن عبد الله بن جعفر هو إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر صدوق من السادسة ق 245 - إبراهيم بن المختار التميمي أبو إسماعيل الرازي صدوق ضعيف الحفظ من الثامنة يقال مات سنة اثنتين وثمانين بخ ت ق 246 - إبراهيم بن مخلد الطالقاني صدوق من العاشرة د
(1/65)
247 - إبراهيم بن الاستثناء الثقفي مقبول من التاسعة بخ 248 - إبراهيم بن الاستثناء بن دينار الأموي البصري نزيل مصر ثقة عمي قبل موته فكان يخطئ ابن يرجع من الحادية عشرة مات سنة سبعين س 249 - إبراهيم بن مرة الشامي صدوق من الثامنة الفساد س ق
250 - إبراهيم بن مروان بن محمد الطاطري بمهملتين الثانية مفتوحة بعدها راء خفيفة الدمشقي صدوق من الحادية عشرة د 251 - إبراهيم بن المستمر العروقي بالقاف الناجي بالنون والجيم البصري صدوق يغرب من الحادية عشرة د تم س ق - إبراهيم بن مروان صوابه أزهر يأتي 252 - إبراهيم بن مسلم العبدي أبو إسحاق الهجري بفتح الهاء والجيم يذكر بكنيته لين الحديث رفع موقوفات من الخامسة ق - إبراهيم بن أبي معاوية هو بن محمد تقدم 253 - إبراهيم بن المنذر بن عبد الله بن المنذر بن المغيرة بن عبد الله بن خالد بن حزام الأسدي الحزامي بالزاي صدوق تكلم فيه أحمد لأجل القرآن من العاشرة مات سنة ست وثلاثين خ ت س ق
(1/66)
254 - إبراهيم بن مهاجر بن جابر الأسماء الكوفي صدوق لين الحفظ من الخامسة م 4 255 - إبراهيم بن مهاجر بن مسمار ضعيف من الثامنة تمييز 256 - إبراهيم بن مهدي المصيصي بغدادي الأصل مقبول من العاشرة مات سنة أربع وقيل خمس وعشرين د 257 إبراهيم بن مهدي بن عبد الرحمن الأبلي بالموحدة البصري كذبوه من الثانية عشرة مات سنة ثمانين ومائتين تمييز 258 - إبراهيم بن موسى بن جميل بالجيم الأموي وربما نسب إلى جده صدوق من الثانية عشرة س 259 - إبراهيم بن موسى بن يزيد التميمي أبو إسحاق الفراء الرازي يلقب
بالصغير ثقة حافظ من العاشرة مات بعد العشرين ومائتين ع 260 - إبراهيم بن ميسرة الطائفي نزيل مكة ثبت حافظ من الخامسة مات سنة اثنتين وثلاثين ع 261 - إبراهيم بن ميمون الصائغ المروزي صدوق من السادسة قتل سنة إحدى وثلاثين خت د س
(1/67)
262 - إبراهيم بن ميمون الصنعاني أو الزبيدي بفتح الزاي ثقة من الثامنة ت 263 - إبراهيم بن ميمون كوفي صدوق من السادسة سى 264 - إبراهيم بن أبي ميمونة حجازي مجهول الحال من الثامنة د ت ق 265 - إبراهيم بن نافع المخزومي المكي ثقة حافظ من السابعة ع 266 - إبراهيم بن نشيط بفتح النون وكسر المعجمة الوعلاني بالمهملة المصري يكنى أبا بكر ثقة من الخاسة مات سنة إحدى وستين بخ د س ق - إبراهيم بن أبي الوزير هو ابن عمر تقدم خ 4 267 - إبراهيم بن هارون البلخي العابد صدوق من الحادية عشرة تم س 268 - إبراهيم بن يحيى بن محمد بن عباد بن هانئ الشجري بفتح المعجمة والجيم لين الحديث من العاشرة ت 269 إبراهيم بن يزيد بن شريك التيمي يكنى أبا أسماء الكوفي
(1/68)
العابد ثقة إلا أنه يرسل ويدلس من الخامسة مات سنة اثنتين وتسعين وله أربعون سنة ع
270 - إبراهيم بن يزيد بن قيس بن الأسود النخعي أبو عمران الكوفي الفقيه ثقة إلا أنه يرسل كثيرا من الخامسة مات سنة ست وتسعين وهو بن خمسين أو نحوها ع 271 إبراهيم بن يزيد بن مردانبه بنون ثم موحدة المخزومي مولاهم صدوق من السابعة س 272 - إبراهيم بن يزيد الخوزي بضم المعجمة وبالزاي أبو إسماعيل المكي مولى بني أمية متروك الحديث من السابعة مات سنة إحدى وخمسين ت ق 273 إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق الجوزجاني بضم الجيم الأولى وزاي وجيم نزيل دمشق ثقة حافظ رمي بالنصب من الحادية عشرة مات سنة تسع وخمسين د ت س 274 - إبراهيم بن يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق السبيعي صدوق يهم من السابعة مات سنة ثمان وتسعين خ م د س 275 - إبراهيم بن يوسف بن ميمون الباهلي البلخي الماكياني بكسر الكاف
(1/69)
بعدها تحتانية صدوق نقموا عليه الإرجاء من العاشرة مات سنة أربعين أو قبلها س 276 - إبراهيم بن يوسف الحضرمي الكوفي الصيرفي صدوق فيه لين من العاشرة أيضا مات سنة تسع وأربعين أو بعدها سى 277 - إبراهيم بن يونس بن محمد البغدادي نزيل طرسو س لقبه حرمي بفظ النسب [ بمهملتين ] صدوق من الحادية عشرة س 278 - إبراهيم عن كعب بن عجرة مجهول من الثالثة وليس هو النخعي ت
279 - إبراهيم عن بن الهاد يحتمل أن يكون بن سعد من الثامنة سي 280 - إبراهيم عن يحيى مجهول من السابعة عس - إبراهيم التيمي هو بن يزيد - إبراهيم الخوزي هو بن يزيد - إبراهيم السكسكي هو بن عبد الرحمن
(1/70)
- إبراهيم الصائغ هوبن ميمون - إبراهيم أبو إسحاق المخزومي هو بن الفضل - إبراهيم النخعي هو بن يزيد - إبراهيم الهجري هو بن سلم تقدموا ذكر من اسمه أبي إلى من اسمه إسحاق 281 - أبي بن العباس بن سهل بن سعد الأنصاري الساعدي فيه ضعف من السابعة ما له في البخاري غير حديث واحد خ ت ق 282 - أبي بن عمارة بكسر العين على الأصح مدني سكن مصر له صحبة وفي إسناد حديثه اضطراب د ق 283 - أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي أبو المنذر سيد القراء ويكنى أبا الطفيل أيضا من فضلاء الصحابة اختلف في سنة موته اختلافا كثيرا قيل سنة تسع عشرة وقيل سنة اثنتين وثلاثين وقيل غير ذلك ع 284 - أبيض بن حمال بالمهملة وتشديد الميم المأربي بسكون الهمزة وكسر الراء بعدها موحدة له صحبة وأحاديث د ت ق س
(1/71)
285 - أجلح عبد الله بن حجية بالمهملة والجيم مصغر يكنى أبا حجية الكندي يقال اسمه يحيى صدوق شيعي من السابعة مات سنة خمس وأربعين بخ 4 286 أحزاب بن أسيد بفتح أوله على المشهور يكنى أبا رهم بضم الراء السمعي بفتح المهملة والميم مختلف في صحبته والصحيح أنه مخضرم ثقة د س ق 287 - أحمر بن جزء بفتح الجيم بعدها زاي ساكنة ثم همز صحابي تفرد الحسن بالرواية عنه د ق 288 - الأحنف بن قيس بن معاوية بن حصين التميمي السعدي أبو بحر اسمه الضحاك وقيل صخر مخضرم ثقة قيل مات سنة سبع وستين وقيل اثنتين وسبعين ع 289 - الأحوص بن جواب بفتح الجيم وتشديد الواو الضبي يكنى أبا الجواب كوفي صدوق ربما وهم من التاسعة مات سنة إحدى عشرة م د ت س 290 - الأحوص بن حكيم بن عمير العنسي بالنون أو الهمداني الحمصي ضعيف الحفظ من الخامسة وكان عابدا ق 291 - الأخضر بن عجلان الشيباني البصري صدوق من الرابعة 4 - الأخضر يقال هو اسم أبي راشد الحبراني يأتي في الكنى
(1/72)
292 - الأخنس بن خليفة الضبي مستور من الثالثة فق 293 - الأدرع السلمي معدود في الصحابة وإسناد الحديث ضعيف
ق - الأدرع أبو الجعد الضمري في الكنى 294 - إدريس بن سنان أبو إلياس الصنعاني بن بنت وهب بن منبه ضعيف من السابعة فق 295 - إدريس بن صبيح الأودي مجهول من السابعة ويقال هو ابن يزيد ق 296 - أدريس بن يزيد بن عبد الرحمن الأودي ثقة من السابعة ع - أذينة بالتصغير أبو العالية البراء في الكنى خ م س 297 - أربدة بسكون الراء بعدها موحدة مكسورة ويقال أربد التميمي المفسر صدوق من الثالثة د 298 - أرطاة بن المنذر بن الأسود الألهاني بفتح الهمزة أبو عدي الحمصي ثقة من السادسة مات سنة ثلاث وستين بخ د س ق 299 - أرقم بن شرحبيل الأودي الكوفي ثقة وهو غير أرقم بن أبي الأرقم من الثالثة ق
(1/73)
300 - أزداد ويقال يزداد بن فساءة بفتح الفاء والمهملة وبعد الألف همزة فارسي يماني مختلف في صحبته وقال أبو حاتم مجهول مد ق 301 - الأزرق بن علي الحنفي أبو الجهم صدوق يغرب من الحادية عشرة خد 302 - الأزرق بن قيس الحارثي البصري ثقة من الثالثة مات بعد العشرين والمائة خ س د 303 - أزهر بن جميل بن جناح الهاشمي مولاهم البصري الشطي
بالمعجمة وتشديد الطاء صدوق يغرب من العاشرة خ د س 304 - أزهر بن راشد البصري مجهول من الخامسة س 305 - أزهر بن راشد الكاهلي ضعيف من الثامنة عس 306 - أزهر بن راشد الهوزني بفتح الهاء وسكون الواو بعدها زاي مفتوحة ثم نون أبو الوليد الشامي صدوق من السادسة غلط من عده في الصحابة تمييز 307 - أزهر بن سعد السمان أبو بكر الباهلي بصري ثقة من التاسعة مات سنة ثلاث ومائتين وهو بن أربع وتسعين خ م د ت س
(1/74)
308 - أزهر بن سعيد الحرازي بمهملة وراء خفيفة وبعد الألف زاي حمصي صدوق ويقال هو أزهر بن عبد الله من الخامسة مات سنة ثمان وقيل تسع وعشرين بخ د س ق 309 - أزهر بن سنان البصري أبو خالد القرشي ضعيف من السابعة ت 310 - أزهر بن عبد الله بن جميع الحرازي حمصي صدوق تكلموا فيه للنصب وجزم البخاري بأنه بن سعيد من الخامسة د ت س 311 - أزهر بن القاسم الراسبي أبو بكر البصري نزيل مكة صدوق من التاسعة د س ق 312 - أزهر بن مروان الرقاشي بتخفيف القاف وشين غدا النواء بنون واو مثقلة لقبه فريخ بالخاء المعجمة صدوق من العاشرة مات سنة ثلاث وأربعين ت ق 313 - أسامة بن أخدري بفتح الهمزة بعدها غدا التميمي ثم الشقري
بفتح المعجمة والقاف صحابي نزيل البصرة د 314 - أسامة بن حفص المدني صدوق ضعفه الأزدي بلا حجة من الثامنة خ 315 - أسامة بن زيد بن أسلم العدوي مولاهم المدني ضعيف من قبل حفظه من السابعة مات في خلافة المنصور ق
(1/75)
316 - أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي الأمير أبو محمد وأبو زيد صحابي مشهور مات سنة أربوخمسين وهو بن خمس وسبعين بالمدينة ع 317 - أسامة بن زيد المؤذن مولاهم أبو زيد المدني صدوق يهم من السابعة مات سنة ثلاث وخمسين وهو بن بضع وسبعين خت م 4 318 - أسامة بن شريك الثعلبي بالمثلثة والمهملة صحابي تفرد بالرواية عنه زياد بن علاقة على الصحيح 4 319 - أسامة بن عمير بن عامر بن الأقيشر الهذلي البصري والد أبي المليح صحابي تفرد ولده عنه 4 320 - أسباط بن محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن ميسرة القرشي مولاهم أبو محمد ثقة ضعف في الثوري من التاسعة مات سنة مائتين ع 321 - أسباط بن نصر الهمداني بسكون الميم أبو يوسف ويقال أبو نصر صدوق كثير الخطأ يغرب من الثامنة خت 4 322 - أسباط أبو اليسع البصري يقال اسم أبيه عبد الواحد ضعيف له حديث واحد متابعة في البخاري من التاسعة خ
(1/76)
323 - أسباط بن اليسع بن أنس بن معمر الذهلي أبو طاهر البصري نزيل بخارى مقبول من الثانية عشرة تمييز ذكر من اسمه إسحاق إلى أسد 324 - إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد أبو يعقوب البصري الشهيدي ثقة من العاشرة مات سنة سبع وخمسين مد ت س ق 325 - إسحاق بن إبراهيم بن داود السواق البصري صدوق من الحادية عشرة ق 326 - إسحاق بن إبراهيم بن سعيد الصراف المدني مولى مزينة لين الحديث من الثامنة ق 327 - إسحاق بن إبراهيم بن سويد البلوى أبو يعقوب الرملي وقد ينسب إلى جده ثقة من الحادية عشرة مات سنة أربع وخمسين د س 328 - إسحاق بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن منيع البغوي أبو يعقوب لقبه لؤلؤ وقيل يؤيؤ بتحتانيتين ثقة من العاشرة مات سنة تسع وخمسين خ 329 - إسحاق بن إبراهيم بن عمير المسعودي مولاهم الكوفي مجهول من السابعة ق 330 - إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الحمصي بن زبريق وقد ينسب إلى
(1/77)
جده تقدم ذكر أبيه صدوق يهم كثيرا وأطلق محمد بن عوف أنه يكذب من العاشرة مات سنة ثمان وثلاثين بخ - إسحاق بن إبراهيم بن كامجرا هو بن أبي إسرائيل يأتي 331 - إسحاق بن إبراهيم بن محمد الصواف الباهلي أبو يعقوب البصري ثقة من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وخمسين خ د
332 - إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي أبو محمد بن راهويه المروزي ثقة حافظ مجتهد قرين أحمد بن حنبل ذكر أبو داود أنه تغير قبل موته بيسير مات سنة ثمان وثلاثين وله اثنتان وسبعون خ م د ت س 333 - إسحاق بن إبراهيم بن نصر البخاري أبو إبراهيم السعدي بفتح أوله وسكون المهملة وقيل وسكو ن بضم أوله أوله وسكون المعجمة صدوق من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وأربعين خ 334 - إسحاق بن إبراهيم بن يزيد أبو النضر الدمشقي الفراديسي مولى عمرو بن عبد العزيز صدوق ضعف بلا مستند مات سنة سبع وعشرين وله ست وثمانون سنة من العاشرة خ د س 335 - إسحاق بن إبراهيم بن يونس المنجنيقي الوراق أبو يعقوب البغدادي نزيل مصر ثقة حافظ مات سنة أربع وث لاثمائة من الثانية عشرة س 336 - إسحاق بن إبراهيم الثقفي أبو يعقوب الكوفي وثقه ابن حبان وفيه ضعف من الثامنة د ت س
(1/78)
337 - إسحاق بن إبراهيم الحنيني بضم المهملة ونونين مصغر أبو يعقوب المدني نزيل طرسوس ضعيف مات سنة ست عسرة من التاسعة د ق 338 - إسحاق بن أبي إسرائيل واسمه إبراهيم بن كامجرا بفتح الميم وسكون الجيم أبو يعقوب المروزي نزيل بغداد صدوق تكلم فيه لوقفه في القرآن مات سنة خمس وأربعين وقيل ست وله خمس وتسعون سنة من أكابر العاشرة بخ د س 339 - إسحاق بن إسماعيل بن عبد الله بن زكريا المذحجي بفتح الميم وسكون الذال المعجمة وفتح المهملة بعدها جيم أبو يعقوب الرملي النحاس
صدوق أخطأ في أحاديث من الثانية عشرة س 340 - إسحاق بن إسماعيل بن العلاء وقيل بن عبد الأعلى الأيلي بفتح الهمزة وسكون التحتانية أبو يعقوب صدوق من العاشرة مات سنة ثمان وخمسين س ق 341 - إسحاق بن إسماعيل الطالقاني أبو يعقوب نزيل بغداد يعرف باليتيم ثقة تكلم في سماعه من جرير وحده من العاشرة مات سنة ثلاثين أو قبلها د 342 - إسحاق بن أسيد بالفتح الأنصاري أبو عبد الرحمن الخراساني كذا يقول فيه الليث ويقال أبو محمد المروزي نزيل مصر فيه ضعف من الثامنة د ق
(1/79)
343 إسحاق بن بكر بن مضر بن محمد المصري أبو يعقوب صدوق فقيه من العاشرة مات سنة ثماني عشرة وله ست وسبعون م س 344 - إسحاق بن أبي بكر المديني الأعور مولى حويطب ثقة من السابعة س 345 - إسحاق بن جبريل البغدادي ويقال إنه بن أبي عيسى الآتي صدوق من الحادية عشرة د 346 - إسحاق بن الجراح الأذني بفتحتين مخفف صدوق من الحادية عشرة أيضا د 347 - إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي الهاشمي الجعفري صدوق من التاسعة ر ت ق - إسحاق بن الحارث هو بن عبد الله بن الحارث نسب لجده يأتي
348 - إسحاق بن حازم وقيل بن أبي حازم البزاز المدني صدوق تكلم فيه للقدر من السابعة ق 349 - إسحاق بن حكيم مجهول الحال من العاشرة قد 350 - إسحاق بن راشد الجزري أبو سليمان ثقة في حديثه عن الزهري بعض الوهم من السابعة مات في خلافة أبي جعفر خ 4
(1/80)
351 - إسحاق بن راشد آخر مقبول من الثالثة تمييز - إسحاق بن راهويه هو بن إبراهيم تقدم 352 - إسحاق بن الربيع البصري الأبلي بضم الهمزة والموحدة وتشديد اللام أبو حمزة العطار صدوق تكلم فيه للقدر من السابعة ق 353 - إسحاق بن الربيع العصفري الكوفي أبو إسماعيل مقبول من الثامنة وهو متأخر عن الذي قبله تمييز 354 - إسحاق بن سالم مولى بني نوفل بن عدي مجهول الحال من السادسة د 355 إسحاق بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي مستور مقل من الثانية صد 356 - أسحاق بن سعيد بن عمرو بن العاص الأموي السعيدي الكوفي ثقة من السابعة مات سنة سبعين وقيل بعد ها خ م د ق - أسحاق بن سعيد المدني هو بن إبراهيم نسب إلى جده تقدم 357 - إسحاق بن سليمان الرازي أبو يحى كوفي الأصل ثقة فاضل من التاسعة مات سنة مائتين وقيل قبلها ع - إسحاق بن سويد الرملي هو بن إبراهيم نسب إلى جده تقدم
(1/81)
358 - إسحاق بن سويد بن هبيرة العدوي البصري صدوق تكلم فيه للنصب من الثالثة مات سنة إحدى وثلاثين خ م د س 359 - إسحاق بن شاهين بن الحارث الواسطي أبو بشر بن أبي عمران صدوق من العاشرة مات بعد الخمسين وقد جاز المائة خ س 360 - إسحاق بن الصباح الكندي الأشعثي الكوفي نزيل مصر مقبول من الحادية عشرة مات سنة سبع وسبعين د 361 - إسحاق بن الصباح الكندي الأشعثي كأنه جد الذي قبله ضعيف مقل من السابعة تمييز 362 - إسحاق بن الضيف بضاد غدا وقيل بن إبراهيم بن الضيف الباهلي أبو يعقوب العسكري بصري نزل مصر صدوق يخطئ من الحادية عشرة د 363 - إسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي مقبول من الثالثة مات سنة ست وخمسين ت ق - إسحاق بن أبي طلحة هو بن عبد الله نسب إلى جده يأتي 364 - إسحاق بن عبد الله بن جعفر الهاشمي مستور من الثالثة ق 365 - إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي ثقة من الثالثة أيضا د
(1/82)
366 - إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة العامري ويقال الثقفي صدوق من الثالثة أيضا 4 367 - إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري المدني أبو يحيى ثقة حجة من الرابعة مات سنة اثنتين وثلاثين وقيل بعدها ع 368 - إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة الأموي مولاهم المدني متروك من الرابعة مات سنة أربع وأربعين د ت ق
- إسحاق بن عبد الله المدني هو إسحاق مولى زائدة يأتي 369 - إسحاق بن عبد الواحد الآتي محدث مكثر مصنف تكلم فيه بعضهم من العاشرة مات سنة ست وعشرين س 370 - إسحاق بن عبيد الله بن أبمليكة التيمي مجهول الحال من السادسة وعندي أن الذي أخرج له بن ماجة هو إسحاق بن عبيد الله بن أبي المهاجر وهو مقبول ق 371 - إسحاق بن عثمان الكلابي أبو يعقوب البصري صدوق مقل من السابعة د 372 إسحاق بن عمر بن سليط الهذلي أبو يعقوب البصري صدوق من العاشرة مات سنة تسع وعشرين أو بعدها بسنة م صد 373 - إسحاق بن عمر القرشي المؤدب صدوق من العاشرة تمييز
(1/83)
374 - إسحاق بن عمر عن عائشة تركه الدارقطني من الثالثة ت - إسحاق بن العلاء هو بن إبراهيم تقدم 375 - إسحاق بن عيسى بن نجيح البغدادي أبو يعقوب بن الطباع سكن أذنة صدوق من التاسعة مات سنة أربع عشرة وقيل بعدها بسنة م ت س ق 376 - إسحاق بن عيسى القشيري أبو هاشم أو أبو هشام البصري بن بنت داود بن أبي هند صدوق يخطئ من التاسعة مد - إسحاق بن أبي عيسى هو بن جبريل تقدم 377 - إسحاق بن الفرات بن الجعد التجيبي أبو نعيم البصري صدوق فقيه من التاسعة مات سنة أربع ومائتين س 378 - إسحاق بن أبي الفرات بكر المدني مجهول من السابعة ق
379 - إسحاق بن قبيصة بن ذؤيب الهدي الشامي صدوق يرسل [ الحديث ] من السادسة كان في حدود العشرين ق 380 - إسحاق بن كعب بن عجرة البلوي حليف الأنصار مجهول الحال قتل يوم الحرة من الثالثة د ت س 381 - إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة الفروي المدني الأموي مولاهم صدوق كف فساء حفظه من العاشرة مات سنة ست وعشرين خ ت ق
(1/84)
382 - إسحاق بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن المسيب بن أبي السائب المخزومي أبو محمد صدوق فيه لين ورمي بالقدر مات سنة ست ومائتين من التاسعة د 383 - إسحاق بن محمد الأنصاري مجهول تفرد عنه الغفاري من السابعة د تم - إسحاق بن مخلد هو بن راهويه نسب في الأدب إلى جده بخ - إسحاق بن مرار بكسر الميم وتخفيف الراء هو أبو عمرو الشيباني في الكنى [ م ] 384 - إسحاق بن منصور بن بهرام الكوسج أبو يعقوب التميمي المروزي ثقة ثبت من الحادية عشرة مات سنة إحدى وخمسين خ م ت س ق 385 - إسحاق بن منصور السلولي بفتح المهملة [ والامين ] مولاهم أبو عبد الرحمن صدوق تكلم فيه للتشيع من التاسعة مات سنة أربع ومائتين وقيل بعدها ع 386 - إسحاق بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي أبو موسى المدني قاضي نيسابور ثقة متقن من العاشرة مات سنة أربع وأربعين
م ت س ق 387 - إسحاق بن نجيح عن مالك بن حمزة مجهول من السابعة ولم يصب من قال إنه الملطي ففي السنن وليس بالملطي د
(1/85)
388 - إسحاق بن نجيح الملطي أبو صالح أو أبو يزيد نزيل بغداد كذبوه من التاسعة تمييز - إسحاق بن نصر هو بن إبراهيم نسب إلى جده [ خ ] 389 - إسحاق بن وهب بن زياد العلاف أبو يعقوب الواسطي صدوق من الحادية عشرة مات سنة بضع وخمسين خ ق 390 - إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي ضعيف من الخامسة ت ق 391 - إسحاق بن يحيى بن علقمة الكلبي الحمصي العوصي بفتح المهملة وبعد الواو الركعة صدوق قيل إنه قتل أباه من الثامنة خت 392 - إسحاق بن يحيى بن الوليد بن عبادة بن الصامت أرسل عن عبادة وهو مجهول الحال قتل سنة إحدى وثلاثين من الخامسة ق 393 - إسحاق بن يزيد الهذلي المدني مجهول من السادسة د ت ق - إسحاق بن يزيد الفراديسي هو بن إبراهيم تقدم 394 - إسحاق بن يسار المدني والد محمد صاحب المغازي ثقة من الثالثة مد
(1/86)
395 - إسحاق بن يعقوب بن محمد البغدادي سكن الشام وثقه لنسائي من الحادية عشرة س 396 - إسحاق بن يوسف بن مرداس المخزو مي الواسطي المعروف
بالأزرق ثقة من التاسعة مات سنة خمس وتسعين وله ثمان وسبعون ع 397 - إسحاق مولى زائدة والد عمر قال العجلي هو إسحاق بن عبد الله ثقة من الثالثة زم د س - إسحاق أبو يعقوب عند أبي داود في الصلاة هو إسحاق بن أبي إسرائيل د - إسحاق عن أبي هريرة هو أبو إسحاق يأتي 398 - إسحاق غير منسوب في البخاري وإما بن منصور الكوسج واما ابن إبراهيم بن راهويه واما بن إبراهيم بن نصر وقد بينت ذلك في الكبير [ خ ] - إسحاق أبو عبد الرحمن الخر اساني هو بن أسيد تقدم - إسحاق الأزرق هوبن يوسف [ تقدم ]
(1/87)
ذكر من اسمه أسد إلى آخر من اسمه إسماعيل 399 - أسد بن عبد الله بن يزيد بن أسد البجلي أخو خالد القسري بفتح القاف وسكون المهملة كان أمير خراسان في حديثه لين من الخامسة مات سنة عشرين ص 400 - أسد بن موسى بن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان الأموي أسد السنة صدوق يغرب وفيه نصب من التاسعة مات سنة اثنتي عشرة وله ثمانون خت د س 401 - إسرائيل بن موسى أبو موسى البصري نزيل الهند ثقة من السادسة خ د ت س 402 - إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي الهمداني أبو يوسف الكوفي ثقة تكلم فيه بلا حجة من السابعة مات سنة ستين وقيل بعدها ع 403 - أسعد بن سهل بن حنيف بضم المهملة الأنصاري أبو أمامة
معروف بكنيته معدود في الصحابة له رؤية ولم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم مات سنة مائة وله اثنتان وتسعون ع 404 - الأسقع بن الأسلع بصري ثقة من الثالثة س 405 - أسلم بن يزيد أبو عمران التجيبي المصري ثقة من الثالثة د ت س
(1/88)
406 - أسلم العجلي بصري ثقة من الرابعة د ت س 407 - أسلم العدوي مولى عمر ثقة مخضرم مات سنة ثمانين وقيل بعد سنة ستين وهو بن أربع عشرة ومائة سنة ع 408 - أسلم المنقري بكسر الميم وسكون النون بعدها قاف يكنى أبا سعيد ثقة مات سنة اثنتين وأربعين من السادسة د - أسلم أبو رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم مشهور بكنيته يأتي 409 - أسماء بن الحكم ها وقيل السلمي أبو حسان الكوفي صدوق من الثالثة 4 410 - أسماء بن عبيد بن مخارق الضبعي أبو المفضل البصري والد جويرية ثقة من السادسة مات سنة إحدى وأربعين بخ م سي 411 - إسماعيل بن أبان الوراق الأزدي أبو إسحاق أو أبو إبراهيم كوفي ثقة تكلم فيه للتشيع مات سنة ست عشرة من التاسعة خ صد ت 412 - إسماعيل بن أبان الغنوي الخياط الكوفي أبو إسحاق متروك رمي بالوضع مات سنة عشر ومائتين من التاسعة تمييز
(1/89)
413 - إسماعيل بن إبراهيم بن بسام البغدادي أبو إبراهيم الترجماني لا
بأس به من العاشرة مات سنة ست وثلاثين س 414 - إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي المدني مقبول من السادسة س ق 415 - إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة الأسدي مولاهم أبو إسحاق المدني ثقة تكلم فيه بلا حجة من السابعة مات في خلافة المهدي خ تم س 416 - إسماعيل بن إبراهيم بن معمر بن الحسن الهلالي أبو معمر القطيعي أصله هروي ثقة مأمون من العاشرة مات سنة ست وثلاثين خ م د س 417 - إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي مولاهم أبو بشر البصري المعروف بابن علية ثقة حافظ من الثامنة مات سنة ثلاث وتسعين وهو ابن ثلاث وثمانين ع 418 - إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر بن جابر الأسماء الكوفي ضعيف من السابعة ت ق 419 - إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري مجهول من الخامسة ق 420 - إسماعيل بن إبراهيم البالسي ثقة من الحادية عشرة مات سنة ست وأربعين ق
(1/90)
421 - إسماعيل بن إبراهيم الكرابيسي أبو إبراهيم البصري صاحب القوهي بضم القاف لين الحديث من الثامنة مات سنة أربع وتسعين ق 422 - إسماعيل بن إبراهيم الأحول أبو يحيى التيمي الكوفي ضعيف من الثامنة ت ق
423 - إسماعيل بن إبراهيم عن رجل من بني سليم مجهول من الثالثة د - إسماعيل بن إبراهيم تقدم في إبراهيم بن إسماعيل 424 - إسماعيل بن أبي إدريس أظنه بن رياح الآتي مجهول من الثالثة سي 425 - إسماعيل بن أبي الحارث أسد بن شاهين البغدادي أبو إسحاق صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين د ق 426 - إسماعيل بن أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية الأموي ثقة ثبت من السادسة مات سنة أربع وأربعين وقيل قبلها ع - إسماعيل بن أبي أويس هو بن عبد الله يأتي 427 - إسماعيل بن بسر بن منصور السليمي بفتح المهملة وبعد اللام
(1/91)
[ آخر الحروف ] تحتانية بصري يكنى أبا بشر صدوق تكلم فيه للقدر من العاشرة مات سنة خمس وخمسين وله إحدى وثمانون د س ق 428 - إسماعيل بن بشير الأنصاري مولى بني مغالة بفتح الميم والمعجمة مجهول من الثالثة د 429 - إسماعيل بن أبي بكر الرملي مجهول من الثامنة مد 430 - إسماعيل بن بهرام بن يحيى الهمداني ثم الخبذعي بفتح المعجمة وسكون الموحدة صدوق من الحادية عشرة مات سنة إحدى وأربعين ق 431 - إسماعيل بن توبة بن سليمان بن زيد الثقفي أبو سليمان أو أبو سهل الرازي أصله من الطائف ثم نزل قزوين صدوق من العاشرة مات سنة سبع وأربعين ق - إسماعيل بن جحادة هو بن محمد يأتي ت
- إسماعيل بن جرير صوابه يحيى بن إسماعيل بن جرير يأتي - إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقي أبو إسحاق القارئ ثقة ثبت من الثامنة مات سنة ثمانين ع - إسماعيل بن أبي الحارث هو ابن أسد د ق 433 - إسماعيل بن حبان بكسر المهملة بعدها موحدة الثقفي أبو إسحاق القطان الواسطي صدوق من الحادية عشرة ق
(1/92)
434 - إسماعيل بن أبي حبيبة الأنصاري فيه ضعف من السابعة ق 435 - إسماعيل بن حفص بن عمر بن دينار الأبلي بضم الهمزة والموحدة وتشديد اللام الأودي صدوق من العاشرة مات سنة نيف وخمسين س ق 436 - إسماعيل بن أبي حكيم القرشي مولاهم المدني ثقة من السادسة مات سنة ثلاثين م د س ق 437 - إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان الأشعري مولاهم الكوفي صدوق من الثامنة د ت سي 438 إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة الكوفي القاضي حفيد الإمام تكلموا فيه من التاسعة مات في خلافة المأمون تمييز 439 - إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي مولاهم الأسماء ثقة ثبت من الرابعة مات سنة ست وأربعين ع 440 - إسماعيل بن أبي خالد الفدكي صدوق من الثالثة تمييز 441 - إسماعيل بن خليفة العبسي بالموحدة أبو إسرائيل الملائي الكوفي معروف بكنيته وقيل اسمه عبد العزيز صدوق سئ الحفظ نسب إلى الغلو في التشيع من السابعة مات سنة تسع وستين وله أكثر من مانين سنة ت ق
(1/93)
442 - إسماعيل بن الخليل الخزاز بمعجمات أبو عبد الله الكوفي ثقة من العاشرة مات سنة خمس وعشرين خ م قد 443 - إسماعيل بن رافع بن عويمر الأنصاري المدني نزيل البصرة يكنى أبا رافع ضعيف الحفظ من السابعة مات في حدود الخمسين بخ ت ق 444 - إسماعيل بن رجاء بن ربيعة الزبيدي بضم الزاي أبو إسحاق الكوفي ثقة تكلم فيه الأزدي بلا حجة من الخامسة م 4 445 - إسماعيل بن رياح بكسر أوله والتحتانية السلمي مجهول من الثالثة د تم سي - إسماعيل بن زرارة يأتي في بن عبد الله بن زرارة [ تمييز ] 446 - إسماعيل بن زكريا بن مرة الخلقاني بضم المعجمة وسكون اللام بعدها قاف أبو زياد الكوفي لقبه شقوصا بفتح المعجمة وضم القاف الخفيفة وبالمهملة صدوق يخطئ قليلا من الثامنة مات سنة أربع وتسعين وقيل قبلها ع 447 - إسماعيل بن زياد أو بن أبي زياد الكوفي قاضي الموصل متروك كذبوه من الثامنة ق 448 - إسماعيل بن سالم الأسدي أبو يحيى الكوفي نزيل بغداد ثقة ثبت من السادسة بخ م د س
(1/94)
449 - إسماعيل بن سالم الصائغ البغدادي نزيل مكة ثقة من العاشرة م 450 - إسماعيل بن سعيد بن عبيد الله بن جبير بن حية بمهملة وتحتانية الثقفي البصري صدوق من التاسعة ت 451 - إسماعيل بن سلمان بن أبي المغيرة الأزرق التميمي الكوفي ضعيف من الخامسة بخ ق
453 - إسماعيل بن سليمان الكحال الضبي أو اليشكري أبو سليمان البصري صدوق يخطئ من السابعة د ت - إسماعيل بن سماعه هو بن عبد الله يأتي 453 إسماعيل بن سميع الحنفي أبو محمد الكوفي بياع السابري بمهملة وموحدة صدوق تكلم فيه لبدعة الخوارج من الرابعة م د س 454 إسماعيل بن صبيح بفتح أوله اليشكري الكوفي صدوق من التاسعة مات سنة 217 قم 455 - إسماعيل بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب الهاشمي ثقة من الخامسة مات سنة خمس وأربعين وقد قارب التسعين ق 456 - إسماعيل بن عبد الله بن الحارث البصري قريب بن سيرين صدوق من السابعة لم يصب الأزدي في تضعيفه س
(1/95)
457 - إسماعيل بن عبد الله بن خالد بن يزيد العبدري أبو عبد الله أو أبو الحسن الرقي السكري قاضي دمشق صدوق نسب لرأي جهم من العاشرة مات بعد الأربعين ق 458 - إسماعيل بن عبد الله بن زرارة أبو الحسن الرقي صدوق تكلم فيه الأزدي بلا حجة من العاشرة أيضا وهو أقدم من الذي قبله مات سنة تسع وعشرين تمييز 459 - إسماعيل بن عبد الله بن سماعه العدوي مولى آل عمر الرملي وقد ينسب إلى جده ثقة قديم الموت من الثامنة د ت س 460 - إسماعيل بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري أخو إسحاق صدوق من الرابعة س 461 - إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي أبو عبد الله بن أبي أويس المدني صدوق أخطأ في أحاديث من
حفظه من العاشرة مات سنة ست وعشرين خ م د ت ق - إسماعيل بن عبد الله اسم جده الحارث وقد تقدم 462 - إسماعيل بن عبد الرحمن بن ذؤيب الأسدي ثقة من الثالثة س 463 - إسماعيل بن عبد الرحمن بن عطية مقبول من الثالثة د
(1/96)
464 - إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي بضم المهملة وتشديد الدال أبو محمد الكوفي صدوق يهم ورمي بالتشيع من الرابعة مات سنة سبع وعشرين م 4 465 - إسماعيل بن عبد الكريم بن معقل بن منبه بالموحدة أبو هشام الصنعاني صدوق من التاسعة د فق 466 - إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفير بالمهملة والفاء مصغرا صدوق كثير الوهم من السادسة ي د ت 467 - إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر المخزومي مولاهم الدمشقي أبو عبد الحميد ثقة من الرابعة مات سنة إحدى وثلاثين وله سبعون سنة خ م د س ق 468 - إسماعيل بن عبيد الله بن رفاعة بن رافع العجلاني ويقال بن عبيد بلا إضافة مقبول من السادسة بخ ت ق 469 - إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة الأموي مولاهم الحراني أبو أحمد ثقة يغرب من الحادية عشرة مات سنة أربعين س ق 470 - إسماعيل بن عمر الواسطي أبو المنذر نزيل بغداد ثقة من التاسعة مات بعد المائتين عخ م س
(1/97)
471 - إسماعيل بن عمر كأنه القطربلي مقبول من الثانية عشرة د 472 - إسماعيل بن عمرو بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص الأموي أبو محمد صدوق ناسك من الرابعة مات بعد الثلاثين ق 473 - إسماعيل بن عون بن علي بن عبيد الله بن أبي رافع الهاشمي مولاهم وقد ينسب لجده مقبول من السابعة سي 474 - إسماعيل بن عياش بن سليم العنسي بالنون أبو عتبة الحمصي صدوق في روايته عن أهل بلده مخلط في غيرهم من الثامنة مات سنة إحدى أو اثنتين وثمانين وله بضع وسبعون سنة ي 4 475 - إسماعيل بن كثير الحجازي أبو هاشم المكي ثقة من السادسة / بخ 4.
476 - إسماعيل بن المتوكل أبو هاشم الحمصي صدوق من الحادية عشرة س 477 - إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني أبو عمر الكوفي نزيل بغداد صدوق يخطئ من الثامنة خ ت عس 478 - إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن يحيى بن زكريا بن يحيى بن طلحة التيمي الطلحي الكوفي صدوق يهم من العاشرة ق
(1/98)
479 - إسماعيل بن محمد بن جحادة العطار الكوفي المكفوف صدوق يهم من التاسعة ت 480 - إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص الزهري المدني أبو محمد ثقة حجة من الرابعة مات سنة أربع وثلاثين خ م د ت س 481 - إسماعيل بن مسعدة التنوخي الحلبي ختن أبي توبة نزيل طرسوس
صدوق من الحادية عشرة مد 482 - إسماعيل بن مسعود بن الحكم الزرقي وقيل اسمه عيسى وقيل قيس صدوق من الخامسة عس 483 - إسماعيل بن مسعود الجحدري بصري يكنى أبا مسعود ثقة من العاشرة مات سنة ثمان وأربعين س 484 - إسماعيل بن مسلم العبدي أبو محمد البصري القاضي ثقة من السادسة م ت س 485 - إسماعيل بن مسلم المكي أبو إسحاق كان من البصرة ثم سكن مكة وكان فقيها ضعيف الحديث من الخامسة ت ق 486 - إسماعيل بن مسلم الطائي من السابعة مجهول تمييز 487 - إسماعيل بن مسلم المخزومي مولاهم المكي صدوق من السادسة تمييز
(1/99)
- إسماعيل بن مسلم السكوني أبو الحسن بن أبي زياد الشامي تقدم في إسماعيل بن زياد 488 - إسماعيل بن مسلم اليشكري مجهول وقيل هو السكوني تمييز 489 - إسماعيل بن مسلم بن أبي فديك والد محمد صدوق من السادسة تمييز 490 - إسماعيل بن مسلم بن يسار صدوق من السابعة تمييز 491 - إسماعيل بن مسلم الكوفي صدوق من السادسة تمييز 492 - إسماعيل بن مسلمة بن قعنب الحارثي القعنبي أبو بشر المدني
نزيل مصر صدوق يخطئ من التاسعة مات سنة تسع ومائتين ق 493 - إسماعيل بن موسى ها أبو محمد أو أبو إسحاق الكوفي نسيب السدي أو بن بنته أو بن أخته صدوق يخطئ و رمي بالرفض من العاشرة مات سنة خمس وأربعين عخ د ت ق 494 - إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل الحضرمي الكوفي متروك من العاشرة ت 495 - إسماعيل بن يحيى الشيباني ويقال له الشعيري متهم بالكذب من الثامنة ق
(1/100)
496 - إسماعيل بن يحيى المعافري المصري مجهول من السادسة د 497 - إسماعيل بن يعقوب بن إسماعيل بن صبيح الصبيحي بفتح الصاد أبو محمد الحارثي ثقة من الحادية عشرة مات بعد سنة اثنتين وسبعين س - إسماعيل الأسلمي وهم والصواب أبو إسماعيل [ ق ] 498 - إسماعيل السهمي مولى عبد الله بن عمرو صدوق من الثالثة ق ذكر من اسمه أسمر وأسود 499 - أسمر بن مضرس بفتح الضاد المعجمة وتشديد الراء المكسورة بعدها الركعة صحابي وقيل هو أسمر بن أبيض بن مضرس نسب إلى جده ما روى عنه إلا ابنته عقيلة د 500 - الأسود بن ثعلبة الكندي الشامي مجهول من الثالثة د ق 501 - الأسود بن سريع بفتح السين التميمي السعدي صحابي نزل البصرة ومات في أيام الجمل وقيل سنة اثنتين وأربعين بخ قد س 502 - الأسود بن سعيد الهمداني كوفي صدوق من الثالثة د
503 - الأسود بن شيبان السدوسي بصري يكنى أبا شيبان ثقة عابد من السادسة مات سنة ستين بخ م د س ق
(1/101)
504 - الأسود بن عامر الشامي نزيل بغداد يكنى أبا عبد الرحمن ويلقب شاذان ثقة من التاسعة مات في أول سنة ثمان ومائتين ع 505 - الأسود بن عبد الله بن حاجب بن عامر بن المنتفق بضم الميم بعدها نون ساكنة ثم مثناة مفتوحة ثم فاء مكسورة بعدها قاف مقبول من السادسة د 506 - الأسود بن العلاء بن جارية بالجيم الثقفي ويقال له سويد ثقة من السادسة م س 507 - الأسود بن قيس العبدي ويقال العجلي الكوفي يكنى أبا قيس ثقة من الرابعة ع 508 - الأسود بن مسعود العنبري البصري ثقة من الثالثة س 509 - الأسود بن هلال المحاربي أبو سلام الكوفي مخضرم ثقة جليل من الثانية مات سنة أربع وثمانين خ م د س 510 - الأسود بن يزيد بن قيس النخعي أبو عمرو أو أبو عبد الرحمن مخضرم ثقة مكثر فقيه من الثانية مات سنة أربع أو خمس وسبعين ع
(1/102)
ذكر من اسمه أسيد بفتح الهمزة 511 - أسيد بن أبي أسيد البراد أبو سعيد المديني صدوق واسم أبيه يزيد وهو غير أسيد بن على من الخامسة مات في أول خلافة المنصور / بخ 4.
512 - أسيد بن أبي أسيد شيخ لحجاج عامل عمر بن عبد العزيز
قال المزي كأنه غير الأول قلت بل هو هو د 513 - أسيد بن زيد بن نجيح الجمال بالجيم الهاشمي مولاهم الكوفي ضعيف أفرط بن معين فكذبه وما له في البخاري سوى حديث واحد مقرون بغيره من العاشرة مات قبل العشرين خ 514 - أسيد بن صفوان مذكور في الصحابة روى عن علي رضي الله عنه فق 515 - أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي الرملي ثقة من السادسة مات سنة أربع وأربعين د 516 - أسيد بن علي بن عبيد الساعدي الأنصاري مولى أبي أسيد بالضم وقيل إنه من ولده صدوق من الخامسة بخ د ق 5 17 - أسيد بن المتشمس بضم الميم وفتح المثناة والمعجمة وتشديد
(1/103)
الميم المكسورة بعدها الركعة بن معاوية التميمي السعدي بن عم الأحنف ثقة من الثانية ق ذكر من اسمه أسيد بالضم 518 - أسيد بن حضير بضم المهملة وفتح الضاد المعجمة بن سماك بن عتيك الأنصاري الأشهلي أبو يحيى صحابي جليل مات سنة عشرين أو إحدى وعشرين ع 519 - أسيد بن رافع بن خديج وقيل فيه بفتح أوله حديثه من رواية الأعرج عنه أن أخا رافع في كراء الأرض ورجح الخطيب أن روايته عن أبيه وهو مقبول من الثالثة لم يذكره المزي وهو في الكبرى س 520 - أسيد بن ظهير بن رافع الأنصاري الأوسي له ولأبيه صحبة مات في
خلافة مروان 4 - أسير آخره راء يأتي في يسير ذكر من اسمه أشتر إلى آخر حرف الألف - الأشتر اسمه مالك بن الحارث [ يأتي ] - الأشج العصري اسمه المنذر بن عائذ
(1/104)
521 - أشعث بن إسحاق بن سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب الزهري المدني مقبول من الرابعة د 522 - أشعث بن إسحاق بن سعد بن مالك بن هانئ الأشعري القمي ابن عم يعقوب صدوق من السابعة تمييز 523 - أشعث بن ثرملة بضم المثلثة بعدها راء ساكنة ثم ميم مضمومة ثم لام مفتوحة خفيفة ثقة من الثالثة س - أشعث بن جابر هو بن عبد الله يأتي 524 - أشعث بن سعيد البصري أبو الربيع السمان متروك من السادسة ت ق - أشعث بن سليم هو بن أبي الشعثاء يأتي [ ع ] 525 - أشعث بن سوار الكندي ماتت الأفرق الأثرم صاحب التوابيت قاضي الأهواز ضعيف من السادسة مات سنة ست وثلاثين بخ م ت س ق 526 - أشعث بن شعبة المصيصي أبو أحمد أصله من خراسان مقبول من الثامنة د 527 - أشعث بن أبي الشعثاء المحاربي الكوفي ثقة من السادسة مات سنة خمس وعشرين ع 528 - أشعث بن عبد الله بن جابر الحداني بمهملتين مضمومة ثم
(1/105)
مشددة الأزدي بصري يكنى أبا عبد الله وقد ينسب إلى جده وهو الحملي بضم المهملة وسكون الميم صدوق من الخامسة خت 4 529 - أشعث بن عبد الله ويقال بن عبد الرحمن الخراساني نزل البصرة ثقة من التاسعة د 530 - أشعث بن عبد الرحمن بن زبيد اليامي بالياء التحتانية كوفي صدوق يخطئ من التاسعة ت 531 - أشعث بن عبد الرحمن الجرمي وقيل الأزدي بصري صدوق من السابعة د ت س 532 - أشعث بن عبد الملك الحمراني بضم المهملة بصري يكنى أبا هانئ ثقة فقيه من السادسة مات سنة ثنتين وأربعين وقيل سنة ست وأربعين خ 533 4 - الأشعث بن قيس بن معدي كرب الكندي أبو محمد الصحابي نزل الكوفة مات سنة أربعين أو إحدى وأربعين وهو بن ثلاث وستين ع 534 - أشهب بن عبد العزيز بن داود القيسي أبو عمرو المصري يقال اسمه مسكين ثقة فقيه مات سنة أربع وهو بن أربع وستين من العاشرة د س 535 - أشهل [ آخره لام ] ابن حاتم الجمحي مولاهم أبو عمرو وقيل أبو حاتم بصري صدوق يخطئ من التاسعة مات سنة ثمان ومائتين خ ت
(1/106)
536 - أصبغ آخره غدا بن زيد بن علي الجهني الوراق أبو عبد الله الواسطي غالبا المصاحف صدوق يغرب من السادسة مات سنة سبع وخمسين ت س ق
537 - أصبغ بن الفرج بن سعيد الأموي مولاهم الفقيه المصري أبو عبد الله ثقة مات مستترا أيام المحنة سنة خمس وعشرين من العاشرة خ د ت س 538 - أصبغ بن نباتة التميمي الحنظلي الكوفي يكنى أبا القاسم متروك رمي بالرفض من الثالثة ق 539 - أصبغ مولى عمرو بن حريث المخزومي ثقة تغير من الرابعة د ق 540 - أعين الخوارزمي نزل البصرة مجهول من الخامسة بخ 541 - الأغر بفتح المعجمة بعدها راء بن سليك وقيل ابن حنظلة كوفي صدوق من الثالثة س 542 - الأغر بن الصباح التميمي المنقري مولاهم كوفي ثقة من السادسة د ت س
(1/107)
543 - الأغر بن عبد الله ويقال بن يسار المزني ويقال الجهني ومنهم من فرق بينهما صحابي قال البخاري المزني أصح بخ م د س 544 - الأغر آخر قيل إنه غفاري صحابي يروي عنه أبو روح س 545 - الأغر أبو مسلم المديني نزيل الكوفة ثقة من الثالثة وهو غير سلمان الأغر الذي يكنى أبا عبد الله وقد قلبه الطبراني فقال اسمه مسلم ويكنى أبا عبد الله بخ م 4 546 - الأغر الرقاشي كوفي مجهول يحتمل أن يكون هو فضيل بن مرزوق وسيأتي ق 547 - أفلت بفاء ومثناة [ فوقانية ] ابن خليفة العامري ويقال الذهلي
ويقال الهذلي أبو حسان الكوفي ويقال له فليت صدوق من الخا مسة د س 548 - أفلح بن حميد بن نافع الأنصاري المدني يكنى أبا عبد الرحمن يقال له بن صفيرا ثقة من السابعة مات سنة ثمان وخمسين وقيل بعدها خ م د س ق 549 - أفلح بن سعيد الأنصاري القبائي بضم القاف المدني أبو محمد صدوق مات سنة ست وخمسين من السابعة أيضا م س
(1/108)
- أفلح الهمداني هو أو الأفلح يأتي 550 - أفلح مولى أبي أيوب الأنصاري أبو عبد الرحمن وقيل أبو كثير مخضرم ثقة من الثانية مات سنة ثلاث وستين م صد 551 - أقرع مؤذن عمر بن الخطاب مخضرم ثقة من الثانية د 552 - أمي بالتصغير بن ربيعة المرادي الصيرفي كوفي يكنى أبا عبد الرحمن ثقة من السابعة قد 553 أمية بن بسطام العيشي بالياء والشين المعجمة بصري يكنى أبا بكر صدوق من العاشرة مات سنة إحدى وثلاثين خ م س 554 - أمية بن خالد بن الأسود القيسي أبو عبد الله البصري أخو هدبة وهو الكبير صدوق من التاسعة مات سنة مائتين أو إحدى م ت س 555 - أمية بن زيد الأزدي البصري مقبول من السابعة خد 556 - أمية بن صفوان بن أمية بن خلف الجمحي المكي مقبول أيضا من الرابعة بخ د ت س 557 - أمية بن صفوان بن عبد الله بن صفوان بن أمية الجمحي المكي
مقبول أيضا من السادسة م س ق
(1/109)
558 - أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بفتح الهمزة بن أبي العيص بكسر المهملة المكي أخو خالد ثقة من الثالثة مات سنة سبع وثمانين س ق 559 - أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية الأموي ولد الأشدق صدوق من السادسة مد - أمية بن القاسم في القاسم بن أمية [ ت ] 560 - أمية بن مخشي بفتح الميم وسكون المعجمة وكسر الشين المعجمة بعدها ياء كياء النسب صحابي يكنى أبا عبد الله د س 561 - أمية بن هند المزني حجازي ويقال إنه بن هند بن سعد بن سهل بن حنيف مقبول من الخامسة س ق 562 - أمية عن أبي مجلز مجهول من السادسة د - أنس بن أبي أنس عن عبد الله بن نافع صوابه عمران [ د ق ] 563 - أنس بن حكيم الضبي البصري مستور من الثالثة د ق 564 - أنس بن سيرين الأنصاري أبو موسي وقيل أبو
(1/110)
عبد الله البصري أخو محمد ثقة من الثالثة مات سنة ثماني عشرة وقيل سنة عشرين ع 565 - أنس بن عياض بن ضمرة أو عبد الرحمن الليثي أبو ضمرة المدني ثقة من الثامنة مات سنة مائتين وله ست وتسعون سنة ع 566 - أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم خدمه عشر سنين [ صحابي ] مشهور مات سنة اثنتين وقيل ثلاث وتسعين
وقد جاوز المائة ع 567 - أنس بن مالك القشيري الكعبي أبو أمية وقيل أبو أميمة أو أبو أمية صحابي نزل البصرة 4 أنس القيسي البصري بن عم أسماء بنت يزيد القيسية مقبول من السادسة س 569 - أنيس بالتصغير ابن أبي يحيى الأسلمي واسم أبي يحيى سمعان أخو محمد ثقة من السابعة د س 570 - أهبان بضم أوله بن أوس الأسلمي ويقال وهبان صحابي شهد بيعة الرضوان خ 571 - أهبان بن صيفي بفتح المهملة وتحتانية ساكنة وفاء الغفاري ويقال وهبان أيضا صحابي يكنى أبا مسلم مات بالبصرة ت ق
(1/111)
572 - أهبان الغفاري بن امرأة أبي ذر وقيل بن أخته من الثانية وقد ذكر في الصحابة س 573 - أوس بن أوس الثقفي صحابي سكن دمشق 4 574 - أوس بن أبي أوس واسم أبي أوس حذيفة الثقفي صحابي أيضا وهو غير الذي قبله على الصحيح د ت ق 575 - أوس بن أبي أوس واسم أبي أوس خالد الحجازي يكنى أبا خالد مجهول وقيل إنه أبو الجوزاء فإن صح فلعل له كنيتين ت ق 576 - أوس بن الصامت الأنصاري الخزرجي أخو عبادة بدري وهو الذي ظاهر من امرأته قال بن حبان مات أيام عثمان وله خمس وثمانون د 577 - أوس بن ضمعج بفتح المعجمة وسكون الميم بعدها الركعة مفتوحة ثم جيم الكوفي حضرمي أو نخعي ثقة مخضرم من الثانية مات سنة أربع وسبعين م 4
578 - أوس بن عبد الله الربعي بفتح الموحدة أبو الجوزاء بالجيم والزاي بصري يرسل كثير الثقة من الثالثة مات سنة ثلاث وثمانين ع
(1/112)
- أوس بن معير أبو محذورة في الكنى [ بخ م 4 ] 579 - أوسط بن إسماعيل أو بن عامر أو عمرو الأسماء أبو إسماعيل أو أبو عمرو شامي ثقة مخضرم من الثانية مات سنة تسع وسبعين بخ س ق 580 - أوفى بن دلهم العدوي البصري صدوق من السادسة ت 581 - أويس بالتصغير بن أبي أويس عن أنس لعله ابن مالك عم مالك بن أنس الفقيه وثقه بن حبان من الثالثة س 582 - أويس بن عامر القرني بفتح القاف والراء بعدها نون سيد التابعين روى له مسلم من كلامه مخضرم قتل بصفين م 583 - إياد بكسر أوله ثم تحتانية بن لقيط السدوسي ثقة من الرابعة بخ م د ت س - إياد أبو السمح يأتي في الكنى 584 - إياس بن أبي تميمة أبو مخلد البصري واسم أبيه فيروز صدوق من السادسة بخ - إياس بن ثعلبة أبو أمامة البلوي يأتي في الكنى [ م 4 ]
(1/113)
585 - إياس بن الحارث بن معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي حجازي صدوق من الثالثة د س - إياس بن حرملة يأتي في حرملة بن إياس [ س ] 586 - إياس بن خليفة البكري مكي صدوق من الثالثة س
587 - إياس بن دغفل بغين غدا وفاء وزن جعفر الحارثي أبو دغفل البصري ثقة من السابعة د 588 - إياس بن أبي رملة الشامي مجهول من الثالثة د س ق 589 - إياس بن سلمة بن الأكوع الأسلمي أبو سلمة ويقال أبو بكر المدني ثقة من الثالثة مات سنة تسع عشرة وهو بن سبع وسبعين سنة ع 590 - إياس بن عامر الغافقي بالغين المعجمة المصري صدوق من الثالثة عس د ق 591 إياس بن عبد الله بن أبي ذباب بضم المعجمة وموحدتين الدوسي نزيل مكة مختلف في صحبته وذكره بن حبان في ثقات التابعين د س ق 592 - إياس بن عبد بغير إضافة مزني يكنى أبا عوف له صحبة يعد في أهل الحجاز 4
(1/114)
593 - إياس بن معاوية بن قربن إياس المزني أبو واثلة البصري القاضي المشهور بالذكاء ثقة من الخامسة مات سنة اثنتين وعشرين ومائة خت مق 594 - إياس بن نذير بضم النون الضبي الكوفي والد رفاعة [ مجهول ] من السادسة عس 595 - أيفع بالتحتانية والفاء بوزن أحمد ضعيف من الخامسة س 596 - أيمن بن ثابت أبو ثابت الكوفي مولى بني ثعلبة صدوق من الرابعة س 597 - ايمن بن خريم بالمعجمة ثم الراء [ مصغرا ] ابن الأخرم الأسدي أبو عطية الشامي الشاعر مختلف في صحبته وقال العجلي تابعي ثقة ت
598 - أيمن بن نابل بنون وموحدة أبو عمران ويقال أبو عمرو الحبشي المكي نزيل عسقلان صدوق يهم من الخامسة خ ت س ق 599 - أيمن الحبشي المكي والد عبد الواحد ثقة من الرابعة خ صد 600 - أيمن في السرقة قيل هو الذي قبله وقيل مولى الزبير وقيل هو أيمن بن أم أيمن والأخير خطأ والأول أشبه س
(1/115)
601 - أيوب بن إبراهيم الثقفي أبو يحيى المروزي لقبه عبدويه صدوق من العاشرة ص 602 - أيوب بن بشير بن سعد بن النعمان أبو سليمان الأنصاري المعاوي المدني له رؤية ووثقه أبو داود وغيره ومات سنة خمس وستين د ت [ بخ ] 603 - أيوب بن بشير الأنصاري متأخر من السابعة مجهول تمييز 604 - أيوب بن بشير العجلي شامي صدوق من السابعة فق 605 - أيوب بن بشير بن كعب العدوي البصري قاضي أهل فلسطين مستور من السادسة مات سنة تسع عشرة ومائة وله خمس وسبعون سنة وأبوه بالموحدة والمعجمة مصغر د 606 - أيوب بن أبي تميمة جلس السختياني بفتح المهملة بعدها ثم مثناة ثم تحتانية وبعد الألف نون أبو بكر البصري ثقة ثبت حجة من كبار الفقهاء العباد من الخامسة مات سنة إحدى وثلاثين ومائة وله خمس وستون ع 607 - أيوب بن ثابت المكي لين الحديث من السابعة بخ 608 - أيوب بن جابر بن سيار السحيمي بمهملتين مصغرا أبو سليمان اليمامي ثم الكوفي ضعيف من الثامنة د ت
(1/116)
609 - أيوب بن حبيب الزهري المدني ثقة من السادسة مات سنة إحدى وثلاثين ت كن 610 - أيوب بن حسان الواسطي أبو سليمان الزقاق صدوق من العاشرة ق - أيوب بن حصين يأتي في محمد بن حصين 611 - أيوب بن خالد بن صفوان بن أوس بن جابر الأنصاري المد ني نزيل برقة ويعرف بأيوب بن خالد بن أبي أيوب الأنصاري وأبو أيوب جده لأمه عمرة فيه لين من الرابعة م ت س 612 - أيوب بن خالد الجهني أبو عثمان الحراني ضعيف متأخر الطبقة عن الذي قبله من التاسعة تمييز 613 - أيوب بن خوط بضم المعجمة البصري أبو أمية متروك من الخامسة أغفله المزي د ق 614 - أيوب بن سليمان بن بلال القرشي المدني أبو يحيى ثقة لينه [ الأزدي ] الساجي بلا دليل من التاسعة مات سنة أربع وعشرين خ د ت س 615 - أيوب بن سليمان الشامي ضعيف من الرابعة ق
(1/117)
616 - أيوب بن سويد الرملي أبو مسعود الحميري السيباني بمهملة مفتوحة ثم تحتانية ساكنة ثم موحدة صدوق يخطئ من التاسعة مات سنة ثلاث وتسعين وقيل سنة اثنتين ومائتين د ت ق 617 - أيوب بن عائذ بتحتانية ومعجمة بن مدلج الطائي البحتري بضم الموحدة وسكون المهملة وضم المثناة الكوفي ثقة رمي بالإرجاء من السادسة
خ م ت س 618 - أيوب بن عبد الله بن مكرز العامري القرشي الخطيب مستور من الثالثة ولم يثبت أن أبا داود روى له د 619 - أيوب بن عبد الرحمن بن صعصعة وقيل أيوب بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي صعصعة صدوق من السادسة د ت ق 620 - أيوب بن عتبة اليمامي أبو يحيى القاضي من بني قيس بن ثعلبة ضعيف من السادسة مات سنة ستين ومائة ق 621 - أيوب بن قطن بفتح القاف والطاء الكندي الفلسطيني فيه لين من الخامسة د ق 622 - أيوب بن محمد بن أيوب الهاشمي الصالحي من ولد صالح بن علي ابن عبد الله بن عباس البصري المعروف بالقلب بضم القاف وسكون اللام بعدها موحدة ثقة من العاشرة ق 623 - أيوب بن محمد بن زياد الوزان أبو محمد الرقي مولى بن عباس
(1/118)
ثقة من العاشرة مات سنة تسع وأربعين وذكر الشيرازي أنه هو الذي يلقب بالقلب وقيل هما واحد د س ق 624 - أيوب بن أبي مسكين التميمي أبو العلاء القصاب الواسطي صدوق له أوهام من السابعة مات سنة أربعين د ت س 625 - أيوب بن منصور الكوفي صدوق يهم من العاشرة د 626 - أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص أبو موسى المكي الأموي ثقة من السادسة مات سنة اثنتين وثلاثين ع - أيوب بن موسى في حديث عقبة بن عامر صوابه موسى بن أيوب
يأتي د 627 - أيوب بن موسى ويقال بن محمد أبو كعب السعدي البلقاوي بفتح الموحدة وسكون اللام ثم قا ف صدوق من الثامنة د 628 - أيوب بن ماتت بن زياد الحنفي أبو إسماعيل قاضي اليمامة ويقال اسم ماتت يحيى ثقة مدلس من الثامنة خ م س 629 - أيوب بن هانئ الكوفي صدوق فيه لين من السادسة ق 630 - أيوب بن هانئ آخر مجهول متأخر عن الذي قبله من التاسعة تمييز 631 - أيوب بن حكى الكوفي أبو الحسن ويقال أبو سهل سكن البصرة متروك من الثامنة ت
(1/119)
632 - أيوب عن القاسم الشامي مقبول من السابعة س 633 - أيوب عن تثبت يحتمل أن يكون الذي قبله قد
(1/120)
حرف الباء الموحدة 634 - باب بموحدتين بن عمير الشامي مقبول من السابعة د 635 - باذام بالذال المعجمة ويقال آخره نون أبو صالح مولى أم هانئ ضعيف يرسل من الثالثة ع 636 - بجالة بفتح الموحدة بعدها جيم بن عبدة بفتحتين التميمي العنبري البصري ثقة من الثانية خ د ت س 637 - بجير بالجيم مصغر بن أبي بجير حجازي ويقال اسم أبيه سالم مجهول من الثالثة د
638 - بحر بفتح أوله وسكون المهملة بن كنيز بنون وزاي السقاء أبو الفضل البصري ضعيف من السابعة مات سنة ستين ق 639 - بحر بن مرار بفتح الميم وتشديد الراء بن عبد الرحمن بن أبي بكرة الثقفي أبو معاذ البصري صدوق اختلط بأخرة من السادسة ق 640 - بحر بن نصر بن سابق الخولاني مولاهم المصري أبو عبد الله ثقة من الحادية عشرة مات سنة سبع وستين وله سبع وثمانون سنة كن
(1/121)
641 - بحير بكسر المهملة بن سعد السحولي بمهملتين أبو خالد الحمصي ثقة ثبت من السادسة بخ 4 642 - البختري بن أبي البختري بفتح الموحدة وسكون المعجمة وفتح المثناة وكسر الراء واسم أبيه المختار عبدي بصري صدوق من السادسة مات سنة ثمان وأربعين م س 643 - البختري بن عبيد الطابخي بالموحدة والمعجمة الكلبي الشامي من أهل القلمون بفتح القاف واللام ضعيف متروك من السابعة ق 644 - بدر بن عثمان الأموي مولاهم الكوفي ثقة من السادسة م س فق 645 - بدر بن عمرو بن جراد السعدي لقبه عليلة بضم المهملة تميمي كوفي والد الربيع مجهول من الرابعة ق 646 - بدل بفتحتين بن المحبر بالمهملة ثم الموحدة أبو المنير بوزن مطيع التميمي البصري أصله من واسط ثقة ثبت إلا في حديثه عن زائدة من التاسعة مات سنة بضع عشرة خ 4 647 - بديل مصغر العقيلي بضم العين بن ميسرة البصري ثقة من
الخامسة مات سنة خمس وعشرين أو ثلاثين م ع
(1/122)
648 - البراء بن زيد البصري بن بنت أنس مقبول من الثالثة تم 649 - البراء بن عازب بن الحارث بن عدي الأنصاري الأوسي صحابي ابن صحابي نزل الكوفة استصغر يوم بدر وكان هو وابن عمر لدة مات سنة اثنتين وسبعين ع 650 - البراء بن عبد الله بن يزيد الغنوي البصري وربما نسب إلى جده وقيل هما اثنان ضعيف من السابعة بخ 651 - البراء بن ناجية الكاهلي ويقال المحاربي الكوفي ثقة من الثالثة د 652 - البراء السليطي بفتح المهملة مقبول من الثالثة ق 653 - برد بضم أوله وسكون الراء بن أبي زياد الهاشمي مولاهم أخو يزيد ثقة من الخامسة س 654 - برد بن سنان أبو العلاء الدمشقي نزيل البصرة مولى قريش صدوق رمي بالقدر من الخامسة بخ ع 655 - برد بن سنان السمرقندي مجهول من الخامسة تمييز 656 - بركة [ بالفتحات ] المجاشعي أبو الوليد البصري ثقة من الرابعة د ق
(1/123)
657 - برمة بضم أوله وسكون الراء الأسدي اسم أبيه ليث مقبول من السادسة بخ 658 - بريد تصغير برد بن أصرم وذكره بن حبان بالتحتانية المفتوحة
والزاي وقيل بالمثناة الفوقانية بدل التحتانية والأول الصواب مجهول من الثالثة عس 659 - بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري الكوفي ثقة يخطئ قليلا من السادسة ع 660 - بريد بن أبي مريم مالك بن ربيعة السلولي بفتح المهملة البصري ثقة من الرابعة مات سنة أربع وأربعين بخ 4 661 - بريدة بن الحصيب بمهملتين مصغرا أبو سهل الأسلمي صحابي أسلم قبل بدر مات سنة ثلاث وستين ع 662 - بريدة بن سفيان الأسلمي المدني ليس بالقوي وفيه رفض من السادسة س - بريه بن عمر بن سفينة تقدم في إبراهيم [ ت د ] 663 - بسام بن عبد الله الصيرفي الكوفي أبو الحسن صدوق من الخامسة س
(1/124)
ذكر من اسمه بسر بضم أوله ثم الركعة ساكنة 664 - بسر بن أرطاة ويقال بن أبي أرطاة واسمه عمر بن عويمر بن عمران القرشي العامري نزيل الشام من صغار الصحابة مات سنة ست وثمانين د ت س 665 - بسر بن أبي بسر المازني والد عبد الله صحابي له ذكر في مسلم بلا رواية س 666 - بسر بن جحاش بفتح الجيم بعدها مهملة ثقيلة وآخره معجمة ويقال فيه بشر بكسر أوله والمعجمة صحابي نزل الشام ق
667 - بسر بن سعيد المدني العابد مولى بن الحضرمي ثقة جليل من الثانية مات سنة مائة ع 668 - بسر بن عبيد الله الحضرمي الشامي ثقة حافظ من الرابعة ع 669 - بسر بن محجن الديلي وقيل بكسر أوله والمعجمة صدوق من الرابعة س 670 - بسطام بن حريث الأصفر [ بالفاء ] أبو يحيى البصري ثقة من السابعة د
(1/125)
بسطام بن مسلم بن نمير العوذي بفتح المهملة وسكون الواو بصري ثقة من السابعة بخ س ق 672 - بشابن أبي سيف الجرمي بفتح الجيم الشامي نزل البصرة مقبول من السادسة س 673 - بشار بن عيسى الضبعي بضم المعجمة وفتح الموحدة أبو علي الأزرق البصري مقبول من التاسعة س 674 - بشار بن كدام بكسر أوله السلمي الكوفي قيل هو أخو مسعر ورد ذلك الدارقطني ضعيف من السادسة ق 675 - بشار بن موسى الخفاف شيباني عجلي بصري نزل بغداد ضعيف كثير الغلط كثير الحديث من العاشرة فق ذكر من اسمه بشر بكسر أوله وسكون المعجمة 676 - بشر بن آدم بن يزيد البصري أبو عبد الرحمن بن بنت أزهر السمان صدوق فيه لين من العاشرة مات سنة أربع وخمسين د ت عس ق 676 - بشر بن آدم الضرير أبو عبد الله البغدادي بصري الأصل صدوق
من العاشرة مات سنة ثماني عشرة وله ثمان وستون سنة خ ق 678 - بشر بن بكر التنيسي أبو عبد الله الأسماء دمشقي الأصل ثقة يغرب من التاسعة مات سنة خمس ومائتين وقيل سنة مائتين خ د س ق
(1/126)
679 - بشر بن ثابت البصري أبو محمد البزار آخره راء صدوق من التاسعة خت ق 680 - بشر بن جبلة بفتح الجيم والموحدة مجهول من شيوخ بقية من الثامنة مد 681 - بشر بن الحارث بن عبد الرحمن بن عطاء بن هلال المروزي نزيل بغداد أبو نصر الحافي الزاهد الجليل المشهور ثقة قدوة من العاشرة مات سنة سبع وعشرين وله ست وسبعون ل عس 682 - بشر بن حرب الأزدي أبو عمرو الندبي بفتح النون والدال بعدها موحدة بصري صدوق فيه لين من الثالثة مات بعد العشرين ومائة س ق 683 - بشر بن الحسن بن بشر بن مالك بن يسار البصري أبو مالك الصفي بفتح المهملة وتشديد الفاء ثقة فا ضل من التاسعة س 684 - بشر بن الحكم بن حبيب بن مهران العبدي النيسابوري أبو عبد الرحمن ثقة زاهد فقيه من العاشرة مات سنة سبع أو ثمان وثلاثين خ م س 685 - بشر بن خالد العسكري أبو محمد الفرائضي نزيل البصرة ثقة يغرب من العاشرة مات سنة ثلاث أو خمس وخمسين خ م د س 696 - بشر بن رافع الحارثي أبو الأسباط النجراني بالنون والجيم فقيه ضعيف الحديث من السابعة بخ د ت ق
(1/127)
687 - بشر بن سحيم بمهملتين مصغر الغفاري صحابي وله رواية عن علي س ق 688 - بشر بن السري أبو عمرو الأفوه بصري سكن مكة وكان واعظا ثقة متقن طعن فيه برأي جهم ثم اعتذر وتاب من التاسعة مات سنة خمس أو ست وتسعين وله ثلاث وستون ع بشر بن سلام يأتي في بشير [ س ] 689 - بشر بن شعيب بن أبي حمزة دينار القرشي مولاهم أبو القاسم الحمصي ثقة من كبار العاشرة قال بن حبان قال البخاري تركناه فأخطأ ابن حبان وانما قال البخاري تركناه حيا سنة اثنتي عشرة مات سنة ثلاث عشرة خ ت س 690 - بشر بن شغاف بفتح المعجمتين أخره فاء ضبي بصري ثقة من الثالثة د ت س 691 - بشر بن عاصم بن سفيان بن عبد الله بن ربيعة بن الحارث الثقفي الطائفي ثقة من السادسة د ت ق 693 - بشر بن عاصم الطائفي آخر مقبول من الثالثة تمييز بشر بن عاصم المؤذن صدوق يخطئ من الثالثة د س
(1/128)
694 - بشر بن عائذ بالتحتانية بعدها ذال غدا المنقري البصري صدوق من الثالثة يقال اسم جده المحتفز وربما نسب إليه وسيأتي س 695 - بشر بن عبد الله بن يسار السلمي الحمصي صدوق كان من حرس عمر بن عبد العزيز من الخامسة د 696 - بشر بن عبيس بالموحدة والمهملتين مصغر ابن مرحوم ابن عبد العزيز العطار البصري نزيل الحجاز وقد ينسب إلى جده صدوق يخطئ
من العاشرة خ 697 - بشر بن عمار القهستاني بضم القاف والهاء وسكون المهملة بعدها مثناة صدوق من العاشرة د 698 - بشر بن عمارة الخثعمي المكتب الكوفي ضعيف من السابعة فق 699 - بشر بن عمر بن الحكم الزهراني بفتح الزاي الأزدي أبو محمد البصري ثقة من التاسعة مات سنة سبع وقيل تسع ومائتين ع 700 - بشر بن قرة وقيل قرة س بن بشر الكلبي الكوفي صدوق من السادسة د 701 - بشر بن قيس التغلبي بمثناة ومعجمة من أهل قنسرين بقاف ونون ثقيلة ومهملة ساكنة صدوق من الثانية د
(1/129)
702 - بشر بن المحتفز بمهملة وآخره زاي بصري صدوق من الثالثة قيل هو بن عائذ المتقدم س 703 - بشر بن محمد السختياني أبو محمد المروزي صدوق رمي بالإرجاء من العاشرة مات سنة أربع وعشرين خ 704 - بشر بن مرحوم هو بن عبيس بشر بن معاذ العقدي بفتح المهملة والقاف أبو سهل البصري الضرير صدوق من العاشرة مات سنة بضع وأربعين ت س ق 705 - بشر بن المفضل بن لاحق الرقاشي بقاف ومعجمة أبو إسماعيل البصري ثقة ثبت عابد من الثامنة مات سنة ست أو سبع وثمانين ع 706 - بشر بن منصور السليمي بفتح المهملة وبعد اللام تحتانية أبو محمد الأزدي البصري صدوق عابد زاهد من الثامنة مات سنة ثمانين م د س
707 - بشر بن منصور الحناط بالمهملة والنون صدوق من الثامنة وقيل هو الذي قبله ق 708 - بشر بن نمير القشيري بصري متروك متهم من السابعة مات بعد الأربعين ومائة ق 709 - بشر بن هلال الصواف أبو محمد النميري بضم النون ثقة من العاشرة مات سنة سبع وأربعين م ع
(1/130)
710 - بشر بن الوضاح البصري أبو الهيثم صدوق من العاشرة مات سنة إحدى وعشرين تم 711 - بشر الكندي أبو عبد الله مجهول من الثامنة د 712 - بشر عن أنس قيل هو بن دينار مجهول من الخامسة ت ذكر من اسمه بشير بفتح أوله وكسر المعجمة بعدها تحتانية ثم راء 713 - بشير بن ثابت الأنصاري مولاهم بصري ثقة من السادسة وقال ابن حبان وهم من قال فيه بشر بغير ياء د ت س 714 - بشير بن ثابت الأنصاري آخر مجهول من السادسة والصواب فيه حسين بن ثابت تمييز - بشير بن الخصاصية هو ابن معبد [ يأتي / بخ د س ق ] 715 - بشير بن ربيعة البجلي - بالموحدة والجيم - كوفي مقبول من السادسة عس 716 - بشير بن سعد بن ثعلبة بن الجلاس بضم الجيم وتخفيف اللام - الأنصاري الخزرجي صحابي جليل بدري استشهد بعين التمر س
(1/131)
717 - بشير بن سلمان الكندي أبو إسماعيل الكوفي والد الحكم ثقة يغرب من السادسة بخ م 4 718 - بشير بن سلام أو سلمان الأنصاري المدني والد الحسين مولى صفية صدوق من الثالثة س - بشير بن عبد المنذر أبو لبابة في الكنى 719 - بشير بن عقبة الناجي السامي بالمهملة ويقال فيه الأزدي أبو عقيل بفتح العين الدورقي البصري ثقة من السابعة خ م مد تم 720 - بشير بن أبي عمرو الخولاني أو الفتح المصري ثقة من السابعة عخ 721 - بشير بن المحرر بالمهملات حجازي مقبول من السابعة د 722 - بشير بن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري المدني له رؤية وقال العجلي تابعي ثقة خ م د س ق 723 - بشير بن مسلم الكندي أبو عبد الله الكوفي مجهول من الثالثة د 724 - بشير بن معبد وقيل بن زيد بن معبد السدوسي المعروف بابن الخصاصية بمعجمة مفتوحة وصادين مهملتين بعد الثانية تحتانية صحابي جليل بخ د س ق
(1/132)
725 - بشير بن المهاجر الكوفي الغنوي بالمعجمة والنون صدوق لين الحد يث رمي بالإرجاء من الخامسة م 4 726 - بشير بن ميمون الشقري بفتح المعجمة والقاف بصري
صدوق من الرابعة د 727 - بشير بن ميمون الواسطي أصله خراساني ثم سكن مكة متروك متهم من الثامنة مات سنة بضع وثمانين ق 728 - بشير بن نهيك بفتح النون وكسر الهاء وآخره كاف السدوسي ويقال السلولي أبو الشعثاء البصري ثقة من الثالثة ع 729 - بشير الحارثي والد عصام صحابي كان اسمه أكبر فغيره النبي صلى الله عليه وسلم سي بشير عن بن الزبير مجهول من الرابعة ل 731 - بشير مصغر بن كعب بن أبي الحميري العدوي أبو أيوب البصري ثقة مخضرم من الثانية مق خ 4 732 - بشير مصغر أيضا بن يسار الحارثي مولى الأنصار مدني ثقة فقيه من الثالثة ع 733 - بصرة بفتح أوله وسكون المهملة ابن أكثم - [ بالمثلثة ] - ويقال
(1/133)
بسرة بضم أوله وبالسين ويقال نضلة بنون مفتوحة ومعجمة صحابي من الأنصار د 734 - بصرة بن أبي بصرة الغفاري صحابي بن صحابي والمحفوظ أن الحديث لوالده أبي بصرة د ت س 735 - بعجة بن عبد الله بن بدر الجهني ثقة من الثالثة مات على رأس المائة خ م قد ت س ق 736 - بقية بن الوليد بن صائد بن كعب الكلاعي أبو يحمد بضم التحتانية وسكون المهملة وكسر الميم صدوق كثير التدليس عن الضعفاء من الثامنة مات
سنة سبع وتسعين وله سبع وثمانون خت م 4 737 - بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة بصري يكنى أبا بكرة صدوق يهم من السابعة خت د ت ق 738 - بكار بن يحيى مجهول من الثامنة د ذكر من اسمه بكر مكبر ا 739 - بكر بن الحكم التميمي أبو بشر المزلق بالزاي والقاف وتشديد اللام جار حماد بن زيد صدوق فيه لين من السابعة س 740 - بكر بن خلف البصري ختن المقرئ أبو بشر صدوق من العاشرة مات بعد سنة أربعين خت د ق
(1/134)
741 - بكر بن خنيس بالمعجمة والنون وآخره سين الركعة مصغر كوفي عابد سكن بغداد صدوق له أغلاط أفرط فيه بن حبان من السابعة ت ق 742 - بكر بن زرعة الخولاني الشامي مقبول من الخامسة ق 743 - بكر بن سليم - [ مصغرا ] - الصواف أبو سليمان الطائفي سكن المدينة مقبول من الثامنة بخ ق 744 - بكر بن سوادة بن ثمامة الجذامي أو ثمامة المصري ثقة فقيه من الثالثة مات سنة بضع وعشرين خت م 4 745 - بكر بن عبد الله المزني أبو عبد الله البصري ثقة ثبت جليل من الثالثة مات سنة ست ومائة ع 746 - بكر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري أبو عبد الرحمن الكوفي القاضي ويقال له بكر بن عبيد ثقة من التاسعة مات سنة إحدى أو اثنتي عشرة وقيل سنة تسع عشرة د س ق 747 - بكر بن عبد الوهاب بن محمد بن الوليد بن نجيح المدني ابن أخت
الواقدي صدوق من الحادية عشرة مات سنة بضع وخمسين ق - بكر بن عبيد وهو ابن عبد الرحمن تقدم 748 - بكربن عمرو المعافري المصري إمام جامعها صدوق عابد من السادسة مات في خلافة أبي جعفر بعد الأربعين خ م د ت س فق
(1/135)
- بكر بن عمرو وقيل بن قيس أبو الصديق الناجي بالنون والجيم بصري ثقة من الثالثة مات سنة ثمان ومائة ع 750 - بكر بن عيسى الراسبي بمهملة ثم موحدة أو بشر البصري ثقة من التاسعة مات سنة أربع ومائتين س - بكر بن عيسى صوابه بكر وهو بن عبد الرحمن عن عيسى وهو ابن المختار [ س ] 751 - بكر بن ماعز بن مالك أبو حمزة الكوفي ثقة عابد من الرابعة س 752 - بكر بن مبشر بالموحدة ثم المعجمة الأنصاري صحابي د 753 - بكر بن مضر بن محمد بن حكيم المصري أبو محمد أو أبو عبد الملك ثقة ثبت من الثامنة مات سنة ثلاث أو أربع وسبعين وله نيف وسبعون خ م د ت س 754 - بكر بن وائل بن داود التيمي الكوفي صدوق من الثامنة مات قديما فروى أبوه عنه م 4 755 - بكر بن يحيى بن زبان بزاي مفتوحة وموحدة ثقيلة عبدي ويقال عنزي بنون وزاى ويقال عمري بصري يكنى أبا علي مقبول من التاسعة ق
(1/136)
756 - بكر بن يونس بن بكير الشيباني الكوفي ضعيف من التاسعة ت ق ذكر من اسمه بكير مصغرا 757 - بكير بن الأخنس السدوسي ويقال المؤذن كوفي ثقة من الرابعة ز م د س ق - بكير بن الأشج هو بن عبد الله يأتي 758 - بكير بن أبي السميط بفتح المهملة ويقال بالضم المسمعي بكسر الميم وسكون المهملة وفتح الميم المكفوف بصري صدوق من السابعة س 759 - بكير بن شهاب الكوفي مقبول من السادسة ت س 760 - بكير بن شهاب الدامغاني منكر الحديث من الثامنة تمييز 761 - بكيربن عامر الأسماء أبو إسماعيل الكوفي ضعيف من السادسة د 762 - بكير بن عبد الله بن الأشج مولى بني مخزوم أبو عبد الله أو أبو يوسف المدني نزيل مصر ثقة من الخامسة مات سنة عشرين وقيل بعدها ع
(1/137)
763 - بكير بن عبد الله أو بن أبي عبد الله الطائي الكوفي الطويل المعروف بالضخم مقبول رمي بالرفض من السادسة م ق 764 - بكير بن عتيق بضم أوله عامري وقيل محاربي كوفي صدوق من السادسة عخ
765 - بكير بن عطاء المؤذن الكوفي ثقة من الرابعة 4 766 - بكير بن فيروز الرهاوي مقبول من الثالثة ت 767 - بكير بن فيروز آخر لكن من السادسة وعند البخاري أنه بكير بن الأخنس الذي تقدم تمييز 768 - بكير بن مسمار الزهري المدني أبو محمد أخو مهاجر صدوق من الرابعة مات سنة ثلاث وخمسين م ت س 769 - بكير بن مسمار آخر يروي عن الزهري ضعيف من السابعة تمييز 770 - بكيربن معروف الأسدي أبو معاذ أو أبو الحسن الدامغاني قاضي نيسابور ثم نزيل دمشق صدوق فيه لين من السابعة مات سنة ثلاث وستين مد - بكير بن موسى هو أبو بكر بن أبي شيخ يأتي 771 - بكير بن وهب الجزري مقبول من الخامسة س
(1/138)
772 - بنة الجهني صحابي ذكر الترمذي حديثه تعليقا عن بن لهيعة بسنده وهو بفتح الموحدة وتثقيل النون وقيل أوله تحتانية ورجح بن معين أنه بنون وموحدة مصغرا ت 773 - بهز بن أسد العمي أبو الأسود البصري ثقة ثبت من التاسعة مات بعد المائتين وقيل قبلها ع 774 - بهز بن حكيم بن معاوية القشيري أبو عبد الملك صدوق من السادسة مات قبل الستين خت 4 775 - بهلول بن مورق بضم الميم وفتح الواو وكسر الراء الثقيلة أبو غسان
المصري أصله شامي صدوق من الثامنة ق 776 - بور بضم أوله بن أصرم أبو بكر المروزي مشهور بكنيته مقبول من العاشرة مات سنة ثلاث وقيل ست وعشرين خ 777 - بلاد بكسر أوله وضبط بن نقطة آخره بالزاي المعجمة وهو كوفي مقبول من الثالثة قد 778 - بلال بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قاضي البصرة مقل من الخامسة مات سنة نيف وعشرين خت ت 779 - بلال بن الحارث المزني أبو عبد الرحمن المدني صحابي مات سنة ستين وله ثمانون سنة 4
(1/139)
780 - بلال بن أبي الدرداء الأنصاري قاضي دمشق ثقة من الثانية مات سنة اثنتين وقيل ثلاث وتسعين د 781 - بلال بن رباح المؤذن وهو بن حمامة وهي أمه أبو عبد الله مولى أبي بكر من السابقين الأولين وشهد بدرا والمشاهد مات بالشام سنة سبع عشرة أو ثماني عشرة وقيل سنة عشرين وله بضع وستون سنة ع 782 - بلال بن سعد بن تميم الأشعري أو الكندي أبو عمرو أو أبو زرعة الدمشقي ثقة عابد فاضل من الثالثة مات في خلافة هشام بخ قد س 783 - بلال بن عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي ثقة من الثالثة م 784 - بلال بن كعب العكي مقبول من السابعة بخ 785 - بلال بن مرداس ويقال بن أبي موسى ها المصيصي مقبول من السابعة د ت ق
786 - بلال بن المنذر الحنفي الكوفي مجهول من الثالثة ز 787 - بلال بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي المدني لين من السابعة ت
(1/140)
788 - بلال بن يحيى العبسي الكوفي صدوق من الثالثة بخ 4 789 - بلال بن يسار بن زيد القرشي مولاهم بصري مقبول من السابعة د ت 790 - بلال غير منسوب عن زيد بن وهب مجهول من السادسة س 791 - بيان بن بشر الأحمسي بمهملتين أبو بشر الكوفي ثقة ثبت من الخامسة ع 792 - بيان بن بشر المعلم الطائي مجهول من السادسة فرق الخطيب وأبو الفضل الهروي بينه وبين الذي قبله تمييز 793 - بيان بن عمرو البخاري أبو محمد العابد صدوق جليل من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وعشرين خ 794 - بيهس بفتح أوله ثم تحتانية ساكنة وفتح الهاء بعدها الركعة الأزدي الهنائي بضم الهاء بعدها نون ثم مدة ثقة من السادسة س
(1/141)
حرف التاء المثناة 795 - تبيع بمثناة ثم موحدة مصغر بن سليمان أبو العدبس بفتح العين والدال المهملتين وتثقيل الموحدة بعدها الركعة وهو بكنيته أشهر مجهول من السادسة د ق
796 - تبيع الحميري بن امرأة كعب يكنى أبا عبيدة صدوق عالم بالكتب القديمة من الثانية مخضرم س 797 - تبيع بن عامر الكلاعي أبو غطيف سكن حمص ضرر بالإسكندرية سنة إحدى ومائة قاله بن يونس في تاريخ مصر من الثانية وقيل هو الذي قبله تمييز - تزيد بن أصرم تقدم في الموحدة 798 - التلب بفتح ثم كسر وتشديد الموحدة وقيل بتخفيفها بن ثعلبة ابن ربيعة التميمي العنبري صحابي له حديث واحد د س 799 - تليد بن سليمان بفتح ثم كسر ثم تحتانية ساكنة المحاربي أبو سليمان أو أبو إدريس الكوفي الأعرج رافضي ضعيف من الثامنة قال صالح جزرة كانوا يسمونه بليدا يعني بالموحدة مات بعد سنة تسعين ومائة ت
(1/142)
800 - تمام بن نجيح الأسدي الدمشقي نزيل حلب ضعيف من السابعة ي د ت - تميم بن أسد أبو رفاعة [ يأتي ] في الكنى 801 - تميم بن أوس بن خارجة الداري أبو رقية بقاف وتحتانية مصغرا صحابي مشهور سكن بيت المقدس بعد قتل عثمان قيل مات سنة أربعين خت م ع 802 - تميم بن حذلم بمهملة الضبي أبو سلمة الكوفي ثقة من الثانية [ مات سنة مائة ] خت 803 - تميم بن سلمة السلمي الكوفي ثقة من الثالثة مات سنة مائة خت م د س ق
804 - تميم بن طرفة بفتح الطاء والراء والفاء الطائي المسلي بضم الميم وسكون المهملة ثقة من الثالثة مات سنة خمس وتسعين م د س ق 805 - تميم بن عطية العنسي الشامي صدوق يهم من السابعة ت 806 - تميم بن محمود فيه لين من الرابعة د س ق 807 - تميم بن المنتصر بن تميم بن الصلت الهاشمي مولاهم الواسطي جد
(1/143)
أسلم بن سهل الحافظ لأمه ثقة ضابط مات سنة أربع أو خمس وأربعين وله ست وسبعون سنة د س ق 808 - تميم أبو سلمة الفهري مولى فاطمة بنت قيس الكوفي مقبول من الثالثة س 809 - تميم والد عباد بن تميم صحابي وقع في بن ماجة في بعض النسخ ق 810 - توبة العنبري البصري أبو المورع بضم الميم وفتح الواو وتشديد الراء المكسورة بعدها الركعة ثقة أخطأ الأزدي إذ ضعفه من الرابعة مات سنة إحدى وثلاثين ومائة خ م د س 811 - توبة أبو صدقة الأنصاري مولى أنس البصري مقبول من الخامسة س
(1/144)
/ حرف الثاء المثلثة 812 - ثابت بن أسلم البناني بضم الموحدة ونونين أبو محمد البصري ثقة عابد من الرابعة مات سنة بضع وعشرين وله ست وثمانون ع 813 - ثابت بن ثوبان العنسي الشامي والد عبد الرحمن ثقة من
السادسة بخ د ت ق 814 - ثابت بن الحجاج الكلابي الرقي ثقة من الثالثة د 815 - ثابت بن سعد الطائي أبو عمرو الحمصي مقبول من الثالثة سي 816 - ثابت بن سعد بن ثابت الأملوكي الشامي مجهول من الثامنة تمييز 817 - ثابت بن سعيد بن أبيض بن حمال بالمهملة وتشديد الميم المأربي بكسر الراء بعدها موحدة مقبول وروايته عند النسائي في الكبرى د ق س 818 - ثابت بن السمط بكسر المهملة وسكون الميم شامي قال ابن حبان هو أخو شرحبيل صدوق من الثالثة ق
(1/145)
819 - ثابت بن الصامت الأنصاري الأشهلي أبو عبد الرحمن صحابي وقيل إن الصحبة والرواية لابنه عبد الرحمن ق 820 - ثابت بن أبي صفية الثمالي بضم المثلثة أبو حمزة واسم أبيه دينار وقيل سعيد كوفي ضعيف رافضي من الخامسة مات في خلافة أبي جعفر ت عس ق 821 - ثابت بن الضحاك بن خليفة الأشهلي صحابي مشهور روى عنه أبو قلابة مات سنة خمس وأربعين قاله الفلاس والصواب سنة أربع وستين ع 822 - ثابت بن الضحاك بن بشر بن ثعلبة الخزرجي له رؤية ووهم من خلطه بالأول تمييز 823 - ثابت بن عبيد الأنصاري مولى زيد بن ثابت كوفي ثقة من الثالثة
بخ م 4 824 - ثابت بن عجلان الأنصاري أبو عبد الله الحمصي نزل إرمينية صدوق من الخامسة خ د س ق 825 - ثابت بن عمارة الحنفي أبو مالك البصري صدوق فيه لين من السادسة مات سنة تسع وأربعين ومائة د ت س 826 - ثابت بن عياض الأحنف الأعرج العدوي مولاهم ثقة من الثالثة خ م د س
(1/146)
827 - ثابت بن قيس بن شماس بمعجمة وميم مشددة وآخره مهملة - أنصاري خزرجي خطيب الأنصار من كبار الصحابة بشره النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة واستشهد باليمامة فنفذت وصيته بمنام رآه خالد بن الوليد رضي الله عنهما خ د سي 828 - ثابت بن قيس النخعي أبو المنقع بضم الميم وفتح النون وتشديد القاف كوفي مقبول من الثالثة س 829 - ثابت بن قيس الأنصاري الزرقي المدني ثقة من الثالثة أيضا بخ د س ق 830 - ثابت بن قيس الغفاري مولاهم أبو الغصن المدني صدوق يهم من الخامسة مات سنة ثمان وستين ومائة وهو بن مائة ي د س 831 - ثابت بن محمد العابد أبو محمد ويقال أبو إسماعيل صدوق زاهد يخطئ في أحاديث من التاسعة مات سنة خمس عشرة خ ت 832 - ثابت بن محمد العبدي من الرابعة وقيل صوابه محمد بن ثابت وسيأتي ق
833 - ثابت بن موسى بن عبد الرحمن بن سلمة الضبي أبو يزيد الكوفي الضرير العابد ضعيف الحديث من العاشرة مات سنة تسع وعشرين ق
(1/147)
834 - ثابت بن هرمز الكوفي أبو المقدام الحداد مشهور بكنيته صدوق يهم من السادسة د س ق 835 - ثابت بن وديعة وقيل بن يزيد بن وديعة وقيل أبوه يزيد ووديعة أمه بن عمرو بن قيس الخزرجي أبو سعيد المدني صحابي جليل د س ق 836 - ثابت بن يزيد الأحول أبو زيد البصري ثقة ثبت من السابعة مات سنة تسع وستين ع 837 - ثابت بن يزيد الأودي أبو السري الكوفي ضعيف من الثامنة تمييز 838 - ثابت الأنصاري والد عدي قيل هو بن قيس بن الخطيم وهو جد عدي لا أبوه وقيل اسم أبيه دينار وقيل عمرو بن أخطب وقيل عبيد بن عازب وهو مجهول الحال من الثالثة د س ق 839 - ثابت أبو سعيد مجهول من السابعة فق 840 - ثبات بفتح المثلثة والموحدة الثقيلة وقيل الخفيفة وآخره مثناة ابن ميمون مقبول من السابعة قد 841 - ثعلبة بن الحكم المؤذن صحابي نزل الكوفة ق 842 - ثعلبة بزهدم الحنظلي حديثه في الكوفيين مختلف في صحبته وقال العجلي تابعي ثقة د س
(1/148)
843 - ثعلبة بن سهيل الطهوي بضم المهملة وفتح الهاء أبو مالك
الكوفي سكن الري وكان يطب صدوق من السابعة ت ق 844 - ثعلبة بن صعير أو بن أبي صعير بمهملتين مصغر العذري - بضم ثعبة بن صعير مختلف في صحبتة.
/ د 845 - ثعلبة بن عباد - بكسر المهملة وتخفيف الموحدة - العبدي، البصري، مقبول من الرابعة.
/ عخ 4 (1).
846 - / ثعلبة بن عمرو بن عبيد بن محصن الأنصاري صحابي شهد بدرا واستشهد بجسر أبي عبيد / ق 846 - ثعلبة بن عمرو بن بن عبيد بن محصن الأنصاري صحابي شهد بدرا واستشهد بجسر أبى عبيد ق 847 - ثعلبة بن أبي مالك القرظي حليف الأنصار أبو مالك ويقال أبو يحيى المدني مختلف في صحبته وقال العجلي تابعي ثقة خ د ق ثعلبة بن أبي مالك الطهوي في ثعلبة بن سهيل 848 - ثعلبة بن مسلم الخثعمي الشامي مستور من الخامسة د فق 849 - ثعلبة بن يزيد الحماني بكسر المهملة وتشديد الميم كوفي صدوق شيعي من الثالثة / عس.
(1/149)
850 - ثعلبة الأسلمي، مقبول، من السابعة.
/ قد.
851 - ثعلبة العنبري، صحابي، قيل هو اسم جد الهرماس بن حبيب.
/ د ق 852 - ثمامة بن حزن - بفتح المهملة وسكون الزاي ثم نون القشيري البصري، والد أبي الورد، ثقة، من الثانية، مخضرم، وفد على عمر بن الخطاب، وله خمس وثلاثون سنة.
/ بخ م ت س.
853 - / ثمامة بن شراحيل اليماني، مقبول، من الثالثة، ورواية النسائي له في
الكبرى.
/ د ت س.
854 - [ ثمامة بن شخي - بمعجمة وخاء مصغرا - الهمداني - بالسكون - المصري.
نزيل الإسكندرية.
ثقة من الثالثة.
قال ابن يونس: مات في خلافة هشام قبل العشرين.
/ م د س ] 855 - ثمامة بن عبد الله بن أنس بن مالك، الأنصاري البصري، قاضيها، صدوق، من الرابعة، عزل سنة عشر، ومات بعد ذلك بمدة.
/ ع 856 - ثمامة بن عقبة المحلمي - بضم الميم وفتح المهملة وكسر اللام الثقيلة - ثقة، من الرابعة.
/ بخ س.
(1/150)
857 - ثمامة بن كلاب، مقبول، من السادسة.
/ س.
858 - ثمامة بن وائل بن حصين، وقد ينسب لجده، وقيل: اسمه: وائل بن هاشم بن حصين، أبو ثفال، بكسر المثلثة بعدها فاء، المري: بضم الميم ثم راء، مشهور بكنيته، مقبول، من الخامسة.
/ ت ق.
859 - ثواب: بتخفيف الواو، ابن عتبة المهري: بفتح الميم وسكون الهاء، البصري، مقبول، من السادسة.
/ ت ق.
860 - ثوبان الهاشمي، مولى النبي، صلى الله عليه وسلم صحبه ولازمه، ونزل بعده الشام، ومات بحمص سنة أربع وخمسين.
/ بخ م 4.
861 - ثور: باسم الحيوان المعروف، بن زيد الديلي: بكسر المهملة بعدها تحتانية، المدني، ثقة من السادسة، مات سنة خمس وثلاثين.
/ ع.
862 - ثور بن عفير - بالمهملة والفاء مصغرا - السدوسي البصري، والد شقيق، مقبول، قديم الوفاة، من الثالثة.
/ س.
863 - ثور بن يزيد: بزيادة تحتانية في أول اسم أبيه، أبو خالد الحمصي، ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر، من السابعة، مات سنة خمسين، وقيل: ثلاث أو خمس
وخمسين.
/ خ 4.
864 - ثوير - مصغرا - ابن أبي فاختة.
بمعجمة مكسورة ومثناة مفتوحة، سعيد بن علاقة: بكسر المهملة، الكوفي، أبو الجهم، ضعيف، رمي بالرفض، من الرابعة.
/ ت.
(1/151)
/ حرف الجيم 865 - جابان غير منسوب مقبول من الرابعة / س 866 - جابر بن إسماعيل الحضرمي أبو عباد المصري مقبول من الثامنة / بخ م د س ق 867 - جابر بن زيد أبو الشعثاء الأزدي ثم الجوفي بفتح الجيم وسكون الواو بعدها فاء البصري مشهور بكنيته ثقة فقيه من الثالثة مات سنة ثلاث وتسعين ويقال ثلاث ومائة / ع.
868 - جابر بن سليم أو سليم بن جابر [ هو أبو جري بجيم وراء غير منقوطة مصغر الهجيمي بجيم مصغر صحابي له أحاديث / د ت س ] 869 - جابر بن سمرة بن جنادة بضم الجيم بعدها نون السوائي بضم المهملة والمد صحابي بن صحابي نزل الكوفة ومات بها بعد سنة سبعين / ع 870 - جابر بن سيلان بسكر المهملة بعدها تحتانية ساكنة مقبول من الثالثة والصواب أن الذي روى له أبو داود اسمه عبدربه كما سيأتي / د
(1/152)
871 - جابر بن صبح بضم المهملة وسكون الموحة الراسبي بكسر السين المهملة بعدها موحدة أبو بشر البصري صدوق من السابعة
د ت س 872 - جابر بن طارق صحابي مقل تم س ق 873 - جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بمهملة وراء الأنصاري ثم السلمي بفتحتين صحابي ابن صحابي غزا تسع عشرة غزوة ومات بالمدينة بعد السبعين وهو بن أربع وتسعين ع 874 - جابر بن عتيك بن قيس الأنصاري صحابي جليل اختلف في شهوده بدرا مات سنة إحدى وستين وهو بن إحدى وتسعين دس 875 - جابر بن عمرو أبو الوازع الراسبي صدوق يهم من الثالثة بخ م ت ق 876 - جابر بن عمير الأنصاري صحابي مقل س 877 - جابر بن كردي بضم الكاف وسكون الراء [ والدال المهملة ] وآخره ياء مثقلة الواسطي البزاز صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمس وخمسين قال المزي لم أقف على رواية النسائي عنه س 878 - جابر بن نوح الحماني بكسر المهملة وتشديد الميم أبو بشير الكوفي ضعيف من التاسعة مات سنة ثلاث ومائتين على الصواب ت س
(1/153)
- جابر بن وهب صوابه وهب بن جابر س 879 - جابر بن يزيد بن الأسود السوائي ويقال الهدي صدوق من الثالثة ولأبيه صحبة د ت س 880 - جابر بن يزيد بن الحارث الجعفي أبو عبد الله الكوفي ضعيف رافضي من الخامسة مات سنة سبع وعشرين ومائة وقيل سنة اثنتين وثلاثين د ت ق 881 - جابر بن يزيد بن رفاعة العجلي الآتي أصله من الكوفة صدوق
من السابعة س 882 - جابر أو جويبر العبدي مقبول من الثالثة بخ الجارود بن أبي سبرة بفتح المهملة وسكون الموحدة الهذلي أبو نوفل البصري صدوق من الثالثة مات سنة عشرين ومائة ز د 884 - الجارود بن معاذ السلمي الترمذي ثقة رمي بالإرجاء من العاشرة مات سنة أربع وأربعين ت س 885 - الجارود العبدي اسمه بشر واختلف في اسم أبيه فقيل المعلى أو العلاء وقيل عمرو صحابي جليل استشهد سنة إحدى وعشرين ت س 886 - جارية بن ظفر الحنفي والد نمران صحابي مقل ق
(1/154)
887 - جارية بن قدامة التميمي السعدي صحابي على الصحيح مات في ولاية يزيد عس 888 - جامع بن بكار بن بلال العاملي الدمشقي أخو محمد صدوق فقيه من التاسعة مات سنة تسع ومائتين وهو بن تسع وستين مد 889 - جامع بن أبي راشد الكاهلي الصيرفي الكوفي ثقة فاضل من الخامسة ع 890 - جامع بن شداد المحاربي أبو صخرة الكوفي ثقة من الخامسة مات سنة سبع ويقال سنة ثما وعشرين ع 891 - جامع بن مطر الحبطي بفتح المهملة والموحدة [ بعدها مهملة ] البصري صدوق من السادسة ي د س 892 - جبارة بالضم ثم موحدة بن المغلس بمعجمة بعدها لام ثقيلة [ مكسورة ] ثم الركعة الحماني بكسر المهملة وتشديد الميم أبو محمد
الكوفي ضعيف من العاشرة مات سنة إحدى وأربعين ق 893 - جبر بفتح ثم موحدة بن حبيب ثقة عارف باللغة من السادسة بخ ق 894 - جبر بن عبيدة بفتح العين ويقال جبير بن عبدة شاعر مقبول من الرابعة س
(1/155)
895 - جبر بن عتيك بن قيس الأنصاري أخو جابر لكنه غير الماضي صحابي أيضا س ق 896 - جبر بن نوف بفتح النون وآخره فاء الهمداني بسكون الميم البكالي بكسر الموحدة وتخفيف الكاف أبو الوداك بفتح الواو وتشديد الدال وآخره كاف كوفي صدوق يهم من الرابعة م د ت س ق 897 - جبريل بن أحمر أبو بكر الجملي بفتح الجيم والميم صدوق يهم مشهور بكنيته من السابعة د س 898 - جبلة بن حارثة الكلبي أخو زيد صحابي ت س 899 - جبلة بن سحيم بمهملتين مصغر كوفي ثقة من الثالثة مات سنة خمس وعشرين ع 900 - جبلة بن عطية الفلسطيني ثقة من السادسة س 901 - جبير بن حية بمهملة وتحتانية ثقيلة بن مسعود الثقفي بن أخي عروة بن مسعود ثقة جليل من الثالثة مات في خلافة عبد الملك بن مروان / خ 4.
902 - جبير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم النوفلي المدني ثقة من الثالثة بخ د س ق
(1/156)
903 - جبير بن أبي صالح حجازي مقبول من السابعة بخ جبير بن عبدة في جبر 904 - جبير بن محمد بن جبيربن مطعم مقبول من السادسة د 905 - جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف القرشي النوفلي صحابي عارف بالأنساب مات سنة ثمان أو تسع وخمسين ع 906 - جبير بن نفير بنون وفاء مصغرا بن مالك بن عامر الحضرمي الحمصي ثقة جليل من الثانية مخضرم ولأبيه صحبة فكأنه هو ما وفد إلا في عهد عمر مات سنة ثمانين وقيل بعدها بخ م 4 907 - الجراح بن أبي الجراح الأشجعي صحابي مقل د 908 - الجراح بن الضحاك بن قيس الكندي الكوفي صدوق من السابعة ت 909 - الجراح بن مخلد العجلي البصري البزاز ثقة من العاشرة مات نحو سنة خمسين ومائتين قد ت 901 - الجراح بن مليح بن عدي الرؤاسي بضم الراء بعدها واو بهمزة وبعد الألف الركعة والد وكيع صدوق يهم من السابعة مات سنة خمس ويقال ست وسبعين بخ م د ت ق
(1/157)
911 - الجراح بن مليح البهراني بفتح الموحدة أبو عبد الرحمن الحمصي صدوق من السابعة س ق 912 - جرهد بن رزاح بكسر الراء بعدها زاي وآخره الركعة الأسلمي مدني له صحبة وكان من أهل الصفة يقال مات سنة إحدى وستين
خت د ت ق 913 - جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله الأزدي أبو النضر البصري والد وهب ثقة لكن في حديثه عن قتادة ضعف وله أوهام إذا حدث من حفظه وهو من السادسة مات سنة سبعين بعد ما اختلط لكن لم يحدث في حال اختلاطه ع 914 - جرير بن حيان أبي الهياج الأسدي مقبول من السادسة عس 915 - جرير بن زيد الأزدي أبو سلمة عم جرير بن حازم صدوق من السادسة خ م س 916 - جرير بن سهم التميمي مقبول من الثالثة فق 917 - جرير بن عبد الله بن جابر الأسماء صحابي مشهور مات سنة إحدى وخمسين وقيل بعدها ع 918 - جرير بن عبد الحميد بن قرط بضم القاف وسكون الراء بعدها طاء مهملة الضبي الكوفي نزيل الري وقاضيها ثقة صحيح الكتاب قيل كان في آخر عمره يهم من حفظه مات سنة ثمان وثمانين وله إحدى وسبعون سنة ع 919 - جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله الأسماء حفيد الذي قبله بترجمة ضعيف من السابعة س ق
(1/158)
920 - جرير بن يزيد عن منذر الثوري هو عندي الذي قبله ق 921 - جرير الضبي جد فضيل بن غزوان مقبول من الثالثة د 922 - جري تصغير جرو بن كليب السدوسي البصري عن علي بن أبي طالب مقبول من الثالثة 4 923 - جري بن كليب النهدي الكوفي عن رجل من بني سليم له صحبة مقبول من الثالثة أيضا ت
924 - جسر بفتح الجيم بعدها الركعة بن الحسن اليمامي أبو عثمان مقبول من السابعة مد 925 - جعثل بضم الجيم والمثلثة بينهما الركعة ساكنة بن هاعان بتقديم الهاء الرعيني براء مضمومة وعين الركعة مصغرا القتباني بكسر القاف وسكون المثناة بعدها موحدة أبو سعيد المصري صدوق فقيه من الرابعة مات قريبا من سنة خمس عشرة ومائة 4 926 - الجعد بن دينار اليشكري بتحتانية مفتوحة بعدها غدا ساكنة وكاف مضمومة أبو عثمان الصيرفي البصري صاحب الحلى بضم المهملة ثقة من الرابعة خ م د س ت 927 - الجعد بن عبد الرحمن بن أوس وقد ينسب إلى جده وقد يصغر ثقة من الخامسة مات سنة أربع وأربعين خ م د ت س
(1/159)
928 - جعدة بن خالد بن الصمة بكسر المهملة وتشديد الميم الجشمي بضم الجيم وفتح المعجمة صحابي له حديث واحد س 929 - جعدة بن هبيرة بن أبي وهب المخزومي صحابي صغير له رؤية وهو بن أم هانئ بنت أبي طالب وقال العجلي تابعي ثقة عس 930 - جعدة بن هبيرة الأشجعي أفرده صاحب الاستيعاب عن الذي قبله وجمعهما بن أبي حاتم وهو الراجح عندي تمييز 931 - جعدة المخزومي من ولد أم هانئ قيل هو بن يحيى بن جعدة ابن هبيرة وهو مقبول من السادسة ت س 932 - جعفر بن إياس أبو بشر بن أبي وحشية بفتح الواو وسكون المهملة وكسر المعجمة وتثقيل التحتانية ثقة من أثبت الناس في سعيد بن جبير وضعفه
شعبة في حبيب بن سالم وفي مجاهد من الخامسة مات سنة خمس وقيل سنة ست وعشرين ع 933 - جعفر بن برد بضم الموحدة وسكون الراء الراسبي بكسر السين المهملة بعدها موحدة الخراز بمعجمة بعدها راء ثقيلة وآخره زاي البصري مقبول من الثامنة ق 934 - جعفر بن برقان بضم الموحدة وسكون الراء بعدها قاف الكلابي أبو عبد الله الرقي صدوق يهم في حديث الزهري من السابعة مات سنة خمسين وقيل بعدها بخ م 4
(1/160)
935 - جعفر بن أبي ثور واسم أبيه عكرمة وقيل غير ذلك يكنى أبا ثور مقبول من الثالثة م ق - جعفر بن الحكم هو بن عبد الله بن الحكم يأتي 936 - جعفر بن حميد العبسي الكوفي أبو محمد ثقة من العاشرة مات سنة أربعين م 937 - جعفر بن حيان السعدي أبو الأشهب العطاردي البصري مشهور بكنيته ثقة من السادسة مات سنة خمس وستين وله خمس وتسعون سنة ع 938 - جعفر بن الحارث الواسطي أبو الأشهب صدوق كثير الخطأ أخطأ ابن الجوزي فخلطه بالذي قبله وهذا من الطبقة السابعة تمييز 939 - جعفر بن خالد بن سارة المخزومي حجازي ثقة من السابعة 4 940 - جعفر بن ربيعة بن شرحبيل بن حسنة الكندي أبو شرحبيل المصري ثقة من الخامسة مات سنة ست وثلاثين ومائة ع 941 - جعفر بن الزبير الحنفي أو الباهلي الدمشقي نزيل البصرة متروك الحديث وكان صالحا في نفسه من السابعة مات بعد الأربعين ق
942 - جعفر بن زياد الأحمر الكوفي صدوق يتشيع من السابعة مات سنة سبع وستين ل ت س
(1/161)
943 - جعفر بن سعد بن سمرة بن جندب الفزاري ثم السمري نسب إلى جده بالتخفيف وضم الميم ليس بالقوي من السادسة د 944 - جعفر بن سليمان الضبعي بضم المعجمة وفتح الموحدة أبو سليمان البصري صدوق زاهد لكنه كان يتشيع من الثامنة مات سنة ثمان وسبعين بخ م 4 945 - جعفر بن أبي طالب الهاشمي ذو الجناحين الصحابي الجليل ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم استشهد في غزوة مؤتة سنة ثمان من الهجرة س 946 - جعفر بن عبد الله بن الحكم الأنصاري والد عبد الحميد ثقة من الثالثة بخ م 4 947 - جعفر بن عبد الله بن أسلم بن أخي زيد بن أسلم مولى عمر مقبول من السابعة كن 948 - جعفر بن عمرو بن أمية الضمري المدني أخو عبد الملك بن مروان من الرضاعة ثقة من الثالثة مات سنة خمس أو ست وتسعين خ م د ت س 949 - جعفر بن عمرو بن حريث المخزومي مقبول من الثالثة م د تم س ق
(1/162)
- جعفر بن عمران هو بن محمد بن عمران يأتي 950 - جعفر بن عون بن جعفر بن عمرو بن حريث المخزومي صدوق من
التاسعة مات سنة ست وقيل سبع ومائتين ومولده سنة عشرين وقيل سنة ثلاثين ع 951 - جعفر بن عياض مدني مقبول من الثالثة س ق 952 - جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو عبد الله المعروف بالصادق صدوق فقيه إمام من السادس مات سنة ثمان وأربعين بخ م 4 953 - جعفر بن محمد بن عمران الثعلبي بالمثلثة ثم المهملة وفتح اللام الكوفي وقد ينسب إلى جده صدوق من الحادية عشرة د ت س 954 - جعفر بمحمد بن الفضل الرسعني بفتح الراء وسكون المهملة وفتح العين المهملة بعدها نون أبو الفضل ويقال له الراسي صدوق حافظ من الحادية عشرة ت 955 - جعفر بن محمد بن الهذيل الكوفي سبط أبي أسامة ثقة صاحب حديث من الحادية عشرة مات سنة ستين س 956 - جعفر بن محمد بن شاكر الصائغ أبو محمد البغدادي ثقة عارف بالحديث من الحادية عشرة مات في آخر سنة تسع وسبعين وله تسعون سنة د
(1/163)
- جعفر بن محمد الواسطي الوراق المفلوج نزيل بغداد صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمس وستين تمييز 958 - جعفر بن محمود بن عبد الله بن محمد بن مسلمة الأنصاري المدني وقيل بإسقاط عبد الله صدوق من الرابعة صد 959 - جعفر بن مسافر بن راشد التنيسي أبو صالح الهذلي صدوق ربما
أخطأ من الحادية عشرة مات سنة أربع وخمسين د س ق 960 - جعفر بن مصعب حجازي هو بن مصعب بن الزبير قاله بن حبان مقبول من السادسة قد 961 - جعفر بن المطلب بن أبي وداعة السهمي مقبول من السادسة س 962 - جعفر بن أبي المغيرة الهدي القمي بضم القاف قيل اسم أبي المغيرة دينار صدوق يهم من الخامسة بخ د ت س فق 963 - جعفر بن ميمون التميمي أبو علي أو أبو العوام بياع الأنماط صدوق يخطئ من السادسة ز 4 - جعفر بن أبي وحشية هو بن إياس تقدم 964 - جعفر بن يحيى بن ثوبان مقبول من الثامنة بخ د س
(1/164)
- الجعيد بن عبد الرحمن تقدم في الجعد 965 - جعيل بالتصغير وآخره لام الأشجعي ويقال الضمري صحابي مقل س 966 - جمعة بن عبد الله بن زياد السلمي أبو بكر البلخي قيل إن جمعة لقب واسمه يحيى صدوق من العاشرة مات سنة ثلاث وثلاثين خ 967 - جمهان بضم أوله الأسلمي مدني قديم مقبول من الثالثة ق 968 - جميع بالتصغير بن عمير كذلك بن عبد الرحمن العجلي أبو بكر الكوفي ضعيف رافضي من الثامنة تم 969 - جميع بن عمير بصري متأخر عن الذي قبله ضعيف أيضا من العاشرة تمييز 970 - جميع بن عمير التيمي أبو الأسود الكوفي صدوق يخطو يتشيع
من الثالثة 4 971 - جميع جد الوليد بن عبد الله كذا ذكروه وهو خطأ والذي عند أبي داود عن الوليد عن جدته وسيأتي ذكرها د 972 - جميل بفتح أوله بن الحسن بن جميل العتكي الجهضمي أبو
(1/165)
الحسن البصري نزيل الأهواز صدوق يخطئ أفرط فيه عبدان من العاشرة ق 973 - جميل بن مرة الشيباني البصري ثقة من السادسة د عس ق 974 - جميل غير منسوب عن أبي المليح مقبول من السادسة أيضا س 975 - جنادة بضم أوله ثم نون بن أبي أمية الأزدي أبو عبد الله الشامي يقال اسم أبيه كبير مختلف في صحبته وقال العجلي تابعي ثقة والحق أنهما اثنان صحابي وتابعي متفقان في الاسم وكنية الأب وقد بينت ذلك في كتابي في الصحابة ورواية جنادة الأزدي عن النبي صلى الله عليه وسلم في سنن النسائي ورواية جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت في الكتب الستة ع 976 - جنادة بن سلم بسكون اللام بن خالد بن جابر بن سمرة السوائي أبو الحكم الكوفي صدوق له أغلاط من التاسعة ت 977 - جندب بن عبد الله بن سفيان الأسماء ثم العلقي بفتحتين ثم قاف أبو عبد الله وربما نسب إلى جده له صحبة ومات بعد الستين ع 978 - جندب بضم أوله والدال تفتح وتضم بن مكيث بوزن فعيل آخره مثلثة الجهني مدني له صحبة وقيل هو ابن عبد الله بن مكيث نسب إلى جده د
(1/166)
979 - جندب الخير الأزدي أبو عبد الله قاتل الساحر مختلف في صحبته يقال بن كعب ويقال بن زهير ذكره بن حبان في ثقات التابعين وقال أبو عبيد قتل بصفين ت 980 - جندرة بفتح أوله ثم نون ساكنة ثم الركعة مفتوحة ابن خيشنة بمعجمة ثم تحتانية ثم ثم نون بوزنه أبو قرصافة بكسر القاف وسكون الراء بعدها [ صاد ] وفاء صحابي نزل الشام مشهور بكنيته بخ 981 - جندل بن والق التغلبي بمثناة ومعجمة أبو علي الكوفي صدوق يغلط ويصحف من العاشرة مات سنة ست وعشرين بخ 982 - جنيد مصغر الحجام الكوفي صدوق يهم من الثامنة س 983 - جنيد عن بن عمر قيل ولم يسمع منه مستور من الخامسة ت 984 - جهضم بن عبد الله بن أبي الطفيل القيسي مولاهم اليما مي وأصله من خراسان صدوق يكثر عن المجاهيل من الثامنة ت ق 985 - جهم بن الجارود وقيل شهم بمعجمة مقبول من السادسة د
(1/167)
986 - جواب بتثقيل الواو وآخره موحدة بن عبيد الله التيمي الكوفي صدوق رمي بالإرجاء من السادسة ز عس 987 - جودان ويقال بن جودان الفساد مختلف في صحبته وذكره ابن حبان في ثقات التابعين ق
988 - جون بسكون الواو بن قتادة بن الأعور بن ساعدة التميمي ثم السعدي البصري لم تصح صحبته ولأبيه صحبة وهو مقبول من الثانية د س 989 - جويبر تصغير جابر ويقال اسمه جابر وجويبر لقب بن سعيد الأزدي أبو القاسم البلخي نزيل الكوفة راوي التفسير ضعيف جدا من الخامسة مات بعد الأربعين خد ق - جويبر في جابر العبدي 990 - جويرية تصغير جارية بن أسماء بن عبيد الضبعي بضم المعجمة وقتح الموحدة البصري صدوق من السابعة مات سنة ثلاث وسبعين خ م د س ق 991 - جويرية بن قدامة التميمي ثقة من الثانية مخضرم وقيل هو جارية بن قدامة الذي تقدم خ 992 - الجلاح بضم ولام خفيفة وآخره الركعة أبو كثير المصري مولى الأمويين صدوق من السادسة مات سنة عشرين ومائة م د ت س
(1/168)
993 - الجلاس بوزن الذي قبله وآخره الركعة قيل هو أبو الجلاس عقبة الآتي 994 - ولهم الجلاس بن عمرو بصري ضعيف روى عن بن عمر وهو غير صاحب الترجمة على الصواب س
(1/169)
حرف الحاء المهملة 995 - حابس بن سعد الطائي ويقال هو حابس بن ربيعة بن المنذر بن سعد بن المنذر بن سعد من الثانية مخضرم قتل بصفين وقيل له صحبة ق 996 - حابس التميمي والد حية صحابي وليس هو والد الأقرع له حديث
واحد بخ ت 997 - حاتم بن إسماعيل المدني أبو إسماعيل الحارثي مولاهم أصله من الكوفة صحيح الكتاب صدوق يهم من الثامنة مات سنة ست أو سبع وثمانين ع 998 - حاتم بن بكر بن غيلان الضبي أبو عمرو البصري الصيرفي مقبول من الحادية عشرة ق 999 - حاتم بن حريث الطائي المحري بفتح الميم وسكون المهملة حمصي مقبول من الرابعة د س ق 1000 - حاتم بن سياه بكسر المهملة بعدها تحتانية وآخره هاء منونة مقبول من الحادية عشرة ت 1001 - حاتم بن أبي صغيرة بكسر الغين المعجمة أبو يونس البصري وأبو صغيرة اسمه مسلم وهو جده لأمه وقيل زوج أمه ثقة من السادسة ع
(1/170)
1002 - حاتم بن ميمون الكلابي أبو سهل البصري صاحب السقط بفتح المهملة والقاف ضعيف من الثامنة ت 1003 - حاتم بن أبي نصر القنسريني بفتح القاف وتثقيل النون وسكون المهملة مجهول من السادسة د ق 1004 - حاتم بن وردان بن مروان السعدي أبو صالح البصري ثقة من الثامنة مات سنة أربع وثمانين خ م ت س 1005 - حاتم بن يوسف بن خالد الجلاب بالجيم أبو روح المروزي ثقة من العاشرة مات سنة ثلاث عشرة ل 1006 - حاتم غير منسوب روى عنه البخاري في الأدب المفرد أحسب أنه
حاتم بن سياه الذي تقدم بخ 1007 - حاجب بن سليمان المنبجي بنون ساكنة ثم موحدة ثم جيم أبو سعيد مولى بني شيبان صدوق يهم من العاشرة مات سنة خمس وستين س 1008 - حاجب بن عمر الثقفي أبو خشينة بمعجمتين ونون مصغر أخو عيسى بن عمر النحوي بصري ثقة رمي برأي الخوارج من السادسة مات سنة ثمان وخمسين م ت د 1009 - حاجب بن المفضل بن المهلب بن أبي صفرة ثقة قديم من أصحاب عمر بن عبد العزيز من السادسة د س
(1/171)
1010 - حاجب بن الوليد بن ميمون الأعور أبو محمد المؤدب الشامي نزيل بغداد صدوق من العاشرة مات سنة ثمان وعشرين م كد 1011 - الحارث بن أسد بن معقل الهمداني بسكون الميم أبو الأسد المصري ثقة من الحادية عشرة مات سنة س 1012 - الحارث بن أسد المحاسبي الزاهد المشهور أبو عبد الله البغدادي صاحب التصانيف مقبول من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وأربعين تمييز 1013 - الحارث بن أسد السنجاري قاضيها مقبول من الحادية عشرة تمييز قلت وممن يعرف بالحارث بن أسد غير من ذكر في تاريخ مصر لابن يونس اثنان وفي تاريخ سمرقند للإدريسي اثنان 1014 - الحارث بن أقيش بالقاف والمعجمة مصغر وقد تبدل الهمزة واوا العكلي حليف الأنصار صحابي مقل ق
1015 - الحارث بن أوس الطائفي مختلف في صحبته وذكره بن حبان في ثقات التابعين وقيل هو الحارث بن عبد الله بن أوس الذي يروي عن عمر فنسب إلى جده وفرق بينهما بن سعد وأبو حاتم وغيرهما د ت س - الحارث بن البرصاء هو بن مالك يأتي
(1/172)
1016 - الحارث بن بلال بن الحارث المزني مدني مقبول من الثالثة د س ق 1017 - الحارث بن الحارث الأشعري الشامي صحابي يكنى أبا مالك تفرد بالرواية عنه أبو سلام م ت س وفي الصحابة أبو مالك الأشعري اثنان غير هذا كما سيأتي 1018 - الحارث بن حاطب بن الحارث بن معمر بن حبيب الجمحي صحابي صغير وذكره بن حبان في ثقات التابعين مات بعد سنة ست وستين د س 1019 - الحارث بن حاطب بن عمرو بن عبيد الأنصاري صحابي آخر رده النبي صلى الله عليه وسلم من بدر ووهم من خلطه بالذي قبله تمييز 1020 - الحارث بن حسان البكري ويقال اسمه حريث صحابي له وفادة ونزل البادية وكان يقدم الكوفة ت س ق 1021 - الحارث بن حصيرة بفتح المهملة وكسر المهملة بعدها الأزدي أبو النعمان الكوفي صدوق يخطئ ورمي بالرفض من السادسة وله ذكر في مقدمة مسلم بخ س ص 1022 - الحارث بن خفاف بضم المعجمة وتخفيف الفاء بن إيماء بكسر الهمزة وسكون التحتانية والمد الغفاري مختلف في صحبته وذكره بن حبان في
ثقات التابعين م
(1/173)
1023 - الحارث بن رافع بن مكيث بفتح الميم وآخره مثلثة الجهني مقبول من الثالثة وله رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلة د 1024 - الحارث بزياد الساعدي صحابي له حديث واحد صد 1025 - الحارث بن زياد الشامي لين الحديث من الرابعة وأخطأ من زعم أن له صحبة د س 1026 - الحارث بن سعيد ويقال بن يزيد العتقي بضم المهملة وفتح المثناة بعدها قاف مصري مقبول من السابعة د ق 1027 - الحارث بن سليمان الكندي الكوفي صدوق من السابعة د س 1028 - الحارث بن سويد التيمي أبو عائشة الكوفي ثقة ثبت من الثانية مات بعد سنة سبعين ع 1029 - الحارث بن شبيل بالمعجمة والموحدة مصغرا البجلي أبو الطفيل ثقة من الخامسة خ م د ت س 1030 - الحارث بن شبل كالأول لكن بلا تصغير بصري ضعيف من السادسة أخطأ الكلاباذي في خلطه بالذي قبله ورد ذلك الباجي وحرر القول فيه في رجال البخاري تمييز - الحارث بن عبد الله بن أوس في الحارث بن أوس
(1/174)
1031 - الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة يأتي نسبه في الحارث ابن هشام المخزومي المكي أمير الكوفة المعروف بالقباع بضم القاف وتخفيف
الموحدة صدوق من الثانية وله رواية مرسلة مات معي السبعين مد س 1032 - الحارث بن عبد الله الأعور الهمداني بسكون الميم الحوتي بضم المهملة وبالمثناة [ فوق ] الكوفي أبو زهير صاحب علي كذبه الشعبي في رأيه ورمي بالرفض وفي حديثه ضعف وليس له عند النسائي سوى حديثين مات في خلافة بن الزبير 4 1033 - الحارث بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد بن أبي ذباب بضم المعجمة وموحدتين الدوسي بفتح الدال المدني صدوق يهم من الخامسة مات سنة ست وأربعين عخ م الفساد ت س ق 1034 - الحارث بن عبد الرحمن القرشي العامري خال بن أبي ذئب صدوق من الخامسة مات سنة تسع وعشرين وله ثلاث وسبعون 4 - الحارث بن عبد الرحمن أبو هند [ يأتي ] في الكنى 1035 - الحارث بن عبيد الله الأنصاري الشامي مقبول من الخامسة بخ
(1/175)
1036 - الحارث بن عبيد الإيادي بكسر الهمزة بعدها تحتانية أبو قدامة البصري صدوق يخطئ من الثامنة خت م د ت - [ الحارث بن عبيد بن كعب أبو العنبس يأتي في الكنى ] 1037 - الحارث بن عبيد بن الطفيل بن عامر التميمي البصري مجهول من الثامنة تمييز 1038 - الحارث بن عطية البصري نزيل المصيصة صدوق يهم من التاسعة مات سنة تسع وتسعين س 1039 - الحارث بن عمرو بن الحارث السهمي أبو مسقبة بفتح الميم
وسكون المهملة وفتح القاف والموحدة صحابي له حديث واحد صحفه بعضهم فقال أبو سفينة بخ د س 1040 - الحارث بن عمرو الباهلي مقبول من الثالثة فرق ابن حبان بينه وبين الذي قبله ووهم من خلطهما تمييز 1041 - الحارث بن عمرو الأنصاري عم البراء بن عازب وقيل خاله صحابي له حديث واحد ق 1042 الحارث بن عمرو بن أخي المغيرة بن شعبة الثقفي ويقال ابن عون مجهول من السادسة مات بعد المائة د ت 1043 - الحارث بن عمران الجعفري المدني ضعيف رماه ابن حبان بالوضع من التاسعة ق
(1/176)
1044 - الحارث بن عمير أبو عمير البصري نزيل مكة من الثامنة وثقه الجمهور وفي أحاديثه مناكير ضعفه بسببها الأزدي وابن حبان وغيرهما فلعله تغير حفظه في الآخر خت 4 - الحارث بن عمير أبو الجودي [ يأتي ] في الكنى - الحارث بن عوف أبو حكى المؤذن في الكنى - الحارث بن عون هو بن عمرو الثقفي - 1045 الحارث بن فضيل الأنصاري الخطمي أبو عبد الله المدني ثقة من السادسة م د س ق 1046 - الحارث بن قيس الجعفي الكوفي ثقة من الثانية قتل بصفين وقيل مات بعد علي س - الحارث بن قيس في قيس بن الحارث 1047 - الحارث بن لقيط النخعي الكوفي ثقة مخضرم من الثانية بخ
1048 - الحارث بن مالك بن قيس المؤذن المعروف بابن البرصاء صحابي له حديث واحد تأخر إلى أواخر خلافة معاوية ت 1049 - الحارث بن مالك مجهول من الثالثة س
(1/177)
1050 - الحارث بن مخلد بتشديد اللام الزرقي الأنصاري مجهول الحال من الثالثة أخطأ من زعم أنه صحابي د س ق 1051 - الحارث بن مرة بن مجاعة بضم الميم وتشديد الجيم الحنفي أبو مرة اليمامي ثم البصري صدوق من التاسعة د 1052 - الحارث بن مسكين بن محمد بن يوسف مولى بني أمية أبو عمرو المصري قاضيها ثقة فقيه من العاشرة مات سنة خمسين وله ست وتسعون سنة د س - الحارث بن مسلم في مسلم بن الحارث 1053 - الحارث بن منصور الواسطي الزاهد صدوق يهم من التاسعة د 1054 - الحارث بن نبهان الجرمي بفتح الجيم أبو محمد البصري متروك من الثامنة مات بعد الستين ت ق 1055 - الحارث بن النعمان بن سالم المؤذن الكوفي بن أخت سعيد بن جبير ضعيف من الخامسة ت ق 1056 - الحارث بن النعمان بن سالم البزاز أبو النضر الأكفاني الطوسي نزيل بغداد صدوق من الثامنة وقد روى عن الذي قبله تمييز 1057 - الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي المكي صحابي نزل البصرة مات في آخر خلافة عثمان س
(1/178)
1058 - الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو عبد الرحمن المكي من مسلمة الفتح استشهد بالشام في خلافة عمر وله ذكر في الصحيحين أنه سأل عن كيفية مجئ الوحي ق 1059 - الحارث بن وجيه بوزن عظيم وقيل بفتح الواو وسكون الجيم بعدها موحدة الراسبي أبو محمد البصري ضعيف من الثامنة د ت ق - الحارث بن وقيش [ تقدم ] في ابن أقيش 1060 - الحارث بن يزيد الحضرمي أبو عبد الكريم المصري ثقة ثبت عابد من الرابعة مات سنة ثلاثين م د س ق 1061 - الحارث بن يزيد العكلي الكوفي ثقة فقيه من السادسة إلا أنه قديم الموت خ م س ق 1062 - الحارث بن يعقوب الأنصاري مولاهم المصري والد عمرو ثقة عابد من الخامسة مات سنة ثلاثين ومائة عخ م ت س - الحارث الأعور هو بن عبد الله [ 4 ] - الحارث العكلي هو بيزيد [ خ م س ق ]
(1/179)
1063 - الحارث [ غير منسوب ] صحابي له حديث [ واحد ] عند ثابت عن حبيب بن أبي سبيعة عنه س 1064 - الحارث عن علي مجهول من الثالثة وهو غير الأعور س 1065 - حارثة بن أبي الرجال بكسر الراء ثم جيم الأنصاري ثم النجاري المدني ضعيف من السادسة مات سنة ثمان وأربعين ت ق 1066 - حارثة بن مضرب بتشديد الراء المكسورة قبلها غدا العبدي
الكوفي ثقة من الثانية غلط من نقل عن بن المديني أنه تركه بخ 4 1067 - حارثة بن وهب الهدي صحابي نزل الكوفة وكان عمر زوج أمه ع 1068 - حازم بن حرملة الغفاري صحابي له حديث واحد في الذكر ق - حازم العنزي يأتي في الخاء المعجمة [ ق ] 1069 - حاضر بن مهاجر أبو عيسى الباهلي مقبول من السادسة س ق
(1/180)
1070 - حامد بن عمر بن حفص بن عمر بن عبيد الله بن أبي بكرة الثقفي البكراوي أبو عبد الرحمن البصري قاضي كرمان وقيل إن حفصا جده هو ابن عبد الرحمن بن أبي بكرة ثقة من العاشرة مات سنة ثلاث وثلاثين خ م 1071 - حامد بن يحيى بن هانئ البلخي أبو عبد الله نزيل طرسوس ثقة حافظ من العاشرة مات سنة اثنتين وأربعين د ذكر من اسمه حبان بالفتح ثم موحدة 1072 - حبان بن هلال أبو حبيب البصري ثقة ثبت من التاسعة مات سنة ست عشرة ومائتين ع 1073 - حبان بن واسع بن حبان بن منقذ بن عمرو الأنصاري ثم المازني المدني صدوق من الخامسة م د ت ق ذكر من اسمه حيان بالكسر 1074 - حبان بن أبي جبلة بفتح الجيم والموحدة المصري مولى قريش ثقة من الثالثة مات سنة اثنتين وقيل خمس وعشرين ومائة بخ
1075 - حبان بن جزء بفتح الجيم بعدها زاي ثم همز صدوق من الثالثة ت ق 1076 - حبان بن زيد الشرعبي بفتح المعجمة ثم راء ساكنة ثم الركعة مفتوحة
(1/181)
ثم موحدة أبو خداش بكسر المعجمة وآخره غدا ثقة من الثالثة أخطأ من زعم أن له صحبة بخ د 1077 - حبان بن عاصم التميمي ثم العنبري مقبول من الثالثة بخ 1078 - حبان بن عطية السلمي لا أعرف له رواية وإنما له ذكر في البخاري وهو من الطبقة الثانية خ 1079 - حبان بن علي العنزي بفتح العين والنون ثم زاي أبو علي الكوفي ضعيف من الثامنة وكان له فقه وفضل مات سنة إحدى أو اثنتين وسبعين وله ستون سنة ق 1080 - حبان بن موسى بن سوار السلمي أبو محمد المروزي ثقة من العاشرة مات سنة ثلاث وثلاثين خ م ت س 1081 - حبان بن موسى بن حبان الكلابي أبو محمد الدمشقي مقبول من الثانية عشرة مات سنة إحدى وثلاثين وثلاثمائة تمييز 1082 - حبان بن يسار الكلابي أبو رويحة بمهملتين مصغر بصري صدوق اختلط من الثامنة د عس 1083 - حبشي بضم ثم موحدة ساكنة ثم معجمة بعدها ياء ثقيلة ابن جنادة السلولي بفتح المهملة صحابي نزل الكوفة ت س ق 1084 - حبة بفتح أوله ثم موحدة ثقيلة بن جوين بجيم مصغرا العرني بضم المهملة وفتح الراء بعدها نون أبو قدامة الكوفي صدوق له أغلاط وكان
(1/182)
غاليا في التشيع من الثانية وأخطأ من زعم أن له صحبة مات سنة ست وقيل تسع وسبعين ص 1085 - حبة بن خالد الأسدي ويقال العامري أو الهدي الخزاعي صحابي نزل الكوفة بخ ق 1086 - حبيب بن أوس أو بن أبي أوس الثقفي مقبول شهد فتح مصر وسكنها من الثانية تم 1087 - حبيب بن أبي ثابت قيس ويقال هند بن دينار الأسدي مولاهم أبو يحيى الكوفي ثقة فقيه جليل وكان كثير الإرسال والتدليس من الثالثة مات سنة تسع عشرة ومائة ع 1088 - حبيب بن أبي حبيب الأسماء بموحدة وجيم أبو عمرو البصري نزيل الكوفة مقبول من الرابعة وقيل يكنى أبا كشوثا بفتح الكاف بعدها معجمة مضمومة ثم واو ساكنة ثم مثلثة ت 1089 - حبيب بن أبي حبيب الجرمي البصري الأنماطي اسم أبيه يزيد صدوق يخطئ من السابعة مات سنة اثنتين وستين عخ م س ق 1090 - حبيب أبي حبيب المصري غالبا مالك يكنى أبا محمد واسم أبيه إبراهيم وقيل مرزوق متروك كذبه أبو داود وجماعة مات سنة ثماني عشرة ومائتين من التاسعة ق
(1/183)
1091 - حبيب بن أبي حبيب الخرططي بفتح المعجمة وسكون الراء وبمهملتين الأولى مفتوحة المروزي كذبه بن حبان من التاسعة أيضا تمييز
1092 - حبيب بن أبي حبيب البصري فيه لين من التاسعة أيضا تمييز - حبيب بن خلاد هو بن زيد يأتي [ 4 ] 1093 - حبيب بن الزبير بن مشكان بضم الميم وسكون المعجمة الهلالي أو الحنفي الأصبهاني أصله من البصرة ثقة من السادسة مد ت 1094 - حبيب بن زيد بن خلاد الأنصاري المدني وقد ينسب إلى جده ثقة من السابعة ع 1095 - حبيب بن سالم الأنصاري مولى النعمان بن بشير وكاتبه لا بأس به من الثالثة م 4 1096 - حبيب بن أبي سبيعة أو بن سبيعة بمهملة وموحدة مصغرا وقيل سبيعة بن حبيب الضبعي تابعي ثقة أخطأ من زعم أن له صحبة من الثالثة سي 1097 - حبيب بن سليم العبسي بالموحدة الكوفي مقبول من السابعة ت ق
(1/184)
1098 - حبيب بن سليم صاحب شريح كوفي أيضا من السادسة تمييز 1099 - حبيب بن سليم الباهلي بصري مقبول من السابعة تمييز 1100 - حبيب بن الشهيد الأزدي أبو محمد البصري ثقة ثبت من الخامسة مات سنة خمس وأربعين وهو بن ست وستين ع - حبيب بن الشهيد المصري أبو الاستثناء في الكنى 1101 - حبيب بن صالح أو بن أبي موسى الطائي أبو موسى الحمصي ثقة من السابعة مات سنة سبع وأربعين د ت ق 1102 - حبيب بن صهبان بضم المهملة الأسدي الكاهلي أبو مالك
الكوفي ثقة من الثانية بخ 1103 - حبيب بن عبد الله الأزدي اليحمدي بضم التحتانية وسكون المهملة وكسر الميم والد عبد الصمد مجهول من الثالثة د 1104 - حبيب بن عبيد الرحبي بالمهملة المفتوحة ثم الموحدة أبو حفص الحمصي ثقة من الثالثة بخ م 4 1105 - حبيب بن أبي عمرة القصاب أبو عبد الله الحماني بكسر المهملة الكوفي ثقة من السادسة مات سنة اثنتين وأربعين خ م خد ت س ق
(1/185)
1106 - حبيب بن أبي فضلان أبو فضالة المالكي البصري مقبول من الثالثة د 1107 - حبيب بن محمد العجمي أبمحمد البصري الزاهد ثقة عابد من السادسة بخ 1108 - حبيب بن أبي الاستثناء الرقي ثقة فاضل من السابعة مات سنة ثلاث أو ثمان وثلاثين ت س 1109 - حبيب بن مسلمة بن مالك بن وهب القرشي الفهري المكي نزيل الشام وكان يسمى حبيب الروم لكثرة دخوله عليهم مجاهدا مختلف في صحبته والراجح ثبوتها لكنه كان صغيرا وله ذكر في الصحيح في حديث بن عمر مع معاوية مات بأرمينية أميرا عليها لمعاوية سنة اثنتين وأربعين د ق 1110 - حبيب بن أبي مليكة النهدي بنون بعدها هاء ساكنة أبو ثور الكوفي مقبول من الثالثة وقيل إنه أبو ثور الأزدي ابن يصح وسيأتي في الكنى د - حبيب بن أبي موسى في حبيب بن صالح [ د ت ق ]
1111 - حبيب بن النعمان الأسدي مقبول من الثالثة د ق - حبيب بن يزيد الجرمي هو بن أبي حبيب تقدم 1112 - حبيب بن يسار الكندي الكوفي ثقة من الثالثة ت س
(1/186)
1113 - حبيب بن يسار شيخ روى عن الأعمش مجهول من السابعة تمييز 1114 - حبيب بن يساف بفاء بدل الراء عن النعمان بن بشير مجهول من الثالثة س 1115 - حبيب الأعور المدني مولى عروة بن الزبير مقبول من الثالثة مات في حدود الثلاثين ومائة م د س 1116 - حبيب التميمي العنبري والد الهرماس مجهول من الثالثة د ق 1117 - حبيب العنزي بفتح النون بعدها زاي والد طلق مجهول من الثالثة س 1118 - حبيب المعلم أبو محمد البصري مولى معقل بن يسار اختلف في اسم أبيه فقيل زائدة وقيل زيد صدوق من السادسة ما ت سنة ثلاثين ع 1119 - حبيش بموحدة ومعجمة مصغر بن شريح الحبشي أبو حفصة الشامي تابعي مقبول من الثالثة ووهم من ذكره في الصحابة د 1120 - حبيش بن مبشر بموحدة ومعجمة مثقلة بن أحمد بن محمد الثقفي أبو عبد الله الطوسي ثقة فقيه سني من الحادية عشرة وكان أخوه جعفر من كبار المعتزلة مات سنة ثمان وخمسين ق
(1/187)
1121 - حجاج بن إبراهيم الأزرق أبو محمد أو أبو إبراهيم البغدادي نزيل طرسوس ومصر ثقة فاضل من العاشرة د س 1122 - حجاج بن أرطاة بفتح الهمزة بن ثور بن هبيرة النخعي أبو أرطاة الكوفي القاضي أحد الفقهاء صدوق كثير الخطأ والتدليس من السابعة مات سنة خمس وأربعين بخ م ع 1123 - حجاج بن تميم الجزري أو الواسطي ضعيف من الثامنة ق 1124 - حجاج بن حجاج بن مالك الأسلمي مقبول من الثالثة ولأبيه صحبة وسيأتي د ت س 1125 - حجاج بن حجاج الأسلمي مجهول من الثالثة وهو أصغر من الذي قبله تمييز 1126 - حجاج بن حجاج الباهلي البصري الأحول ثقة من السادسة خ م د س ق 1127 - حجاج بن حسان القيسي البصري لا بأس به من الخامسة مد 1128 - حجاج بن دينار الواسطي لا بأس به وله ذكر في مقدمة مسلم من السابعة د ت سي ق 1129 - حجاج بن أبي زينب السلمي أبو يوسف الصيقل الواسطي صدوق يخطئ من السادسة م د س ق
(1/188)
1130 حجاج بن شداد الصنعاني نزيل مصر مقبول من السابعة د 1131 - حجاج بن صفوان بن أبي يزيد المدني صدوق من السابعة لم
يذكره المزي د 1132 - حجاج بن عاصم المحاربي الكوفي قاضيها ليس به بأس من السادسة س 1133 - حجاج بن عبيد ويقال بن أبي عبد الله يسار مجهول من السادسة د ق 1134 - حجاج بن أبي عثمان ميسرة أو سالم الصواف أبو الصلت الكندي مولاهم البصري ثقة حافظ من السادسة مات سنة ثلاث وأربعين ع 1135 - حجاج بن عمرو بن غزية بفتح المعجمة وكسر الزاي وتشديد التحتانية الأنصاري المازني المدني صحابي وله رواية عن زيد بن ثابت وشهد صفين مع علي رضي الله تعالى عنه 4 1136 - حجاج بن فرافصة بضم الفاء الأولى وكسر الثانية بعدها صاد مهملة الباهلي البصري صدوق عابد يهم من السادسة د س 1137 - حجاج بن مالك بن عويمر بن أبي أسيد الأسلمي صحابي له حديث في الرضاع د ت س 1138 - حجاج بن محمد المصيصي الأعور أبو محمد ترمذي الأصل
(1/189)
نزل بغداد ثم المصيصة ثقة ثبت لكنه اختلط في آخر عمره لما قدم بغداد قبل موته من التاسعة مات ببغداد سنة ست ومائتين ع 1139 - حجاج بن محمد الخولاني الحمصي لا بأس به من العاشرة تمييز 1140 - حجاج بن المنهال الأنماطي أبو محمد السلمي مولاهم البصري ثقة فاضل من التاسعة مات سنة ست عشرة أو سبع عشرة ع حجاج بن أبي منيع يوسف وقيل عبيد الله بن أبي زياد الرصافي ثقة من العاشرة خت
1142 - حجاج بن نصير بضم النون الفساطيطي بفتح الفاء بعدها مهملة القيسي أبو محمد البصري ضعيف كان يقبل التلقين من التاسعة مات سنة ثلاث عشرة أو أربع عشرة ت 1143 - حجاج بن أبي يعقوب يوسف بن حجاج الثقفي البغدادي المعروف بابن الشاعر ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة تسع وخمسين م د 1144 - حجاج بن يوسف بن أبي عقيل الثقفي الأمير الشهير الظالم المبير وقع ذكره وكلامه في الصحيحين وغيرهما وليس بأهل أن يروى عنه ولي إمرة العراق عشرين سنة ومات سنة خمس وتسعين تمييز 1145 - حجاج عامل عمر بن عبد العزيز على الربذة هو بن صفوان تقدم د
(1/190)
1146 - حجاج الضرير مقبول من الثانية عشرة د 1147 - حجر بن حجر بضم المهملة وسكون الجيم الكلاعي بفتح الكاف وتخفيف اللام الحمصي مقبول من الثالثة د 1148 - حجر بن العنبس بفتح المهملة وسكون النون وفتح الموحدة الحضرمي الكوفي صدوق مخضرم من الثانية ز د ت 1149 - حجر بن قيس الهمداني المدري الحجوري بفتح المهملة وضم الجيم ثقة من الثالثة د س ق 1150 - حجر العدوي قيل هو حجية بن عدي والا فمجهول من الثالثة ت 1151 - حجير بالتصغير بن الربيع البصري العدوي يقال هو أبو السوار بتشديد الواو ثقة من الثالثة م 1152 - حجير بن عبد الله الكندي مقبول من الثامنة د ت ق
1153 - حجين كالذي قبله لكن آخره نون بن المثنى اليمامي أبو عمر سكن بغداد وولي قضاء خراسان ثقة من التاسعة مات ببغداد سنة خمس ومائتين وقيل بعد ذلك د م ت س خ
(1/191)
1154 - حجية بوزن علية بن عدي الكندي صدوق يخطئ من الثالثة ع 1155 - حدرد بن أبي حدرد الأسلمي صحابي له حديث واحد بخ د 1156 - حديج بن معاوية بن حديج مصغرا أخو زهير صدوق يخطئ من السابعة مات قبل أخيه سنة بضع وسبعين سي 1157 - حدير بوزن الذي قبله لكن آخره راالحضرمي أبو الزاهرية الحمصي صدوق من الثالثة مات على رأس المائة ز م د س ق 1158 - حذيفة بن أسيد بفتح الهمزة الغفاري أبو سريحة بمهملتين مفتوح الأول صحابي من أصحاب الشجرة مات سنة اثنتين وأربعين م 4 1159 - حذيفة بن أبي حذيفة الأزدي مقبول من الثالثة د 1160 - حذيفة بن وابنه واسم وابنه حسيل بمهملتين مصغرا ويقال حسل بكسر ثم سكون العبسي بالموحدة حليف الأنصار صحابي جليل من السابقين صح في مسلم عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه بما كان وما يكون إلى أن تقوم الساعة وأبوه صحابي أيضا استشهد بأحد ومات حذيفة في أول خلافة علي سنة ست وثلاثين ع
(1/192)
1161 - حذيفة البارقي مقبول من الرابعة س 1162 - حذيم بكسر أوله وسكون ثانيه وفتح التحتانية السعدي صحابي له حديث س 1163 - الحر بضم أوله وتشديد ثانيه بن الصياح بمهملة ثم تحتانية وآخره
مهملة النخعي الكوفي ثقة من الثالثة د ت س 1164 - الحر بن مالك بن الخطاب العنبري أبو سهل البصري صدوق من التاسعة د ق 1165 - الحر بن مسكين أبو مسكين مقبول من السادسة س 1166 - حرام بمهملتين مفتوحتين ابن حكيم بن خالد بن سعد الأنصاري ويقال العنسي بالنون الدمشقي وهو حرام بن معاوية كان معاوية بن صالح يقوله على الوجهين ووهم من جعلهما اثنين وهو ثقة من الثالثة ز 4 1167 - حرام بن سعد أو بن ساعدة بن محيصة بن مسعود الأنصاري وقد ينسب إلى جده ثقة من الثالثة 4 1168 - حرب بن سريج بالمهملة والجيم بن المنذر المنقري أبو سفيان البصري البزاز صدوق يخطئ من السابعة عس 1169 - حرب بن شداد اليشكري أبو الخطاب البصري ثقة من السابعة مات سنة إحدى وستين خ م د ت س
(1/193)
1170 - حرب بن أبي العالية أبو معاذ البصري قيل اسم أبي العالية مهران صدوق يهم من السابعة م س 1171 - حرب بن عبيد الله بن عمير الثقفي لين الحديث من الرابعة د 1172 - حرب بن ميمون الأكبر أبو الخطاب الأنصاري مولاهم البصري صدوق رمي بالقدر من السابعة مات في حدود الستين م ت فق 1173 - حرب بن ميمون الأصغر أبو عبد الرحمن البصري صاحب الأغمية بفتح الهمزة وسكون المعجمة وهي السقوف متروك الحديث مع عبادته من الثامنة ووهم من خلطه بالأول تمييز
1174 - حرب بن وحشي بن حرب الحبشي الحمصي مقبول من الثالثة د ق حرشف هو بن حرشف يأتي في المبهمات 1175 - حرملة بن إياس ويقال إياس بن حرملة ويقال أبو حرملة والأول أشهر مقبول من الرابعة س 1176 - حرملة بن عبد الله التميمي العنبري ويقال فيه حرملة بن إياس صحابي له حديث بخ 1177 - حرملة بن عبد العزيز بن سبرة بفتح المهملة وسكون الموحدة الجهني أبو معبد لا بأس به من الثامنة ت
(1/194)
1178 - حرملة بن عمران بن قراد التجيبي بضم المثناة وكسر الجيم بعدها ياء ساكنة ثم موحدة أبو حفص المصري يعرف بالحاجب ثقة من السابعة هو جد الذي بعده مات سنة ستين وله ثمانون سنة بخ م د س ق 1179 - حرملة بن يحيى بن حرملة بن عمران أبو حفص التجيبي المصري صاحب الشافعي صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثلاث أو أربع وأربعين وكان مولده سنة ستين م س ق 1180 - حرملة مولى أسامة بن زيد وهو مولى زيد بن ثابت ومنهم من فرق بينهما صدوق من الثالثة خ 1181 - حرمي بلفظ النسب بن حفص بن عمرو العتكي بفتح المهملة والمثناة أبو علي البصري ثقة من كبار العاشرة مات سنة ثلاث أو ست وعشرين خ د س 1182 - حرمي بن عمارة بن أبي حفصة نابت بنون وموحدة ثم مثناة وقيل كالجادة العتكي البصري أبو روح صدوق يهم من التاسعة مات سنة
إحدى ومائتين خ م د س ق - حرمي بن يونس هو إبراهيم تقدم 1183 - حريث آخره مثلثة مصغر بن الأبح السليحي بفتح المهملة وكسر اللام وسكون الياء بعدها الركعة شامي مجهول من الثالثة د 1184 - حريث بن السائب التميمي وقيل الهلالي البصري المؤذن صدوق يخطئ من السابعة بخ مد ت
(1/195)
1185 - حريث بن ظهير بالمعجمة المضمومة الكوفي قدم الشام مجهول من الثانية س - حريث بن قبيصة في قبيصة بن حريث 1186 - حريث بن أبي مطر ها أبو عمرو وابن عمرو الكوفي الحناط بالمهملة والنون ضعيف من السادسة خت ت ق 1187 - حريث رجل من بني عذرة اختلاف في اسم أبيه فقيل ابن سليم أو سليمان أو عمار مختلف في صحبته وعندي أن راوي حديث الخط غير الصحابي بل هو مجهول من الثالثة د ق 1188 - حريز بفتح أوله وكسر الراء وآخره زاي بن عثمان الرحبي بفتح الراء والحاء المهملة بعدها موحدة الحمصي ثقة ثبت رمي بالنصب من الخامسة مات سنة ثلاث وستين وله ثلاث وثمانون سنة خ 4 1189 - حريز ويقال أبو حريز مولى معاوية وبه جزم بن عساكر وسماه جلس شامي مجهول من الثالثة ق 1190 - حريز أو أبو حريز عن بن عمر حجازي مجهول من الثالثة أيضا د
1191 - حريش بوزن الذي قبله لكن آخره غدا بن الخريت بكسر المعجمة وتشديد الراء المكسورة وآخره مثناة أخو الزبير بصري ضعيف من السابعة ق
(1/196)
1192 - حريش بن سليم أو بن أبي حريش الجعفي أو الثقفي الكوفي أبو سعيد مقبول من السابعة د س 1193 - حزام بكسر أوله ثم زاي بن حكيم بن حزام بن خويلد الأسدي بفتحتين القرشي حجازي مقبول من الثالثة س 1195 - حزم أبي كعب الأنصاري السلمي بسكون بفتحتين المدني صحابي قليل الحديث د حزن بوزن الذى قبله لكن آخره نون ابن لابي وهب بن عمرون بن عائذ بن عمران بن مخزوم صحابي استشهد باليمامة، وهو جد سعيد بن المسيب / خ د.
حزور بفتح أوله والزاي وتشديد الواو وآخره راء وهو أبو غالب يأتي في الكنى 1197 - حسام بن مصك بكسر الميم وفتح المهملة بعدها كاف مثقلة الأزي أبو سهل البصري ضعيف يكاد أن يترك من السابعة 4 تم 1198 - حسان بن أبراهيم بن عبد الله الكرماني أبو هشام العنزي بفتح النون بعدها زاي قاضي كرمان صدوق يخطئ من الثامنة مات سنة ست وثمانين وله مائة سنة خ م د
(1/197)
- 1199 - حسان بن أني الأشرس منذر بن عمار الكاهلي مولاهم أبو
الأشرس والد حبيب صدوق من السادسة س - حسان بن الأغر صو ابه غسان يأتي في المعجمة 1200 - حسان بن بلال المزني البصري، صدوق من الثالثة / ت س ق.
1201 - حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام: بفتح المهملة والراء اللانصارى الخزرجي، أبو عبد الرحمن أو أبو الوليد، شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، مشهور، مات سنة أربع وخمسين، وله مائة وعشرون سنة.
/ خ ود س ق.
حسان بن حريث قيل هو اسم أبي السوار العدوي يأتي في الكنى 1202 حسان بن حسان أبو علي بن أبي عباد البصري نزيل مكة صدوق يخطئ من العاشرة مات سنة ثلاث عشرة خ 1203 حسان بن حسان الواسطي خلطه بن منده بالذي قبله فوهم وهذا ضعيف من العاشرة أيضا تمييز 1204 حسان بن أبي سنان البصري صدوق عابد من السادسة خت 1205 حسان بن الضمري هو بن عبد الله الشامي ثقة مخضرم من الثانية س 1206 حسان بن عبد الله بن سهل الكندي أبو علي الواسطي نزيل
(1/198)
مصر صدوق يخطئ من العاشرة مات سنة اثنتين وعشرين وليس هو حسان بن حسان الواسطي الماضي خ س ق 1207 - حسان بن عبد الله الأموي مولاهم المصري مقبول من السابعة س 1208 - حسان بن عطية المحاربي مولاهم أبو بكر الدمشقي ثقة فقيه عابد من الرابعة مات بعد العشرين ومائة ع 1209 - حسان بن كريب الرعيني أبو كريب المصري مقبو وله
إدراك قال بن يونس هاجر في خلافة عمر من الثانية بخ 1210 - حسان بن نوح النصري بفتح النون أبو أمية أو أبو معاوية الحمصي ثقة من الرابعة س 1211 - حسان بن أبي وجزة بفتح الواو وسكون الجيم بعدها زاي مقبول له مراسيل من الثالثة س 1212 - حسان شيخ لذر بن عبد الله مجهول من السادسة س 1213 - الحسن بن أحمد بن حبيب الكرماني أبو علي نزيل طرسوس لا بأس به إلا في حديث مسدد قاله النسائي من الثانية عشرة مات سنة إحدى وتسعين ومائتين س 1214 - الحسن بن أحمد بن أبي شعيب أبو مسلم الحراني نزيل بغداد ثقة يغرب من الحادية عشرة مات سنة خمسين أو بعدها م مد ت
(1/199)
1215 - الحسن بن أسامة بن زيد الكلبي المدني مقبول من الثالثة ت س 1216 - الحسن بن إسحاق بن زياد المؤذن مولاهم أبو علي المروزي يلقب حسنويه ثقة شاعر صاحب حديث قاله النسائي من الحادية عشرة مات سنة إحدى وأربعين خ س 1217 - الحسن بن إسماعيل بن سليمان بن مجالد أبو سعيد المجالدي المصيصي ثقة من العاشرة مات بعد الأربعين س - الحسن بن أعين هو بن محمد بن أعين يأتي 1218 - الحسن بن بشر بن سلم بفتح المهملة وسكون اللام الهمداني أو الأسماء أبو علي الكوفي صدوق يخطئ من العاشرة مات سنة إحدى وعشرين
خ ت س 1219 - الحسن بن بشر السلمي قاضي نيسابور صدوق لم يصح أن مسلما روى عنه وإنما روى عنه أبو إسحاق بن سفيان الراوي عن مسلم موا ضع علا فيها إسناده في الوصايا والإمارة وغيرهما وهو من الحادية عشرة مات سنة أربع وأربعين م 1220 - الحسن بن بكر بن عبد الرحمن المروزي أبو علي نزيل مكة صدوق من الحادية عشرة ت
(1/200)
1221 - الحسن بن بلال البصري ثم الرملي لا بأس به من العاشرة س - الحسن بن التل والد عمر صوابه محمد بن الحسن يأتي 1222 - الحسن بن ثابت الثعلبي بالمثلثة والعين المهملة أبو علي الكوفي صدوق يغرب من التاسعة س 1223 - الحسن بن ثوبان بن عامر الهوزني بفتح الهاء وسكون الواو بعدها زاي ثم نون أبو ثوبان المصري صدوق فاضل ولي إمرة رشيد من السادسة مات سنة خمس وأربعين الفساد س ق 1224 - الحسن بن جابر اللخمي الكندي مقبول من الثالثة مات سنة ثمان وعشرين ت ق 1225 - الحسن بن جعفر البخاري ثقة من العاشرة بخ 1226 - الحسن بن أبي جعفر الجفري بضم الجيم وسكون الفاء البصري ضعيف الحديث مع عبادته وفضله من السابعة مات سنة سبع وستين ت ق
- الحسن بن الجنيد في الحسين 1227 - الحسن بن حبيب بن ندبة بفتح النون والدال والموحد ة التميمي
(1/201)
وقيل غير ذلك البصري الكوسج لا بأس به من التاسعة مات سنة سبع وتسعين ومائة قد س 1228 - الحسن بن الحر بن الحكم الجعفي أو النخعي الكوفي أبو محمد نزيل دمشق ثقة فاضل من الخامسة مات سنة ثلاث وثلاثين د س 1229 - الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب مقبول من السادسة مات سنة خمس وأربعين وهو بن ثمان وستين سنة ق 1230 - الحسن بن الحسن بن علي والد الذي قبله صدوق من الرابعة مات سنة سبع وتسعين وله بضع وخمسون سنة س 1231 - الحسن بن أبي الحسن البصري واسم أبيه يسار بالتحتانية والمهملة الأنصاري مولاهم ثقة فقيه فاضل مشهور وكان يرسل كثيرا ويدلس قال البزار كان يروي عن جماعة لم يسمع منهم فيتجوز ويقول حدثنا وخطبنا يعني قومه الذين حدثوا وخطبوا بالبصرة هو رأس أهل الطبقة الثالثة مات سنة عشر ومائة وقد قارب التسعين ع 1232 - الحسن بن أبي الحسناء أبو سهل البصري القواس صدوق لم يصب الأزدي في تضعيفه من السابعة ر 1233 - الحسن بن الحكم النخعي أبو الحكم الكوفي صدوق يخطئ من السادسة مات معي الخمسين وقد روى محمد بن عجلان عن الحسن بن الحر فنسبه إلى جده فربما التبس بهذا د ت عس ق 1234 - الحسن بن حماد بن كسيب بالمهملة وموحدة مصغرا
(1/202)
الحضرمي أبو علي البغدادي يلقب سجادة صدوق من العاشرة مات سنة إحدى وأربعين د س ق 1235 - الحسن بن حماد الضبي أبو علي الوراق الصيرفي الكوفي ثقة من العاشرة مات سنة ثمان وثلاثين س ويلتبس بهذين أربعة أنفس مستورون من طبقتهما كلهم يقال له الحسن بن حماد 1236 - الأول بجلي 1237 - والثاني مرادي 1238 - والثالث مروزي 1239 - والرابع واسطي 1240 - ولهم خامس يقال له الحسن بن حماد الصغاني بفتح المهملة ثم المعجمة متأخر الطبقة عنهم وهو مستور أيضا - الحسن بن حي هو بن صالح يأتي 1241 - الحسن بن خلف بن زياد الواسطي أبو علي وهو الحسن بن شاذان كأن شاذان لقب أبيه صدوق له أوهام من الحادية عشرة له عند البخاري حديث واحد توبع عليه مات سنة ست وأربعين خ 1242 - الحسن بن خمير بالمعجمة مصغر الحرازي بفتح المهملة والراء ثم الزاي أبو علي الحمصي صدوق يهم من العاشرة س
(1/203)
1243 - الحسن بن داود بن محمد بن المنكدر أبو محمد المدني المنكدري لا بأس به تكلموا في سماعه من المعتمر من العاشرة مات سنة سبع
وأربعين س ق 1244 - الحسن بن ذكوان أبو سلمة البصري صدوق يخطئ ورمي بالقدر وكان يدلس من السادسة خ ت ق 1245 - الحسن بن الربيع الأسماء أبو علي الكوفي البوراني بضم الموحدة ثقة من العاشرة مات سنة عشرين أو إحدى وعشرين ع - الحسن بن أبي الربيع هو بن يحيى يأتي 1246 - الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب أبو محمد المدني صدوق يهم وكان فاضلا ولي إمرة المدينة للمنصور من السابعة مات سنة ثمان وستين وهو بن خمس وثمانين س 1247 - الحسن بن سعد بن معبد الهاشمي مولاهم الكوفي ثقة من الرابعة بخ م د س ق 1248 - الحسن بن سلم بن صالح العجلي ويقال اسم أبيه سيار وقد ينسب إلى جده مجهول من الثامنة ت 1249 - الحسن بن سلم الواسطي صدوق من الثامنة أيضا تمييز 1250 - الحسن بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف مقبول من الثالثة ق
(1/204)
1251 - الحسن بن سوار بفتح المهملة وبتثقيل لم الواو البغوي أبو العلاء المروذي صدوق من التاسعة مات سنة ست عشرة أو سبع عشرة د ت س - الحسن بن شاذان هو بن خلف تقدم 1252 - الحسن بن شجاع بن رجاء البلخي أبو علي أحد الحفاظ من الحادية عشرة مات سنة أربع وأربعين وله تسع وأربعون سنة ت 1253 - الحسن بن شوكر أبو علي البغدادي صدوق من العاشرة مات
قريبا من سنة ثلاثين وقيل إن البخاري روى عنه د 1254 - الحسن بن صالح بن صالح بن حي وهو حيان بن شفي بضم بالمعجمة والفاء مصغر الهمداني بسكون الميم الثوري ثقة فقيه عابد رمي بالتشيع من السابعة مات سنة تسع وستين وكان مولده سنة مائة بخ م 4 1255 - الحسن بن الصباح البزار آخره راء أبو علي الواسطي نزيل بغداد صدوق يهم وكان عابدا فاضلا من العاشرة مات سنة تسع وأربعين خ د ت س 1256 - الحسن بن عبد الله العرني بضم المهملة وفتح الراء بعدها نون الكوفي ثقة أرسل عن بن عباس وهو من الرابعة خ م د س ق 1257 - الحسن بن عبد العزيز بن الوزير الجروي بفتح الجيم والراء أبو
(1/205)
علي المصري نزيل بغداد ثقة ثبت عابد فاضل من الحادية عشرة مات سنة سبع وخمسين خ 1258 - الحسن بن عبيد الله بن عروة النخعي أبو عروة الكوفي ثقة فاضل من السادسة مات سنة تسع وثلاثين وقيل بعدها بثلاث م 4 1259 - الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي أبو علي البغدادي صدوق من العاشرة مات سنة سبع وخمسين وقد جاز المائة ت س ق 1260 - الحسن بن عطية بن سعد العوفي الكوفي ضعيف من السادسة د 1261 - الحسن بن عطية بن نجيح القرشي أبو علي البزاز الكوفي صدوق من التاسعة مات سنة إحدى عشرة أو نحوها ت
1262 - الحسن بن علي بن راشد الواسطي نزيل البصرة صدوق رمي بشئ من التدليس من العاشرة مات سنة سبع وثلاثين د 1263 - الحسن بن علي بن أبي رافع المدني ثقة من الخامسة د س 1264 - الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته وقد صحبه وحفظ عنه مات شهيدا بالسم سنة تسع وأربعين وهو ابن سبع وأربعين وقيل بل مات سنة خمسين وقيل بعدها 4 1265 - الحسن بن علي بن عفان العامري أبو محمد الكوفي صدوق من الحادية عشرة مات سنة سبعين وقيل إن أبا داود روى عنه د ق
(1/206)
1266 - الحسن بن علي بن محمد الهذلي أبو علي أسمع الحلواني بضم المهملة نزيل مكة ثقة حافظ له تصانيف من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وأربعين خ م د ت ق 1267 - الحسن بن علي بن محمد بن ربيعة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب النوفلي الهاشمي ضعيف من السادسة ت ق 1268 - الحسن بن عمارة الأسماء مولاهم أبو محمد الكوفي قاضي بغداد متروك من السابعة مات سنة ثلاث وخمسين خت ت ق 1269 - الحسن بن عمر بن شقيق الجرمي بفتح الجيم أبو علي البصري نزيل الري صدوق من العاشرة مات سنة اثنتين وثلاثين تقريبا خ 1270 - الحسن بن عمر أو عمرو بن يحيى ها مولاهم أبو المليح الرقي ثقة من الثامنة مات سنة إحدى وثمانين وقد جاوز التسعين بخ د س ق 1271 - الحسن بن عمرو الفقيمي بضم الفاء وفتح القاف الكوفي ثقة
ثبت من السادسة مات سنة ثنتين وأربعين خ د س ق 1272 - الحسن بن عمرو السدوسي البصري صدوق لم يصب الأزدي في تضعيفه وكأنه اشتبه عليه بالذي بعده من العاشرة مات قبل الثلاثين د 1273 - الحسن بن عمرو بن سيف أبو علي البصري قيل إنه عبدي أو هذلي أو باهلي متروك من العاشرة أيضا تمييز
(1/207)
1274 - الحسن بن عمرو السجستاني ثقة صاحب حديث من العاشرة أيضا مات سنة أربع وعشرين قاله بن حبان تمييز وفي الرواة أيضا اثنان الحسن بن عمرو اثنان 1275 - أحدهما كوفي يروي عن الأعمش وهو من التاسعة 1276 - والآخر طرسوسي يروي عن أبي إسحاق الفزاري، وهو من العاشرة 1277 - الحسن بن عمران العسقلاني أبو علي أو أبو عبد الله لين الحديث من السابعة د 1278 - الحسن بن عياش بتحتانية ثم غدا بن سالم الأسدي أبو محمد الكوفي أخو أبي بكر المقرئ صدوق من الثامنة مات سنة اثنتين وسبعين م ت س 1279 - الحسن بن عيسى بن ماسرجس بفتح المهملة وسكون الراء وكسر الجيم بعدها الركعة أبو علي النيسابوري ثقة من العاشرة مات سنة أربعين م د س الحسن بن عيسى القومسي صوابه الحسين 1280 - الحسن بن غليب بمعجمة وآخره موحدة مصغر الأزدي المصري
ليس به بأس من الحادية عشرة مات سنة تسعين وله اثنتان وثمانون سنة س
(1/208)
1281 - الحسن بن الفرات بن أبي عبد الرحمن التميمي القزاز الكوفي صدوق يهم من السابعة م ت ق 1282 - الحسن بن قزعة الهاشمي مولاهم البصري صدوق من العاشرة مات سنة خمسين تقريبا ت س ق 1283 - الحسن بن قيس مجهول وضعفه الأزدي من السابعة عس 1284 - الحسن بن محمد بن أعين الحراني أبو علي وقد ينسب إلى جده صدوق من التاسعة مات سنة عشر ومائتين خ م س - الحسن بن محمد بن شعبة صوابه الحسين بن محمد بن شيبة وسيأتي 1285 - الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني أبو علي البغدادي صاحب الشافعي وقد شاركه في الطبقة الثانيمن شيوخه ثقة من العاشرة مات سنة ستين أو قبلها بسنة خ 4 1286 - الحسن بن محمد بن عبيد الله بن أبي يزيد المكي مقبول من التاسعة ت ق 1287 - الحسن بن محمد بن عثمان بن الحارث الكوفي إمام مسجد المطمورة مقبول من التاسعة ق
(1/209)
1288 - الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو محمد المدني وأبوه بن الحنفية ثقة فقيه يقال إنه أول من تكلم في الارجاء من الثالثة مات سنة مائة أو قبلها بسنة ع
- الحسن بن محمد البلخي صوابه الحسين يأتي 1289 - الحسن بن مدرك بن بشير السدوسي أبو علي البصري الطحان لا بأس به ونسبه أبو داود إلى تلقين المشايخ من الحادية عشرة خ س ق 1290 - الحسن بن مسلم بن يناق بفتح التحتانية وتشديد النون وآخره قاف المكي ثقة من الخامسة ومات قديما بعد المائة بقليل خ م د س ق 1291 - الحسن بن منصور بن إبراهيم البغدادي الشطوي بفتح المعجمة والطاء المهملة أبو علي ويقال له أبو علويه صدوق من العاشرة له في البخاري حديث واحد خ 1292 - الحسن بن موسى الأشيب بمعجمة ثم تحتانية أبو علي البغدادي قاضي الموصل وغيرها ثقة من التاسعة مات سنة تسع أو عشر ومائتين ع 1293 - الحسن بن واقع بن القاسم أبو علي الرملي خراساني الأصل ثقة من العاشرة مات سنة عشرين بخ ت 1294 - الحسن بن يحيى بن الجعد العبدي أبو علي بن أبي الربيع الجرجاني نزيل بغداد صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وستين وكان مولده سنة ثمانين أو قبلها ق
(1/210)
1295 - الحسن بن يحيى بن كثير العنبري المصيصي لا بأس به من الحادية عشرة قيل إن النسائي روى عنه س 1296 - الحسن بن يحيى بن هشام الرزي بضم الراء وتشديد الزاي أبو علي البصري صدوق صاحب حديث من الحادية عشرة د 1297 - الحسن بن يحيى بن السكن الرملي ضعيف من الحادية عشرة
مات سنة سبع وخمسين تمييز 1298 - الحسن بن يحيى البصري سكن خراسان مقبول من السابعة س 1299 - الحسن بن يحيى الخشني بمعجمتين مضمومة ثم مفتوحة ثم نون الدمشقي البلاطي أصله من خراسان صدوق كثير الغلط من الثامنة مات بعد التسعين مد ق 1300 - الحسن بن يزيد بن فروخ الضمري أبو يونس القوي بفتح القاف وتخفيف الواو مكي سكن الكوفة ثقة من السادسة وقيل إن بن فروخ غير أبي يونس ق وممن يسمى الحسن بن يزيد أربعة غير من ذكر 1301 - الأول عجلي يروي عن بن مسعود مقبول من الثانية 1302 - والثاني الحسن بن يزيد سعدي يروي عن أبي سعيد الخدري مقبول من الثالثة 1303 - والثالث الحسن بن يزيد يكنى أبا على ويقال له الأصم صدوق يهم من الثامنة
(1/211)
1304 - والرابع الحسن بن يزيد حزامي بمهملة وزاي مقبول من الحادية عشرة 1305 - الحسن بن يوسف الرازي نزيل قزوين مقبول من العاشرة فق - الحسن العرني هو بن عبد الله تقدم - الحسن مولى بني نوفل صوابه أبو الحسن وسيأتي في الكنى 1306 - الحسن عن واصل الأحدب يقال هو بن عمارة عس - الحسن غير منسوب عن إسماعيل بن الخليل وإسماعيل بن أبي
أويس هو بن شجاع تقدم خ 1307 - الحسن عن قرة بن حبيب قيل هو بن شجاع وقيل الزعفراني خ ذكر من اسمه الحسين 1308 - الحسين بن إبراهيم بن الحر العامري أبو علي الخراساني ثم البغدادي لقبه إشكاب بكسر أوله وسكون المعجمة وآخره موحدة ثقة من العاشرة مات سنة ست عشرة وله إحدى وسبعون سنة خ 1309 - الحسين بن إسحاق الواسطي مقبول من الحادية عشرة وذكر ابن عساكر أن البخاري روى عنه أيضا س
(1/212)
1310 - الحسين بن إسحاق الأهوازي ثقة من الحادية عشرة وقيل هو الذي قبله د - الحسين بن الأسود هو بن علي بن الأسود يأتي 1311 - الحسين بن بشر الطرسوسي لا بأس به من الحادية عشرة س 1312 - الحسين بن بشير بن سلمان أو سلام المدني مولى الأنصار ي مقبول من السابعة س 1313 - الحسين بن بيان البغدادي مقبول من الحادية عشرة ق 1314 - الحسين بن بيان الشلاثائي بضم المعجمة وتخفيف اللام ثم مثلثة ثم همزة مقبول من الحادية عشرة أيضا تمييز 1315 - الحسين بن بيان العسكري متأخر من شيوخ أبي الشيخ من الثانية عشرة تمييز
- الحسين بن جعفر الأحمر هو بن علي بن جعفر يأتي - الحسين بن جعفر النيسابوري هو بن منصور بن جعفر يأتي 1316 - الحسين بن الجنيد الدامغاني القومسي لا بأس به من الحادية عشرة د ق
(1/213)
1317 - الحسين بن الجنيد البغدادي بلخي الأصل صدوق من العاشرة وهو بفتح الحاء والسين مات سنة سبع وأربعين تمييز 1318 - الحسين بن الحارث الجدلي بفتح الجيم كوفي يكنى أبا القاسم صدوق من الثالثة د س 1319 - الحسين بن حريث الهدي مولاهم أبو عمار المروزي ثقة من العاشرة مات سنة أربع وأربعين خ م د ت س 1320 - الحسين بن الحسن بحرب السلمي أبو عبد الله المروزي نزيل مكة صدوق من العاشرة مات سنة ست وأربعين ت ق 1321 - الحسين بن الحسن الشيلماني بفتح المعجمة بعدها تحتانية ساكنة البغدادي مقبول من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين تمييز 1322 - الحسين بن الحسن بن يسار بتحتانية ومهملة ويقال إنه من آل مالك بن يسار ثقة من الثامنة مات سنة ثمان وثمانين خ م س 1323 - الحسين بن الحسن الأشقر ها الكوفي صدوق يهم ويغلو في التشيع من العاشرة مات سنة ثمان ومائتين س 1324 - الحسين بن حفص بن الفضل بن يحيى الهمداني بسكون الميم الأصبهاني القاضي صدوق من كبار العاشرة مات سنة عشر أو إحدى عشرة م ق
(1/214)
- الحسين بن داود هو سنيد يأتي 1325 - الحسين بن ذكوان المعلم المكتب العوذي بفتح المهملة وسكون الواو بعدها غدا البصري ثقة ربما وهم من السادسة مات سنة خمس وأربعين ع 1326 - الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب صدوق ربما أخطأ من الثامنة مات وله ثمانون سنة في حدود التسعين ق 1327 - الحسين بن السائب بن أبي لبابة بضم اللام وموحدتين ابن عبد المنذر الأنصاري المدني مقبول من الثالثة د - الحسين بن أبي السري هو بن المتوكل ق 1328 - الحسين بن سلمة بن إسماعيل بن يزيد بن أبي كبشة بموحدة ومعجمة الأزدي الطحان البصري صدوق من التاسعة ت ق 1329 - الحسين بن شفي بضم المعجمة وفتح الفاء بن ماتع بمثناة مكسورة الأصبحي المصري ثقة من الثالثة د 1330 - الحسين بن طلحة مجهول من الثامنة قد 1331 - الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي المدني ضعيف من الخامسة مات سنة أربعين أو بعدها بسنة ت ق - الحسين بن عبد الرحمن الهروي صوابه عبد الرحمن بن الحسين
(1/215)
1332 - الحسين بن عبد الرحمن الجرجرائي بجيمين مفتوحتين وراءين الأولى ساكنة مقبول من العاشرة مات سنة ثلاث وخمسين د س ق 1333 - الحسين بن عبد الرحمن ويقال حسيل آخره لام ويقال
عبد الرحمن بن حسين مقبول من الثالثة د 1334 - الحسين بن عبد الرحمن أبو علي قاضي حلب روى عنه النسائي ووثقه من الحادية عشرة س 1335 - الحسين بن عروة البصري صدوق يهم من العاشرة ق 1336 - الحسين بن علي بن الأسود العجلي أبو عبد الله الكوفي نزيل بغداد صدوق يخطئ كثيرا لم يثبت أن أبا داود روى عنه من الحادية عشرة ت 1337 - الحسين بن علي بن جعفر الأحمر الكوفي مقبول من الحادية عشرة د س 1338 - الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي المدني صدوق مقل من السابعة مات سنة ستين تقريبا ت س 1339 - الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو عبد الله المدني سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته حفظ عنه استشهد يوم عاشوراء سنة إحدى وستين وله ست وخمسون سنة ع
(1/216)
1340 - الحسين بن علي بن الوليد الجعفي الكوفي المقرئ ثقة عابد من التاسعة مات سنة ثلاث أو أربع ومائتين وله أربع أو خمس وثمانون سنة ع 1341 - الحسين بن علي بن يزيد بن سليم الصدائي بضم المهملة وتخفيف الدال صدوق من الحادية عشرة مات سنة ست أو ثمان وأربعين ت س 1342 - الحسين بن علي بن يزيد الكرابيسي البغدادي الفقيه صاحب الشافعي صدوق فاضل تكلم فيه أحمد لمسألة اللفظ من الحادية عشرة مات سنة خمس أو ثمان وأربعين تمييز
1343 - الحسين بن عمران الجهني صدوق يهم من السابعة ق 1344 - الحسين بن عياش بتحتانية ومعجمة بن حازم السلمي مولاهم أبو بكر الباجدائي بموحدة وجيم مضمومة ودال ثقيلة وبعد الألف همزة ثقة من العاشرة مات سنة أربع ومائتين س 1345 - الحسين بن عيسى بن حمر ان الطائي أبو علي البسطامي القومسي نزيل نيسابور صدوق صاحب حديث من العاشرة مات سنة سبع وأربعين خ م د س 1346 - الحسين بن عيسى بن مسلم الحنفي أبو عبد الرحمن ضعيف من الثامنة د ق 1347 - الحسين بن قيس الرحبي أبو علي الواسطي لقبه حنش بفتح المهملة والنون ثم غدا متروك من السادسة ت ق
(1/217)
- الحسين بن أبي كبشة هو بن سلمة تقدم 1348 - الحسين بن المتوكل بن عبد الرحمن أبو عبد الله بن أبي السري بفتح المهملة وكسر الراء ضعيف من الحادية عشرة مات سنة أربعين ق 1349 - الحسين بن محمد بن أيوب الذارع السعدي أبو علي البصري صدوق من العاشرة مات سنة سبع وأربعين ت س 1350 - الحسين بن محمد بن بهرام التميمي أبو أحمد أو أبو علي المروذي بتشديد الراء وبذال غدا نزيل بغداد ثقة من التاسعة مات سنة ثلاث عشرة أو بعدها بسنة أو سنتين ع 1351 - الحسين بن محمد المروزي بتخفيف الراء وبزاي مجهول من التاسعة أيضا تمييز
1352 - الحسين بن محمد بن جعفر الحريري البلخي مستور من الحادية عشرة ت 1353 - الحسين بن محمد بن زياد العبدي النيسابوري أبو علي القباني ثقة حافظ مصنف من الثانية عشرة قيل إن البخاري روى عنه مات سنة تسع وثمانين ومائتين خ 1354 - الحسين بن محمد بن شيبة بفتح المعجمة والنون والموحدة الواسطي أبو عبد الله البزاز صدوق من الحادية عشرة ق
(1/218)
1355 - الحسين بن معاذ بن خليف بالمعجمة وقيل بالمهملة مصغرا البصري ثقة من العاشرة د - الحسين بن المنذر الخراساني صوابه الحسين بن حكى قد ولهم شيخ يقال له 1356 - الحسين بن المنذر أبو المنذر البصري مجهول من الثامنة تمييز - الحسين بن منصور أبو علويه تقدم في الحسن 1357 - الحسين بن منصور بن جعفر بن عبد الله السلمي أبو علي النيسابوري ثقة فقيه من العاشرة مات سنة ثمان وثلاثين خ س وممن يقال له الحسين بن منصور غير هذين ثلاثة 1358 - الأول الحسين بن منصور الطويل أبو عبد الرحمن التمار الواسطي مقبول من الحادية عشرة تمييز 1359 - الثاني الحسين بن منصور كسائي من العاشرة تمييز 1360 - الحسين بن منصور الثالث رقي يكنى أبا علي صدوق من الحادية عشرة تمييز
1361 - الحسين بن مهدي بن مالك الأبلي بضم الهمزة والموحدة أبو سعيد البصري صدوق من الحادية عشرة مات سنة سبع وأربعين ت ق
(1/219)
1362 - الحسين بن ميمون الخندفي بالفاء الكوفي لين الحديث من السابعة د عس 1363 - الحسين بن حكى المروزي أبو عبد الله القاضي ثقة له أوهام من السابعة مات سنة تسع ويقال سبع وخمسين خت م 4 1364 - الحسين بن الوليد القرشي النيسابوري أبو علي ويقال أبو عبد الله لقبه كميل مصغر ثقة من التاسعة مات سنة اثنتين أو ثلاث ومائتين خت ل س 1365 - الحسين بن يحيى بن جعفر البخاري البيكندي مقبول من الثانية عشرة قيل إن البخاري روى عنه خ 1366 - الحسين بن يزيد بن يحيى الطحان الأنصاري الكوفي لين الحديث من العاشرة مات سنة أربع وأربعين د ت 1367 - الحسين غير منسوب عن أحمد بن منيع قيل هو بن محمد القباني وقيل بن يحيى البيكندي خ
(1/220)
ذكر بقية حرف الحاء 1368 - حشرج بفتح ثم غدا ساكنة ثم راء مفتوحة ثم جيم بن زياد الأشجعي أو النخعي مقبول من الثالثة د س 1369 - حشرج بن نباتة بضم النون ثم الموحدة ثم المثناة الأشجعي أبو مكرم الواسطي أو الكوفي صدوق يهم من الثامنة ت
1370 - حصن بكسر ثم الركعة ساكنة ثم نون بن عبد الرحمن أو ابن محصن التراغمي بفتح المثناة ثم راء ثم غدا مكسورة ثم ميم خفيفة أبو حذيفة الدمشقي مقبول من السابعة د س 1371 - حصين مصغر بن أوس أو بن قيس النهشلي معدود في الصحابة س 1372 - حصين بن جندب بن الحارث الجنبي بفت الجيم وسكون النون ثم موحدة أبو ظبيان بفتح المعجمة وسكون الموحدة الكوفي ثقة من الثانية مات سنة تسعين وقيل غير ذلك ع - حصين بن أبي الحر هو بن مالك يأتي 1373 - حصين بن صفوان أو بن معدان أبو قبيصة مجهول من الثالثة عس 1374 - حصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ الأشهلي أبو محمد المدني مقبول من الرابعة د س
(1/221)
1375 - حصين بن عبد الرحمن السلمي أبو الهذيل الكوفي ثقة تغير حفظه في الآخر من الخامسة مات سنة ست وثلاثين وله ثلاث وتسعون ع وممن يقال له حصين بن عبد الرحمن أيضا سبعة 1376 - الأول حصين بن عبد الرحمن الحارثي كوفي روى عن الشعبي مقبول من السادسة مات سنة تسع وثلاثين 1377 - الثاني حصين بن عبد الرحمن الجعفي أخو إسماعيل كوفي أيضا من السابعة مجهول 1378 - الثالث حصين بن عبد الرحمن الأنصاري اسم جده أسعد بن زرارة مقبول من السابعة
1379 - الرابع الشيباني مقبول من السابعة أيضا 1380 - الخامس حصين بن عبد الرحمن النخعي أخو سلم يروي عن الشعبي أيضا مجهول من السابعة 1381 - السادس حصين بن عبد الرحمن الهاشمي مجهول من السابعة - السابع حصين بن عبد الرحمن الأشجعي صوابه حسين بالسين وقد تقدم 1382 - حصين بن عبيد الهدي والد عمران صحابي ليصب من نفي إسلامه س 1383 - حصين بن عقبة ها الكوفي صدوق من الثالثة س ق
(1/222)
1384 - حصين بن عمر الأحمسي بمهملتين الكوفي متروك من الثامنة ت 1385 - حصين بن عوف الخثعمي صحابي له حديث في الحج ق 1386 - حصين بن قبيصة ها الكوفي ثقة من الثانية د س ق 1387 - حصين بن اللجلاج بجيمين مجهول من الثالثة س 188 - حصين بن مالك بن الخشخاش بمعجمتين وهو بن أبي الحر التميمي العنبري أبو القلوص بفتح القاف وضم اللام الخفيفة ثم الركعة ثقة من الثانية عمل لعمر ثم عاش إلى قرب التسعين س ق 1389 - حصين بن مالك الأسماء الكوفي صدوق من الثالثة ت 1390 - حصين بن محصن بكسر الميم وسكون المهملة وفتح الصاد المهملة الأشهلي معدود في الصحابة وروايته عن عمته س 1391 - حصين بن محمد الأنصاري السالمي المدني صدوق الحديث من الثانية لم يرو عنه غير الزهري خ م س
1392 - حصين بن مصعب مقبول من الثالثة بخ 1393 - حصين بن منصور بن حيان بفتح المهملة وتشديد التحتانية الأسدي الكوفي مقبول من السابعة س
(1/223)
1394 - حصين بن نافع التميمي ويقال المازني أبو نصر البصري الوراق لا بأس به من السادسة س 1395 - حصين بن نمير بالنون مصغر الواسطي أبو محصن الضرير كوفي الأصل لا بأس به رمي بالنصب من الثامنة خ د ت س 1396 - حصين بن نمير الكندي ثم السكوني الحمصي يروي عن بلال مجهول من الثانية تمييز 1397 - حصين بن نمير السكوني أحد أمراء يزيد بن معاوية في محاصرة المدينة ثم بن الزبير مشهور لا رواية له خلطه بعضهم بالذي قبله والصواب انه غيره كما صنع البخاري وابن حبان تمييز 1398 - حصين بن وحوح بفتح أوله ومهملتين الأولى ساكنة الأنصاري المدني صحابي له حديث ذكر بن الكلبي أنه استشهد بالقاد سية د 1399 - حصين الحميري ثم الحبراني بضم المهملة وسكون الموحدة مجهول من السادسة يقال اسم أبيه عبد الرحمن د ق 1400 - حصين والد داود لين الحديث من الرابعة ق - حصين غير منسوب قيل هو بن منصور سي 1401 - حضرمي بسكون المعجمة بلفظ النسبة بن عجلان مولى الجارود مقبول من السابعة ت
(1/224)
1402 - حضرمي بن لاحق التميمي اليمامي القاص بتشديد المهملة لا بأس به من السادسة وفرق بن المديني بين الحضرمي شيخ سليمان التميمي وبين بن لاحق د س 1403 - حضين بضاد غدا مصغر بن المنذر بن الحارث الرقاشي بتخفيف القاف وبالمعجمة أبو ساسان بمهملتين وهو لقب وكنيته أبو محمد كان من أمراء علي بصفين وهو ثقة من الثانية مات على رأس المائة م 1404 - حطان بالكسر وتشديد المهملة بن خفاف بضم المعجمة وفاءين الأولى خفيفة أبو الجويرية مشهور بكنيته ثقة من الثالثة خ د س 13405 - حطان بن عبد الله الرقاشي البصري ثقة من الثانية مات في ولاية بشر على العراق بعد السبعين م 4 1406 - حفص بن بغيل بالموحدة والمعجمة مصغرا الهمداني المرهبي الكوفي مستور من التاسعة د 1407 - حفص بن جميع بالجيم مصغر العجلي الكوفي ضعيف من الثامنة ق 1408 - حفص بن حسان مقبول من الثامنة س 1409 - حفص بن حميد القمي بضم القاف وتشديد الميم أبو عبيد لا بأس به من السابعة فق 1410 - حفص بن حميد المروزي العابد صدوق من الثامنة تمييز
(1/225)
1411 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي الغاضري بمعجمتين وهو حفص بن أبي داود القارئ صاحب عاصم ويقال له حفيص متروك الحديث مع إمامته في القراءة من الثامنة مات سنة ثمانين وله تسعون
ت عس ق 1412 - حفص بن سليمان المنقري التميمي البصري ثقة من السابعة مات سنة ثلاثين بخ 1413 - حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب العمري ثقة من الثالثة ع 1414 - حفص بن عبد الله بن راشد السلمي أبو عمرو النيسابوري قاضيها صدوق من التاسعة مات سنة تسع ومائتين خ س ق 1415 - حفص بن عبد الله المؤذن البصري مقبول من الثالثة ت س - حفص بن عبد الله تقدم في الجيم 1416 - حفص بن عبد الرحمن بن عمر أبو عمر البلخي الفقيه النيسابوري قاضيها صدوق عابد رمي بالإرجاء من التاسعة مات سنة تسع وتسعين ومائة قد س 1417 - حفص بن عبيد الله بن أنس بن مالك ويقال فيه عبيد الله بن حفص ولأ يصح وهو صدوق من الثالثة خ م ت س ق 1418 - حفص بن عمر بن الحارث بن سخبرة بفتح المهملة وسكون
(1/226)
الخاء المعجمة وفتح الموحدة الأزدي النمري بفتح النون والميم أبو عمرو الحوضي وهو بها أشهر ثقة ثبت شئ بأخذ الأجرة على الحديث من كبار العاشرة مات سنة خمس وعشرين خ د س 1419 - حفص بن عمر بن سعد القرظ المدني المؤذن مقبول من الثالثة مد 1420 - حفص بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني مقبول من الخامسة د
1421 - حفص بن عمر بن عبد الرحمن الرازي أبو عمر المهرقاني بقاف صدوق من العاشرة س 1422 - حفص بن عمر بن عبد العزيز أبو عمر الدوري المقرئ الضرير الأصغر صاحب الكسائي لا بأس به من العاشرة مات سنة ست أو ثمان وأربعين ومولده تقريبا سنة خمسين ق 1423 - حفص بن عمر بن عبيد الطنافسي الكوفي ثقة من العاشرة ت 1424 - حفص بن عمر بن أبي العطاف السهمي مولاهم المدني ضعيف من الثامنة مات بعد الثمانين ق 1425 - حفص بن عمر بن مرة الشني بفتح المعجمة وتشديد النون البصري مقبول من السابعة د ت
(1/227)
1426 - حفص بن عمر بن ميمون العدني الصنعاني أبو إسماعيل لقبه الفرخ بالفاء وسكون الراء والخاء المعجمة ضعيف من التاسعة ق 1427 - حفص بن عمر أبو عمر الضرير الأكبر البصري صدوق عالم قيل ولد أعمى من كبار العاشرة مات سنة عشرين وقد جاز السبعين د وممن يقال له أبو عمر الضرير ويسمى حفصا غير هذا الأكبر والأصغر الذي تقدم قبل اثنان آخران 1428 - أحدهما حفص بن حمزة مولى المهدي بغدادي صدوق من العاشرة 1429 - والثاني حفص بن عبد الله الحلواني صدوق من العاشرة مات سنة ست وثلاثين
1430 - ولهم ثالث يقال له أبو عمر الضرير لكن اسمه محمد بن عثمان الكوفي وأصغر من المذكورين أدركه الطبراني 1431 - حفص بن عمر البزاز شامي مجهول من الثامنة ق 1432 - حفص بن عمر أبو عمران الرازي الإمام وهو الواسطي النجار ضعيف من لتاسعة فق 1433 - حفص بن عمر أو بن عمران الأزرق الرجمي الكوفي مستور من التاسعة ق 1434 - حفص بن عمرو بن ربال بفتح الراء والموحدة بن إبراهيم
(1/228)
الربالي الرقاشي البصري ثقة عابد من العاشرة مات سنة ثمان وخمسين صدوق 1435 - حفص بن عنان بنونين اليمامي ثقة من الثالثة س 1436 - حفص بن الصالح بمعجمة مكسورة وياء ومثلثة بن طلق بن معاوية النخعي أبو عمر الكوفي القاضي ثقة فقيه تغير حفظه قليل في الآخر من الثامنة مات سنة أربع أو خمس وتسعين وقد قارب الثمانين ع 1437 - حفص بن الصالح شيخ يروي عن ميمون بن مهران مجهول من الثامنة تمييز 1438 - حفص بن غيلان بالمعجمة بعدها ياء تحتانية ساكنة أبو معيد بالمهملة مصغر وهو بها أشهر شامي صدوق فقيه رمي بالقدر من الثامنة س ق 1439 - حفص بن ميسرة العقيلي بالضم أبو عمر الصنعاني نزيل عسقلان ثقة ربما وهم من الثامنة مات سنة إحدى وثما نين خ م الفساد س ق
1440 - حفص بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص الزهري مجهول من الرابعة د 1441 - حفص بن الوليد بن سيف الحضرمي أبو بكر أمير مصر صدوق من السادسة قتل سنة ثمان وعشرين س 1442 - حفص بن أخي أنس صدوق من الرابعة قال بن حبان حفص بن عبد الله بن أبي طلحة فعلى هذا هو بن أخي أنس لأمه وقال غيره
(1/229)
ابن عمر بن عبد الله بن أبي طلحة فعلى هذا هو بن أخي أنس بخ د س - حفص المؤذن هو بن عبد الله تقدم 1443 - حكام بفتح أوله والتشديد بن سلم بسكون اللام أبو عبد الرحمن الرازي الكناني بنونين ثقة له غرائب من الثامنة مات سنة تسعين ومائة خت م 4 1444 - الحكم بن أبان العدني أبو عيسى صدوق عابد وله أوهام من السادسة مات سنة أربع وخمسين وكان مولده سنة ثمانين ز 4 - الحكم بن الأعرج هو بن عبد الله يأتي - الحكم بن الأقرع هو بن عمرو يأتي 1445 - الحكم بن بشير بن سلمان النهدي أبو محمد بن أبي إسماعيل الكوفي صدوق من الثامنة وقد تقدم ذكر ابنه بشر بن الحكم نزيل نيسابور ت ق - الحكم بن ثوبان صوابه بن أبان وقد تقدم 1446 - الحكم بن جحل بفتح الجيم وسكون المهملة الأزدي البصري ثقة من السادسة ت
1447 - الحكم بن حزن بفتح المهملة وسكون الزاي الكلفي بضم الكاف وفتح اللام ثم فاء صحابي قليل الحديث د
(1/230)
- الحكم بن أبي خالد هو بن ظهير كما جزم به بن معين وسيأتي فق 1448 - الحكم بن سفيان وقيل سفيان بن الحكم قيل له صحبة لكن في حديثه اضطراب د س ق 1449 - الحكم بن سنان الباهلي القربي بكسر القاف وفتح الراء بعدها موحدة أبو عون ضعيف من الثامنة ل 1450 - الحكم بن الصلت المدني الأعور ثقة من السابعة إنما روى عن أبي هريرة بواسطة كما قال بن حبان مد 1451 - الحكم بن ظهير بالمعجمة مصغر ها أبو محمد وكنية أبيه أبو ليلى ويقال أبو خالد متروك رمي بالرفض واتهمه بن معين من الثامنة مات قريبا من سنة ثمانين ت 1452 - الحكم بن عبد الله بن إسحاق بن الأعرج البصري ثقة ربما وهم من الثالثة م د ت س - الحكم بن عبد الله بن خطاف بضم المعجمة وآخره فاء أبو سلمة العاملي يأتي في الكنى 1453 - الحكم بن عبد الله أبو النعمان البصري قيسي أو أنصاري أو عجلي ثقة له أوهام من التاسعة خ م ت س
(1/231)
1454 - الحكم بن عبد الله النصري بالنون مقبول من السادسة ت ق
- الحكم بن عبد الله البلوي المصري وقيل عبد الله بن الحكم وهو الصواب كما سيأتي ق 1455 - الحكم بن عبد الرحمن بن أبي نعم بضم النون وسكون المهملة الكوفي الأسماء صدوق سئ الحفظ من السابعة س 1456 - الحكم بن عبد الملك القرشي البصري نزل الكوفة ضعيف من السابعة بخ ت س ق 1457 - الحكم بن عبدة الرعيني أو الشيباني بصري نزل مصر مستور من السابعة ق 1458 - الحكم بن عتيبة بالمثناة ثم الموحدة مصغرا أبو محمد الكندي الكوفي ثقة ثبت فقيه إلا أنه ربما دلس من الخامسة مات سنة ثلاث عشرة أو بعدها وله نيف وستون ع 1459 - الحكم بن عتيبة بن النهاس آخره الركعة العجلي قاضي الكوفة لا أعرف له رواية وهو عصري الذي قبله وقيل إنه هو تمييز 1460 - الحكم بن عطية العيشي بالتحتانية والمعجمة البصري صدوق له أوهام من السابعة مد ت
(1/232)
1461 - الحكم بن عمرو الغفاري ويقال له الحكم بن الأقرع صحابي نزل البصرة ومات بمرو سنة خمسيوقيل قبلها خ 4 1462 - الحكم بن فروخ آخره غدا أبو بكار الغزال البصري ثقة من السادسة س 1463 - الحكم بن المبارك الباهلي مولاهم أبو صالح الخاشتي بمعجمتين ثم مثناة وخاشت بكسر الشين من محال بلخ صدوق ربما وهم مات سنة ثلاث
عشرة أو نحوها من العاشرة بخ ت 1464 - الحكم بن مروان الطبري أبو مروان نزيل مكة صدوق من العاشرة مات سنة بضع عشرة عخ 1465 - الحكم بن مسلم بن الحكم السالمي مقبول من السادسة مد 1466 - الحكم بن مصعب المخزومي الدمشقي مجهول من السابعة د س ق 1467 - الحكم بن موسى بن أبي زهير البغدادي أبو صالح القنطري صدوق من العاشرة مات سنة اثنتين وثلاثين خت م الفساد س ق 1468 - الحكم بن ميناء بكسر الميم بعدها تحتانية ثم نون ومد الأنصاري المدني صدوق من أولاد الصحابة من الثانية م صد س ق
(1/233)
1469 - الحكم بن نافع البهراني بفتح الموحدة أبو وابنه الحمصي مشهور بكنيته ثقة ثبت يقال إن أكثر حديثه عن شعيب مناولة من العاشرة مات سنة اثنتين وعشرين ع 1470 - الحكم بن هشام بن عبد الرحمن الثقفي مولاهم أبو محمد الكوفي نزيل دمشق صدوق من السابعة س ق - الحكم الزرقي صوابه مسعود بن الحكم ذكر من اسمه حكيم بفتح أوله 1471 - حكيم بن أفلح المدني مقبول من الثالثة بخ ق 1472 - حكيم بن جابر بن طارق بن عوف الأحمسي بمهملتين ثقة من الثالثة مات سنة اثنتين وثمانين وقيل خمس وتسعين وقيل غير ذلك مد تم س ق
1473 - حكيم بن جبير الأسدي وقيل مولى ثقيف الكوفي ضعيف رمي بالتشيع من الخامسة ع 1474 - حكيم بن أبي حرة بضم المهملة وتشديد الراء الأسلمي صدوق من الثالثة خ ق 1475 - حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى الأسدي أبو خالد
(1/234)
المكي بن أخي خديجة أم المؤمنين أسلم يوم الفتح وصحب وله أربع وسبعون سنة ثم عاش إلى سنة أربع وخمسين أو بعدها وكان عالما بالنسب ع 1476 - حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف الأنصاري الأوسي صدوق من الخامسة 4 1477 - حكيم بن الديلم المدائني صدوق من السادسة بخ د ت س 1478 - حكيم بن سيف بن حكيم الأسدي مولاهم أبو عمرو الرقي صدوق من العاشرة مات سنة ثمان وثلاثين د س 1479 - حكيم بن شريك بن نملة الكوفي مستور من السادسة بخ 1480 - حكيم بن شريك الهذلي المصري مجهول من السابعة د 1481 - حكيم بن عمير بن الأحوص أبو الأحوص الحمصي صدوق يهم من الثالثة د ق 1482 - حكيم بن قيس بن عاصم المنقري بكسر الميم وسكون النون وفتح القاف البصري قيل إنه ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكره بن حبان في ثقات التابعين بخ س 1483 - حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري والد بهز صدوق من الثالثة خت 4
(1/235)
1484 - حكيم بن معاوية الزيادي البصري مستور من العاشرة تم 1485 - حكيم بن معاوية النميري بالنون مصغر مختلف في صحبته له حديث وقيل إنما يروي عن أبيه أو عن عمه والصواب أنه تابعي من الثانية ت س 1486 - حكيم الأثرم البصري فيه لين من السادسة 4 1487 - حكيم الصنعاني مقبول من الثانية خت ذكر من اسمه حكيم بضم أوله وهم أربعة 1488 - حكيم بن سعد الحنفي أبو تحيى أوله مثناة من فوق مكسورة كوفي صدوق من الثالثة بخ س 1489 - حكيم بن عبد الله بن قيس بن مخرمة بن المطلب المطلبي نزيل مصر صدوق من الرابعة مات سنة ثماني عشرة م 4 1490 - حكيم بن عبد الرحمن أبو غسان المصري أصله من البصرة مقبول من السابعة قد 1491 - حكيم بن محمد بن عبد الله بن قيس بن مخرمة بن المطلب المدني تقدم ذكر عمه وهذا صدوق من السادسة س 1492 - حماد بن أسامة القرشي مولاهم الكوفي أبو أسامة مشهور بكنيته
(1/236)
ثقة ثبت ربما دلس وكان بأخرة يحدث من كتب غيره من كبار التاسعة مات سنة إحدى ومائتين وهو بن ثمانين ع 1493 - حماد بن إسماعيل بن علية البصري نزيل بغداد ثقة من الحادية عشرة مات سنة أربع وأربعين م س
1494 - حماد بن بشير الجهضمي أبو عبد الله البصري لين الحديث من العاشرة بخ 1495 - حماد بن بشير الربعي البصري مقبول من الثامنة تمييز 1496 - حماد بن الجعد الهذلي البصري ضعيف من السابعة خت 1497 - حماد بن جعفر بن زيد العبدي البصري لين الحديث من السابعة ق 1498 - حمادبن الحسن بن عنبسة الوراق النهشلي أبو عبيد الله البصري نزيل سامراء ثقة من الحادية عشرة مات سنة ست وستين م 1499 - حماد بن حميد الخراساني مقبول من الثانية عشرة قال البخاري حدثنا عن عبيد الله بن معاذ وهو حي خ 1500 - حماد بن حميد العسقلاني مقبول من الحادية عشرة وهم من زعم أنه الأول تمييز - حماد بن أبي حميد في محمد
(1/237)
1501 - حماد بن خالد الخياط القرشي أبو عبد الله البصري نزيل بغداد ثقة أمي من التاسعة م 4 1502 - حماد بن دليل مصغر أبو زيد قاضي المدائن صدوق نقموا عليه الرأي من التاسعة د 1503 - حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي أبو إسماعيل البصري ثقة ثبت فقيه قيل إنه كان ضريرا ولعله طرأ عليه لأنه صح أنه كان يكتب من كبار الثامنة مات سنة تسع وسبعين وله إحدى وثمانون سنة ع 1504 - حماد بن سلمة بن دينار البصري أبو سلمة ثقه عابد أثبت الناس
في ثابت وتغير حفظه بأخرة من كبار الثامنة مات سنة سبع وستين خت م 4 1505 - حماد بن أبي سليمان مسلم الأشعري مولاهم أبو إسماعيل الكوفي فقيه صدوق له أوهام من الخامسة ورمي بالإرجاء مات سنة عشرين أو قبلها بخ م 4 1506 - حماد بن عبد الرحمن الأنصاري كوفي مقبول من السادسة عس 1507 - حماد بن عبد الرحمن الكلبي أبو عبد الرحمن القنسريني ضعيف من الثامنة ق
(1/238)
1508 - حماد بن عيسى بن عبيدة بن الطفيل الجهني الواسطي نزيل البصرة ضعيف من التاسعة غرق بالجحفة سنة ثمان ومائتين ت ق 1509 - حماد بن عيسى العبسي عن بلال العبسي مستور من التاسعة أيضا وقيل هو الذي قبله تمييز 1510 - حماد بن مسعدة التميمي أبو سعيد البصري ثقة من التاسعة مات سنة اثنتين ومائتين ع 1511 - حماد بن نجيح الإسكاف السدوسي أبو عبد الله البصري صدوق من السادسة خت س ق 1512 - حماد بن نجيح العصاب بمهملتين آخره موحدة الرازي مجهول من السابعة تمييز 1513 - حماد بن حكى العيشي بالتحتانية والمعجمة أبو عمر الصفار البصري ضعيف من الثامنة ت
1514 - حماد بن يحيى الأبح بالموحدة المفتوحة بعدها الركعة أبو بكر السلمي البصري صدوق يخطئ من الثامنة قد ت 1515 - حماد بن تحيى بضم المثناة وفتح المهملة وتشديد الياء الأخيرة بعدها أخرى مجهول من الثامنة تمييز - حماد أبو الخطاب في الكنى
(1/239)
1516 - حمان بكسر أوله ويقال بفتحه وبضمه وآخره نون ويقال بالجيم وآخره نون أو زاي ويقال حمران ويقال بصيغة الكنية في الجميع وهو أخو أبي شيخ الهنائي بضم الهاء وتخفيف النون بعدها مدة مستور من الثالثة س - حمدان بن عمر تقدم في أحمد - حمدان السلمي هو أحمد بن يوسف 1517 - حمدون بن عمارة البغدادي أبو جعفر البزاز اسمه محمد وحمدون لقب غلب عليه صدوق من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وستين فق 1518 - حمران بضم أوله بن أبان مولى عثمان بن عفان اشتراه في زمن أبي بكر الصديق ثقة من الثانية مات سنة خمس وسبعين وقيل غير ذلك ع 1519 - حمران بن أعين الكوفي مولى بني شيبان ضعيف رمي بالرفض من الخامسة ق 1520 - حمران مولى العبلات بفتح المهملة والموحدة الخفيفة مقبول من الثالثة س 1521 - حمزة بن أبي أسيد بضم الهمزة الأنصاري الساعدي أبو مالك
المدني صدوق من الثالثة مات في خلافة الوليد بن عبد الملك خ د ق 1522 - حمزة بن الحارث بن عمير العدوي مولاهم أبو عمارة البصري نزيل مكة ثقة من العاشرة س ق
(1/240)
1523 - حمزة بن حبيب الزيا ت القارئ أبو عمارة الكوفي التيمي مولاهم صدوق زاهد ربما وهم من السابعة مات سنة ست أو ثمان وخمسين وكان مولده سنة ثمانين م 4 1524 - حمزة بن أبي حمزة الجعفي الجزري النصيبي واسم أبيه ميمون وقيل عمرو متروك متهم بالوضع من السابعة ت 1525 - حمزة بن دينار عن الحسن مجهول من الثامنة قد 1526 - حمزة بن سعد المروزي أبو سعيد نزيل طرسوس صدوق من العاشرة ل 1527 - حمزة بن سفينة البصري مقبول من الخامسة ت 1528 - حمزة بن صهيب مقبول من الثالثة ق 1529 - حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب المدني شقيق سالم ثقة من الثالثة ع 1530 - حمزة بن عبد الله من مشايخ شريك القاضي مجهول من السادسة ص
(1/241)
1531 - حمزة بن عبد الله القرشي شيخ للحسن بن عمرو الفقيمي قيل هو الذي قبله وانما أفرده عنه أبو حاتم تمييز وممن يقال له حمزة بن عبد الله غير هؤلاء اثنان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق